كركاديه لكل الشعب المضغوط

0
300

كركاديه
كتب هشام ساق الله – حدثني صديق انه زار احد التجار الكبار في مدينة غزه واستغرب انه يقدم شراب احمر ساخن مد يده وشرب وعرف انه كاركادي فساله عن سر تقديم الكركادي فرد التاجر كل الشعب مضغوط وهذا الشراب الساخن او البارد المسمى بالكركادي يخفف الضغط ونحن نريد ان نخفف ضغط زبائنا من الضغط والجلطات المنتشره في هذه الايام .

صديقي احد زبائن التاجر الكبير وياخذ منه كل البضائع التي يحتاجها لعمله وهذا التاجر له ديون بعدة ملايين على زبائنه واكثر من يصدمه في هذه الايام موضوع الشيكات الراجعه والتي لايتم صرفها بموعدها وهي احدى مشاكل كل تجار قطاع غزه .

كل يوم تسمع ان هناك تاجر اعلن افلاسه واخر يشارف على الافلاس وهناك ديون كثيره وشيكات وبضائع يتم بيعها بشكل مفاجىء والسوق كله متوقف لعدة اسباب منها عدم وجود كهرباء للعمل وعدم وجود ديزل صناعي وعدم وجود اسواق لتصدير البضائع وعدم وجود مواد خام تصل كما بالسابق عن طريق الانفاق او عن طريق الجانب الصهيوني .

شرب الكركاديه هو احد الحلول التي نقترحها لكل الشعب المضغوط والواقع تحت الحصار الصهيوني الغاصب والذي يعاني من اشياء عديده كل يوم يظهر شيء جديد ويضيف معاناه الى المعانيات الموجوده والشعب كله اصبح مضعوط لذلك ننصحه بشرب شراب الكركاديه اما ساخن او مثلج فهو يخفض نسبة الضغط بالدم ويعطيك شعور الانتعاش افضل هذه المره من السفن اب الغزاوي المنعش والي بيخلينا نضطرع .

الكركاديه شراب يتم استعماله غالبا في شهر رمضان المبارك وهو احد الانواع التي تقدم الى جانب السوس والخروب والتمر هندي وقمر الدين والرمان والتمر واشياء كثيره تقدم في البيوت الغزيه كمشروبات لضيوفهم وهي تعبر عن الحضاره والعراقه والتاريخ اضافه الى الكولا والسفن اب وغيرها من المسميات .

تقليعات التجار الكبار في تقديم المشروبات لزبائنهم دائما موجوده فهذا يقدم القهوه الساده وذاك يقدم الشاي واخر مشروب الزعتر وقدم لي قبل ايام قليله احد الاصدقاء الشاي الاخضر مع النعنع وهو طيب ولذيذ وقال لي انه بيريح وبيعطي شعور بالراحه والهدوء والسكينه ضحكت وقلت هذا لا يكون اكيد بغزه .

الكركديه (بالإنجليزية: Roselle) نوع نباتي من جنس الخطمي ينتمي إلى الفصيلة الخبازية ويسمى في العراق بالكجرات وفي المناطق الساحليه في مصر يسمي بالكركريه وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع النبات في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر ووسط وغرب السودان وكثير من البلدان العربية الأخرى.

وشراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.