مبروك لجموع خريجين جامعة الازهر بالكليات العليمه تخرجهم

0
585

خريجي جامعة الازهر
كتب هشام ساق الله حضرت اليوم حفل تخرج خريجي الكليات العليمه في جامعة الازهر الدراسات العليا و الطب وطب الاسنان والصيدله والكليات المهنية الطبيه وكلية هندسة الكمبيوتر وكلية التجاره في حفل جماهيري كبير امتلىء المكان وهو الساحه الخلفيه لمبنى الكتيبه في جامعة الازهر عن بكرة ابيه بحضور كثيف من اهالي اباء وامهات واشقاء وابناء جموع الخريجين .

تزينت الساحه بالوان مختلفه اضافه الى علم كبير الحجم لفلسطين تدلى من اعلى احد المباني وعلى يمينه صورة الشهيد الرئيس القائد ياسر عرفات وعلى يساره صوره كبيره للرئيس القائد محمود عباس اضافه الى منصه كبيره صعد اليها الخريجين بعد ان مروا بين اهلهم وذويهم يلوحوا بشارات النصر بزيهم الجميل الرائع .

فرحة اباء وامهات واخوات واخوة الخريجين كانت باديه بعد هذه السنوات من الدراسه على وجوههم وكنت انظر اليهم وهم فرحين حين مر ابنائهم وبناتهم من وسط الاهالي باتجاه المنصه الرئيسيه ليجلس كل واحد وواحده بالمكان المخصص لها في صوره كانت جميله وبهيه جدا تدل على دقة التنظيم والاعداد والتدريب الدقيق لهذه اللحظه الرائعه والمشرفه .

الخريجون تفاعلوا بفرح شديد وتمايلوا مع الاغاني الوطنيه وصفقوا طويلا للذين القوا الكلمات الطويله في الحفل فقد كانت كلمة الدكتور علي النجار كلمة اللجنه المشرفه على الاحتفال وكلمة رئيس الجامعه الدكتور الاستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا وكلمة رئيس مجلس الامناء وكلمة الرئيس القائد محمود عباس القاها الاستاذ الدكتور عبد الرحمن حمد .

وكان للفقرات الفنيه الجميله التي ادتها فرقة العنقاء الفلسطينيه وقدمت عرض للدبكه الشعبيه بطريقه جميله ورائعه الهبت مشاعر الخريجين والحضور الكبير جدا وصفقوا لها طويلا اضافه الى الاغاني الجميله التي تخللت الفقرات والتي تفاعل الحضور معها بشكل كبير .

وانت بداخل الحفل تعتقد ان كل قطاع غزه موجود فقد تعرفت وسلم وباركت للعديد من الاخوه والاصدقاء وكان ابنائهم من الخريجين في مختلف التخصصات والجميع كان سعيد بهذه المناسبه الجميله والتي تتمناها كل اسره فلسطينيه بان يتخرج ابنها ويصبح جاهز لكي يعمل ويرد جميل اهله واسرته ويعوضهم بان يصبح منتج يبني اسره .

العدد الكبير للخريجين من فوج الاستقلال الفلسطيني كان كبير لذلك امتلىء المكان عن اخره بالحضور وهذا ولد نوع من الازدحام الكبير والفوضى وخاصه بالخلف اضافه الى عدم انتشار دقيق بالنظام والشرط هادى الى عدم وجود ممرات وادت الى حاله من الازدحام والتدافع لم يستطع الحضور ان يرى المنصه ولكن الجميل هناك تلفزيونات للعرض كانت بالخلف استطعنا مشاهدة الحفل من خلالها وكانت رائعه .

حفل كبير مثل هذا الذي اقيم اليوم كان يجدر على التلفزيون الفلسطيني ان يتم بثه بث مباشر كما يتم فعله في بث حفلات تخريج جامعات الضفه الغربيه وتسليط الاضواء عليه في الاعلام الفلسطيني ونشر اسماء الخرجين والخريجات كما يتم دائما في جامعات بيرزيت وبيت لحم والنجاح الوطنيه .

وجه الدكتور الاستاذ علي النجار رسائل الى ضرورة مساعدة جامعة الازهر مساعدات ماليه من اجل ان تستطيع ان تواصل رسالتها الاكاديميه ووجه نداء خاص الى الرئيس محمود عباس والدكتور رامي الحمد الله مساعدة جامعة الازهر على التميز الاكاديمي ودعمها لتطوير نفسها في النواحي الاكاديميه وزيادة المنح الماليه لها .

لم يعجبني في الاحتفال عدم الاشاره الى الدكتور رياض الخضري عضو اللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير الفلسطينيه على انهم مؤسس واول رئيس لجامعة الازهر وكان كل واحد يشطب الذي قبله .

الدكتور عبد الرحمن حمد رئيس مجلس الامناء كان عليه ان يلقي فقط كلمة مجلس امناء جامعة الازهر ويقوم شخص اخر غيره بالقاء كلمة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكان من بين الحضور عضو باللجنه التنفيذيه هو الدكتور رياض الخضري واعضاء بالمجلس التشريعي والمجلس الثوري وقيادات بحركة فتح ولم يتم الترحيب بقيادات حركة فتح في الهيئه القياديه العليا المتواجدين منذ بدء الاحتفالات بشكل يليق بهم وبحضورهم وبعلاقة الجامعه بهذه الحركه المناضله .

سعدت جدا بقرب افتتاح مبنى جامعة الازهر الجديد في منطقة المغراقه والكيات الجديده التي يتم بنائها هناك بتبرع خير من دول عربيه مثل المملكه العربيه المغربيه والمملكه العربيه السعوديه وسلطنة عمان وتبرع كريم وسخي من دولة قطر والامارات العربيه وجمعيات ومؤسسات عربيه وسعدت ايضا من تبرع بنك فلسطين باقامة قاعة للاجتماعات بداخل جامعة الازهر وتبرع من الالمان والامريكان وغيرهم بصيانة واقامة البنى التحتيه بجامعة الازهر .

لو تم توزيع ايام التخرج بتقليل عدد الخريجين على عدة ايام لكان الحفل اجمل وابهى واروع ولظهر بشكل افضل وخفف حالة الازدحام والتدافع ولبدى بصوره اجمل ونتمنى التوفيق لادارة الجامعه ولجنة تنظيم المهرجان غدا بان تكون الصوره اجمل واحلى واروع .

سينضم الاف من العاطلين عن العمل بعد ان تخرجوا اليوم من كليات مختلفه في ظل عدم وجود وظائف واماكن شاغره للعمل ووجود عاطلين من الخريجين من تخصصات مختلفه وشهادات اعلى من البكالوريوس والليسانس وستزداد معاناة اولياء امورهم وهم عاطلين عن العمل .

معاناة ابناء الاطر الوطنيه في حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينيه اكبر من غيرهم لعدم وجود فرص لابناءهم بالتوظيف في قطاع غزه ولعدم وجود برامج تدعم الخريجين في البطاله وغيرها من قبل حكومة الدكتور رامي الحمد الله وتوقف كل البرامج بهذا الاتجاه واقتصارها على الضفه الغربيه .

مبروك للخريجين ولذويهم ومبروك لجامعة الازهر تخريج الفوج السابع عشر فوج الاستقلال ونتمنى لها مزيد من التوفيق والازدهار وتحقيق مزيد من النجاح والتقدم ومستقبل فالصحيح هذا العام كان عام مميز من الانتظام الاداري والتوافق بين الادارات المختلفه سواء مجلس الامناء ومجلس الجامعه ولجنة العاملين ومجلس الطلاب اقل مشاكل من كل عام .

مبروك لابنة صديقي العزيز الاخ العميد عبد القادر العفيفي الذي دعاني لحضور الحفله ضمن حصة العائله المخصصه بتخرج ابنته العزيزه الغاليه سهاد عبد القادر العفيفي من كلية المهن الطبيه قسم علاج طبيعي وكذلك التهاني موصوله الى جارتنا الاخت المناضله ام رمزي العمارين زوجة الشهيد القائد جهاد العمارين بتخرج ابنتها مجد العمارين وكذلك تخرج ابنة الاخ والصديق ماهر وشاح زميلنا بالجامعة الاسلاميه والى كل الخريجين كل باسمه ولقبه .