عام على استقالة الاخ المناضل يزيد الحويحي الرجل الذي قال لا

0
222

يزيد
كتب هشام ساق الله – قبل عام بالتمام والكمال تقدم الاخ المناضل يزيد الحويحي امين سر الهيئه القياديه العليا استقالته من مهامه التنظيميه كامين سر الهيئه القياديه العليا لحركة فتح في قطاع غزه لرفضة تطبيق قرارات تؤدي الى الانفجار التنظيمي الداخلي واحداث حاله من الخلل التي تتعارض مع النظام الاساسي لحركة فتح في ظل ان هناك توجه اقصائي من مفوض مكتب التعبئه والتنظيم وعدد من اتباعه لمعاقبة مجموعه من الكوادر التنظيميه في كل الاقاليم واتهامهم بالولاء لمحمد دحلان المفصول من اللجنه المركزيه .

هذا الفارس والمناضل الذي قال لا ولم يوافق على ما يجري وكان عند مستوى التحدي وبعدها كان للمجموعه المتنفذه المدعومه من مفوض مكتب التعبئه والتنظيم مالها فبعد يومين قاموا بحملة اقصاءات في كل اقاليم قطاع غزه وتعيين اقاليم مواليه اليهم وثارت الدنيا ولم تقعد حتى تم اقصاء من اقصوا هؤلاء الكوادر .

المناضل ابوالعبد لم يتلقى ردا على طلب اعفائه من اللجنه المركزيه وحين اعيد تشكيل الهيئه القياديه العليا واعادة كل من تم اقصائهم الى مهامهم التنظيميه ولم يتم إشراك الاخ يزيد بالهيئه القياديه العليا الحاليه رغم انه تم تكليف كل من تولى هذه المهمه في هذه الهيئه القياديه سابقا ويبدوا ان هناك من يضع على هذا الرجل بلوك ولا يريد ان يعود الى ممارسة مهامه التنظيميه لانه قال لا بالفم الملآن .

لا يريدوا احرار ورجال اخي ابو العبد يريدوا قيادات ضعيفه تحت السيطره ليكونوا بهذه المواقع التنظيميه وهناك من لا يريدك ان تعود الى أي موقع من المواقع التنظيميه لانك شعله من النشاط والحضور ولديك قدرات عاليه تستطيع استنهاض الحركه بحضورك ووجودك وهم يريدوا ان يبقى الوضع على ماهو عليه ويمرروا الشهر تلو الشهر بدون ان يكون هناك أي عمل او انجاز او حسم .

كل الاحترام للاخ والصديق المناضل الاخ يزيد الحويحي وستظل دوما الرجل الذي قال لا وانتصر لحركة فتح ورفض ان يكون مندوبا او اجيرا ولم تبحث عن المسميات والامتيازات التنظيميه والماليه واصررت ان تكون قائدا كما كانت دوما بدون ان تكون محسوبا على احد من اللجنه المركزيه ومحسوب فقط على القاعده التنظيميه للحركه باختصار بدهمش قائد تحبه الجماهير.

وهذا نص الرساله التي وجهها الاخ يزيد الحويحي الى مفوض التعبه والتنظيم واللجنه المركزيه ومفوض العلاقات الدوليه مفوض مكتب التعبئه والتنظيم للمحافظات الجنوبيه الاخ الدكتور نبيل شعث .

الاخ ابوماهر غنيم مفوض التعبئه والتنظيمه
الاخوه اعضاء اللجنه المركزيه لحركة فتح
الاخ الدكتور نبيل شعث مفوض العلاقات الدوليه مفوض مكتب التعبئه والتنظيم للمحافظات الجنوبيه

اتقدم لحضراتكم وللاخوه الذين منحوني الثقه في مهمتي كامين سر لمكتب التعبئه والتنظيم للمحافظات الجنوبيه للوطن باستقالتي واعفائي من هذه المهمه وذلك لاسباب كثيره لست بصدد سردها الان واكتفي بالقول انتي لست من مدرسة المنافقين المرافقين ولا من مدرسة المندوبين ولا من مدرسة المغانم في الحركه لذلك اجد نفسي غريبا واحيا زمن الاغتراب في الحركه لذلك اتمنى ان تتقبلوا باعفائي من المهمه مع خالص التقدير

وانها لثوره حتى النصر

وكانت حكمت محكمة بئر السبع الاحتلالية بالسجن خمس سنوات على الأخ المناضل يزيد الحويحي أمين سر حركة فتح السابق في شمال غزة ، حيث وجهة له تهمة القيام بأعمال معادية للاحتلال الإسرائيلي.

ابوالعبد هذا الرجل الذي عرفته حين كان رئيسا لمجلس طلبة كلية المجتمع العصرية عام 1983 في احد مهرجانات فلسطين للتراث الشعبي ذهبنا للمشاركة بأسبوع فلسطين المقام بجامعة بيرزيت وزرنا الكلية العصرية في إطار رحله أقامتها حركة الشبيبة الطلابية بالجامعة الاسلاميه ويومها تعرفنا على المناضل يزيد ابن بيت حانون الخطيب المفوه وصاحب الصوت الجهوري والذي يعج ثوره واخلاص وانتماء منقطع النظير .

وحين تخرج عاد الى بلدته بيت حانون كنت حينها عضوا باللجنة اللوائيه للشبيبة على مستوى شمال قطاع غزه ومدينة غزه وفاز في الطليعة الثورية للجنة شبيبة بيت حانون وأصبح احد قادتها التقينا بأعمال تطوعيه كثيرة أقيمت ببيت حانون وبمخيم جباليا وبمدينة غزه وبعدة مناسبات وطنيه فالرجل نشيط وفعال يدخل الى قلبك وتحبه من أول تعامل .

مع بداية ألانتفاضه الفلسطينية الأولى تم اعتقال ابوالعبد والحكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات في معتقل النقب الصحراوي حيث كان أشهر شخصيه في داخل الأسر فقد كان موجه عام لكل قسم يكون فيه وممثل للمعتقلين أمام إدارة السجن وكان يومها ابوالعبد عند حسن ظن المعتقلين في كل المواجهات مع الاداره وكان دائما الى جانب القائد الشهيد احمد ابوابطيحان رحمة الله عليه الذي استشهد قبول وصول السلطه الفلسطينيه الى الوطن بمعية 5 من المناضلين في مخيم جباليا بعد اشتباك مع قوات الاحتلال الصهيوني .

زادت علاقتي الشخصية مع الأخ ابوالعبد حين عادت السلطة وكنا دائما نلتقي باللجنة الحركية العليا وبكل الفعاليات الحركية والتنظيمية التي تتم في قطاع غزه فالرجل كان قائدا وعلى مستوى عالي صاحب رؤيه تنظيميه ثاقبة وموقف رجولي قل نظيره فقد كان أمين سر إقليم شمال قطاع غزه ورجل مؤثر على كل الأقاليم في القطاع .

شاركت أنا وهو وعدد من الكوادر التنظيميين بأول دوره متقدمه إقامتها ايامها مفوضية الثقافة والإعلام التابعة للجنة الحركية العليا في مقر اتحاد العمال الفلسطينين باشراف الاخ ذياب اللوح مفوض الإعلام فيها وبمشاركة عدد كبير من أعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري ويومها جرى نقاش عالي المستوى بين كادر الأراضي المحتلة والخلية الأولى للحركة كان ابوالعبد احد فرسان تلك الدورة بموقفه الثاقب والواعي ووجهة نظره الثوريه .

وعائلة الحويحي هي عائله مناضله عرفنا منها شقيق الأخ ابوالعبد الكبير المناضل الاخ عصام الحويحي وكيل مساعد وزارة الشباب والرياضه واحد قائدة الحركة في مصر وعمه المناضل إبراهيم الحويحي وابن عمه الأخ اسكندر الحويحي وعدد كبير من شباب ال الحويحي المناضلين والشهداء والأبطال الذين دائما بالميدان وأخواتنا الشهيدة مسعده والأخت خضره وميسر والاخت بسمه والأخت ام العبد زوجة يزيد وغيرهم من النشيطات الرواد بالحركة النسائية الفلسطينية .

الأسير يزيد حويحي كان قد اعتقل بتاريخ 3 / 6 / 2006م وأمضى في سجون الإحتلال الإسرائيلي 5 سنوات وهو من مواليد 20 / 9 / 1962م وله 7 أبناء ” عبد الرحمن ، دلال ، عطية ، أحمد وطلال وفادي ودارين ” وكان الأسير حويحي قد اعتقل على يد قوات الإحتلال الإسرائيلي إبان الإنتفاضة المجيدة للشعب الفلسطيني في العام 1987 وأمضى أيضا 5 سنوات