ملاحقة سد الحوائج في قطاع غزه تكلف مئات ملايين الدولارات

0
298

كلمة حق
كتب هشام ساق الله – نادي علي احد المواطنين اليوم وانا اسير بمنطقة تل الهوا بغرب مدينة غزه وقال لي اريد ان اعطيك فكرة مقال تكتبه وان تعدني ان تقول ما ارويه لك فقلت له اعدك فقال لي اتذكر بداية الازمه على قطاع غزه حين انقطع البنزين والسولار ايام خطف شاليت قلت له اذكر قال يومها اشترى سائقي السيارات محول غاز وتم استيراده من تركيا وتم تركيبه بمبلغ 1200 شيكل على الاقل واليوم يعود السائقين لتركيب نفس الجهاز ب 600 شيكل .

قال الناس معذوره لمتابعة سد الحوائج لديهم يقوموا بشراء كل مايجعلهم يتغلبوا على الازمه وبعدها يصبح هذا الشيء غير مهم ويرموه ويعودوا لشرائه من جديد وباسعار مختلفه الشيء عن عازته مهم وضروري ويتم شرائه باي ثمن .

كم عدد الاجهزه التي تم تركيبها في قطاع غزه وكم واحد باعه لتجار الحديد باسعار بخسه وعاد ليشتريه باسعار عاليه هذا نوع واحد وعاد وسالني كم ماتور بنزين في قطاع غزه قلت له في كل بيت ماتور على الاقل قال مامصيرها قلت بسبب نقص البنزين وغلاء البنزين الصهيوني لا احد يستعمله الان للاضاءه قال كم ثمن تلك الماتورات التي اصبحت حديد وذكرى لقضاء حاجه احتجناها بيوم من الايام .

وعاد وقال لي اليوم في قطاع غزه صرعه اسمها اليوبي اس والبطاريات وهناك انواع مختلفه منه وزاد سعرها بالايام الاخيره لتتجاوز ال 2000 شيكل وبعضها 2400 شيكل والبطاريات التي يتم جلبها الى قطاع غزه معظمها مضروبه وغير صالحه واصبح في كل بيت يوبي اس من اجل انارة البيت وسد الحوائج وكم اجمالي تكلفة هذه الاجهزه ملايين الملايين .

وعاد وتحدث عن الشموع في كل بيت وكذلك الضو على الغاز وعلى الكاز واشياء كثيره موجوده في كل بيت ثمنها ملايين الملايين من الدولارات والشواكل من اجل سد حاجة الاضاءه والاناره .

وتحدث هذا الرجل الواعي عن الدرجات الناريه والتكتوك التي دخلت عن طريق الانفاق واصبح عددها اكثر من الهند وكم خلفت لنا حوادث وضحايا استشهد منها اكثر ما استشهد في كل الحروب من الجيش الصهيوني نتيجة السرعه وعدم الانتباه وكم خلفت عاهات واعاقات من جراء تلك الحوادث وكم يمكن ان يتم تقدير الخسائر الماليه منها قلت بالملايين .

قال لي هذا لرجل الرائع اننا نخسر ملايين الملايين نتيجة الحصار الذي نعيشه ونتيجة لواقعنا السيء وهذا المال المهدور كان يمكن ان نوجهه في التنميه ونستغله في اشياء مختلفه كثيره لو كان لدينا مصالحه وطنيه وحكومه واحده ويتم حل مشاكلنا في الكهرباء وغيرها .

هناك تجار للحروب يستفيدوا من كل شيء ويربحوا على الجهتين زي المنشار طالع واكل نازل واكل وشعبنا يجري وراء أي شيء يقضى حاجته ويوفر له البديل الذي يجعله يستمر بهذه الحياه ويصبر ويصمد .

نتمنى ان يتم عمل دراسه حول ماقاله هذا الرجل الرائع يتم تقدير خسائر المواطنين في قطاع غزه نتيجة سد الذرائع والحوائج وشراء تلك الاجهزه وغيرها ومعرفة المبلغ الاجمالي الذي تم دفعه بدون داعي لو تم توحيد شعبنا وايقاف الشقاق والخصام ووحدة السلطتين بغزه والضفه .