أعجبتني فرقة الكوفية الشعبية الفلسطينية للفلكلور والتراث الشعبي من مخيم عين الحلوه

0
287

فرقةالكوفيه
كتب هشام ساق الله –برنامج عرب جوت تالنت على محطة ام بي سي 4 قدم عرض جميل ورائع لفرقة الكوفيه الشعبيه الفلسطينيه للفلكلور والتراث الشعبي في مخيم عين الحلوه بمنطقة صيدا وهي فرقه من الاشباب الصغار الذين يؤدوا عرضا جميلا من الدبكه الشعبيه وهدفهم احياء التراث الشعبي الفلسطيني .

لم اكن شاهدت من قبل الفرقه وحدثني عنها صديق عزيز وقلت له بعد تجربة الفنان محمد عساف والخذلان الكبير الذي فجعنا فيه نحن ابناء قطاع غزه والدعم الكبير الذي قدمناه له اعلاميا وماديا وبالنهايه تم خطفه الى عاصمة السلطه الفلسطينيه الحاليه رام الله واستخسروا ان يقدم عرض لجماهيره في قطاع غزه واغرقوه بالمفسدات والمرافقين قررت عدم دعم أي عمل فني مستقبلي .

وقرات اليوم تعليق للفنان الوطني الكبير جمال النجار الذي يدعو قراء صفحته بدعم هذه الفرقه الفتيه الرائعه صاحبة الاداء الفلكلوري المتقدم والرائع وقد كتبت له تعليم ان تجربتنا مع محمد عساف تجعلنا نتحفظ عن دعم أي واحد بعد الخذلان الكبير الذي اصبنا فيه .

ولكن حين اطلعت على اداء هذه الفرقه الجميله والرائعه المكونه من شباب وصبايا في اعمار الزهور يؤدوا عروض جميله ورائعه جماعيه ليعبروا عن حضارة شعبنا الفلسطيني الذي يمتلك تراث وحضاره وفلكلور شعبي وطني يستحق فيها الحياه .

هؤلاء الرائعين من ظروف حياتيه صعبعه من حالة البؤس والفقر خرجوا ليكونوا هذه الفرقه الجميله الرائعه التي تستحق الدعم والمسانده وافساح المجال لها ان تقدم عروض لها في كل مكان في العالم لتبث تراث وحضارة شعبنا وحقه في الحياه والدوله الفلسطنييه على طريق العوده الى الوطن كل الى قريته الاصليه .

كل المحبه والدعم لهؤلاء الشباب والفريق المسئول عنهم وتمنياتنا لهم بالنجاح والتفوق والابداع والحصول على اعلى المواقع والجوائز على طريق المهنيه والاحتراف وتمثيل مخيمات العوده الى الوطن في كل العالم وطرح قضية اللاجئين ومشاكلهم والتاكيد على حق العوده .

اليوم نطالب السلطه الفلسطينيه ووزارة الثقافه ودائرة اللاجئين في منظمة التحرير وسفارتنا الفلسطينيه في لبنان وكل المعنيين بان يزيدوا الجرعات الثقافيه وعروض تلك الفرقه على الاعلاما لفلسطيني وعمل راي عام داعم لهذه الفرقه كما فعلوا بالسابق مع محبوب العرب محمد عساف الذي تم تحويله وسحب المضامين الوطنيه منه وابعاده عن بيئته المحليه .

فرق وطنيه كثيه للتراث الشعبي الفلسطيني اختفت نتيجة عدم توفير الدعم المالي لها وتذليل العقبات لها ينبغي ان يتم عمل خطه وطنيه لاعادة نشر التراث الشعبي الفلسطيني والفلكلور الوطني من جديد وفي كل محافظات الوطن .

بدأت رحلة الفرقة في العام 1996 مع حورية الفار ومجموعة من الراقصين المحترفين فلسطينيّي الأصل، الذين يقطنون في مخيّم عين الحلوة في صيدا- جنوب لبنان، وها هو اليوم الجيل السابع من الفرقة يستمر في مشوار الفرقة.

طموح الفرقة الحفاظ على الهوية الفلسطينية والتراث الفلسطيني، والسعي إلى نقله من جيلٍ إلى جيل، عبر توريثه من الآباء إلى الأبناء، وتحدّي كل المعوقات والظروف وكذلك العوامل التي جعلت من الدبكة التراثية تنقرض وتحلّ مكانها الرقصات الحديثة.

ولدى الفرقه صفحة على الفيس بوك يمكن الاطلاع على معلومات اضافيه عن الفرقه وهي https://www.facebook.com/alkofiya ويمكنكم البحث على جوجل على او على اليوتيوب وكتابة اسم الفرقه فرقة الكوفيه الفلسطينيه للفلكلور الشعبي فانك تجد عروض كثيره مقدمه ويمكنكم الحكم على اداء هذه الفرقه اكثر من الترويج الاعلامي لها وحديث الاخرين .