لماذا لا يوجد مراجعه واعادة تصحيح في الثانويه العامه

0
273

6650f6443ac545b563fa04142b12439d
كتب هشام ساق الله – اتصلت بصديق عزيز على قلبي كي اهنئه بمناسبة عيد الفطر المبارك واثناء حديثي معه ابلغني بان العائله كلها تعيش حاله من الحزن والتعاسه الكبيره فسالته لماذا فقال لي ان ابنته رسبت في الثانويه العامه بست مواد وانا اعرف الفتاه متميزه ومن الاوائل فسألته ماذا حدث فقال هي الي صار .

تحدثت الى ابنة صديقي ورفعت معنوياتها وقلت لها ان عدد كبير من المشاهير رسبوا في الثانويه العامه ولم ينجحوا من المره الاولى اعتبري ماحدث معك كبوة فارس ومابيوقع الا الشاطر وان شاء الله العام القادم ستنجحي وتتفوقي ورفعت معنوياتها .

ابنة صديقي قالت لي بانها كانت حين تخرج من الامتحانات تراجع ماقدمته وترجع الى الكتاب والمدرسين وتقوم بتقدير ماقامت بحله وفي بعض المواد التي اخبرت انها رسبت فيها اكدت لوالدها بانها لم تخطىء ولا خطا واحد وانها سكرت العلامه كامله .

البنت كانت تاخذ دروس خصوصي عند افضل المدرسين بثلاث مواد واصعب ماده الفيزياء ذهبت الى بيت المدرس بعد النتيجه وحلت معه الامتحان من جديد وابلغها بانها تاخذ باسوء الاحوال من 80 الى 85 ولكن حين ظهرت النتيجه فجعت هي واهلها ومعها عدد كبير من اصدقائها وصديقاتها .

حاول والدها ان يراجع نتائج ابنته واخبروه بوزارة التربيه والتعليم بان المراجعه ممنوعه وانه لايوجد مراجعه هذا العام وتساءل ما السبب قالوا له هناك قرار من الوزير بهذا الشان حتى انه تحدث مع السيد رئيس الوزراء اسماعيل هنيه رئيس حكومة غزه بواسطة اصدقاء حول هذا الامر ولكن لم يتلقى أي رد حتى الان .

المصححون ليسوا ملائكه ولا قديسين ولم يصلوا الى حد الكمال حتى لايتم المراجعه من خلفهم فالطالب له الحق في المراجعه حتى يرتاح ويشعر انه فعلا رسب في الماده بحق وانه لم يظلم حتى وان اضطر لدفع مبلغ من المال لكي يراجع كل ماده ممن المواد التي رسب فيها.

حدثني بهذا الامر العديد من الاصدقاء ولعل احدهم رسب ابنه في مادة الاحياء وهو ياخذ دروس خصوصي فيها وراجع الاجابات مع مدرسه الذي علمه الماده وصدم الجميع برسوب هذا الطالب في مادة الاحياء .

يجب ان يتم فتح مجال المراجعه واعادة التصحيح ضمن مجموعة من الاعتبارات لهؤلاء الطلاب الذين رسبوا والذين يشككوا في نتائجهم حتى يتم اعادة الاعتبار للعمليه التعليمه وخاصه وان نسبة النجاح هذا العام اقل بكثير من مستوياتها بالاعوام الماضيه ويجب ان يتم دراسة العبر والعظات وتقييم النفس .

نقول لمن لم يحالفه الحظ ورسب هارد لك ونتمنى لهم النجاح العام القادم ونتمنى ان تصل رسالتنا لوزارة التربيه والتعليم بشقي الوطن وان يسمح لمن يريد المراجعيراجع حتى يكون هناك عداله وانصاف للجميع .