مسكين النظام الأساسي لحركة فتح

0
442

فتح شعار
كتب هشام ساق الله – الكل يستخدم مصطلح النظام الاساسي لحركة فتح ويلوح فيه ليظهر حقه وقوته وخطا الاخرين وهذا النظام مسكين لايتم تطبيقه الا من منطق القوه ودائما يتم على غير حق من اجل فرض سلطات غائبه والجميع متشبث فيه ومتعلق باذياله ودائما يتم تطبيقه بحذافيره .

اكثر من ينتهك النظام الاساسي المستويات التنظيميه العليا المتمثله في اللجنه المركزيه ومكاتب التعبئه والتنظيم في المحافظات الجنوبيه والشماليه وكذلك اقاليم الخارج ويتم بموجبه تعيين اشخاص بمواقع تنظيميه لا يحق لهم التعيين وفق النظام الاساسي ويتم اقصاء منتخبين من مواقعهم بحجة مخالفة النظام الاساسي .

هو وسيله عقاب دائما مشرعه ويمكن الاستناد اليها ويتم تفسير مواد النظام الاساسي وفق احتياجات السلطه التنظيميه المتنفذه التي تريد ان تفرض هذا النظام على الضعيف والمظلوم والشخص المستهدف من اجل ايجاد مبرر قانوني وتنظيمي لهذا القرار ودائما يتم الاستناد اليه .

اتحدى ان كان هذا النظام يتم تطبيقه من قبل اللجنه المركزيه نفسها او مكاتب التعبئه والتنظيم او الاقاليم او المناطق او حد يفهم تفسيرات ونصوصه ولكن الجميع يلوح به ويتحدث عنه حتى يجد مبررات لتصرفات خاطئه تتم .

للاسف الشديد يفترض ان يكون هناك حامي لهذا النظام من تغول القيادات التي تطبقه مثل لجنة الرقابه وحماية العضويه في الحركه وهي للاسف غائب فيله في ظل الاحباط التنظيمي وايضا تم ارتكاب خطا تاريخي وتنظيمي حين تم انتخاب مفوضها الاخ كمال الشيخ من المجلس الثوري وكان يفترض ان يتم انتخابه من المؤتمر السادس حتى ياخذ صلاحياته في النظام الاساسي كامله ويكون وضعه افضل مما هو عليه ولكن فوضى المؤتمر السادس وماحدث من تمرير اشياء كثيره مخالفه للتقاليد الحركيه القديمه التي كانت تتم .

وهناك محكمه حركيه صوريه في حركة فتح لم تخرج باي قرار تنظيمي تجسد الثقه فيها وهي رسميه ومتوافقه مع اللجنه المركزيه وتنفذ قراراتها سواء كان الامر صح او خطا المهم لاتخرج عن سيطرة اللجنه المركزيه لحركة فتح .

المجلس الثوري لحركة فتح يفترض ان يكون هو برلمان الحركه ومرجعيتها وهو من يصوب اداء اللجنه المركزيه وللاسف هذا المجلس لم يقم بالدور المنوط به سوى مره واحده منذ 11 جلسه عقدها سابقا وهذه الجلسه اقصت الخطا التنظيمي الكبير الذي تم فرضه من اللجنه المركزيه لحركة فتح بتعيين نبيل شعث مفوض لمكتب التعبئه والتنظيم واقصت هيئته القياديه المشكله بشكل مخالف للنظام الاساسي .

هناك ثغرات كبيره في النظام الاساسي وتم تخفيض سقف الحريات وحماية العضويه ومركزتها في يد اللجنه المركزيه واطلاق العنان لها كي تستطيع التصرف بالفصل والعقاب وترسيخ سلطاتها التنظيميه بشكل كبير في هذا النظام الاساسي المظلوم والذي بحاجه الى جهه تراقب عمل كل المستويات التنظيميه والتغول الذي يجري فيه بهدف قهر القاعده الفتحاويه وترسيخ نظام الديكتاتوريه التنظيميه في يد المسئول التنظيمي .

مسكين النظام الاساسي المنتهك والذي لايتم تطبيق ادنى شيء فيه وهي الرد على المراسله واحترام التسلسل التنظيمي واحترام الكوادر والمستويات التنظيميه واحترام الشروط الدنيا الوارده فيها مثل انتظام الجلسات التنظيميه سواء في المجلس الثوري او بغيرها واشراف المستويات التنظيميه على المستويات الادنى وتطبيق برنامج موحد للحركه يتم العمل وفقه وتوفير موازنات الحركه والالتزام بدفع رسوم العضويه وغيرها من النقاط .

كادر حركة فتح في قطاع غزه يدفعوا رسوم اشترك العضويه في حركة فتح من رواتب العسكريين وفق تعهد خاص تم بواقع 1 بالمائه من قيمة الراتب ولا يحصلوا على موازنات او حقوق تنظيميه والي بيدفع والي مابيدفع مثل بعض ويتم اجراء تعينات لاشخاص في مستويات تنظيميه دون ان يتطابق هذا التعيين شروط هذا الموقع .

اتمنى ان يتم طباعة النظام الاساسي وعمل مناقشه لنصوصه في كل المستويات التنظيميه وان يتم شرح حقوق العضويه للاعضاء وخاصه بالمستوياتالتنظيميه المتدنيه مثل الشعب والمناطق التنظيميه وهناك اعضاء في لجان الاقاليم ولاهيئه القياديه والمجلس الثوري بحاجه للتفقه ومعرفة نصوص النظام الاساسي حتى يقوموا بدورهم بالشكل الصحيح .

فوضى مابعدها فوضى تسود حركة فتح ودائما النظام الاساسي المسكين والمتهم والذي يقوم باتهام الاخرين وفق مزاجيات القيادات التنظيميه بهدف فرض صلاحيات هذه القياده وقهر القاعده التنظيميه وتنفيذ مصالحهم باعمال هذا النظام الاساسي الذي لايراقب توغل اللجنه المركزيه احد او يحد من سطوتها .