دكتوراه يامحسنين

0
268

ديك فصيح
كتب هشام ساق الله – تحدثت اليوم مع صديق عزيز وكان قد حصل على شهادة الماجستير قبل عدة اشهر وهو شخصيه متميزه وعلى ثقافه عاليه جدا قال عنه اساتذته في حينه ان دراسة الماجستير الخاصه به تحتاج الى بعض التعديلات لتصبح اطروحة دكتوراه وسالني عمن يمكن ان يخدمه بالحصول على منحه لاتمام شهادة الدكتوراه .

قلت له انسى كل قيادات حركة فتح في قطاع غزه فهم جميعا مخصيين ولا احد يستجيب لهم وان فكر احدهم ان يخدم احد فانه يخدم ابنائه او اقاربه او اعزائه المقربين جدا فغزه مسقطه من حسابات السلطه الفلسطينيه في رام الله وابحث عن شخص متنفذ موجوده هناك في رام الله يمكن ان يخدمك .

فقال لي انه درس في الضفه الغربيه وتربطه علاقات مع مناضلين في الاجهزه الامنيه متقاعدين يعرفونه حق المعرفه قلت له ان هؤلاءمع احترامنا لهم جميعا وتقديرنا العالي لهم بيدخلوش سينما النصر المغلقه منذ سنوات ولا احد ينظر اليهم ويستمع الى شهادتهم بحقك.

فقلت له بتعرف سفيرنا في مصر الدكتور بركات الفرا فهناك منح تاتي للسفاره لدراسة الدكتوراه فرد علي قائلا انه لايعرفه شخصيا ولا يعرف احد له علاقه فيه فقلت له صحيح ان هذه المنح يتم اعطائها لاولاد القيادات الكبيره او لاقاربهم او يتم بيعها بعلاقات عامه لمتنفذين على قاعدة كل طلعه وراها نزله يعني انه يمكن تحويل هذه المنحه الى مال وعلاقات مستقبلا نظير هذه المنحه .

سالته هل تعرف احد في مكتب الرئيس محمود عباس يمكن ان يقدم لك كتاب او يساعد بهذا الموضوع فقال لي انه لايعرف احد وسالته هل تعرف احد من الوزراء الكبار جدا المرتبطين بعلاقات مع الرئيس اكثر من رئيس الوزراء رامي الحمد لله فسالني مثل من فقمت بتعداد الوزراء الي من قطاع غزه وهم ثلاثه واخر بالضفه فقال انه يسمع عنهم ويعرفهم بالوجه ولكن لا اتصال معهم وسالته هل تعرف مدير المخابرات العامه ماجد فرج فهو من كوادر الارض المحتله او زياد هب الريح مدير جهاز الامن الوقائي قال انه لايعرفهم .

عدت وسالته هل تعرف المتنفذين في اللجنه المركزيه وهم خمسه كبار فقال لي من هم فقمت بتعدادهم له فعرف منهم واحد وقال لي بينفع قلت له صحيح بينفع ولكنه لن يخدمك الا اذا كنت من مواليه ومناصريه وعبيده تتصل به كل يوم تاخذ منه التعليمات وووووو وبعد مده من الزمن يمكن ان يخدمك فقال لي وهو رجل حر اعرفه جيدا بديش اكمل الدكتوراه وبديش اكون تابع لاحد مهل لحين تسنح الظروف بهذا .

للاسف حين تم تعيين مفوضيات اللجنه المركزيه لحركة فتح لم يتم تعيين مفوضيه للدراسات العليا لابناء الحركه ولم يتم ايضا تسمية أي من اعضاء اللجنه المركزيه لمتابعة الكفاءات الاكاديميه والخبرات الشبابيه المتميزه فقد تم فقط اطلاق يد عضو اللجنه المركزيه جبريل الرجوب في الطبه والرياضه والشباب على مستوى الوطن واعطاءه وكالة حصريه بهذا الخصوص دون ان يتم تخصيص احد للمنح والبعثات الاكاديميه .

كفاءات قطاع غزه محرومه من احد يقاتل من اجلها ويعمل على ايصال مطالب شبابها وكوادرها فهؤلاء النوابغ في العلم والدراسه لاتفصلهم عن اتمام درجاتهم العلميه سوى توفير الناحيه الماليه ولا احد يسال عنهم او يساعد او يستثمر بهؤلاء الشباب .

مش عيب ان نستفيد من خصمنا السياسي حركة حماس فمنذ عام 1984 بدات حركة حماس بالاستثمار بالكوادر العلميه وارسلت ابناءها الخريجين وكل من بايع ووقف الى جانبها لاتمام دراستهم العليا في الماجستير والدكتوراه وكانوا هم بمثابة الرافعه والرافد من الكفاءات للجامعة الاسلاميه وحركة حماس وحين تقول حماس بدي كادر فان هناك قافله طويله تنتظر لتلبية النداء من حملة الدكتوراه والماجستير وكل انواع الشهدات العلميه .

المنح الدراسيه وشهادات الدكتوراه فقط تمنح لاولاد الاكابر والقيادات العليا والمتنفذين فهناك من يحمل شهادات عده في الماجستير وشهادات عده في الدكتوراه اما ابناء الفقراء والشعب وكوادر الحركه المجتهدين فلهم الله لا احد يسال عنهم وهم مطالبين ان يبحثوا عن تمويل اما بالاستدانه من اقاربهم او ان يجلسوا على الطريق ويكتفوا بما وصلوا اليه .