الفنان الرائع جمال النجار سيصل ستديو أراب أيدول ليكون الى جانب محمد عساف

0
501

جمال ومحمد عساف
كتب هشام ساق الله – علمت من مصادر موثوقه جدا ان الفنان الفلسطيني الكبير جمال النجار الذي علم واكتشف الفنان محمد عساف وغنى معه وصوب ادائه وعلمه ابجديات الغنان والالحان ومنحه اجمل الاغاني الوطنيه سيصل الى بيروت يوم الاربعاء القادم وهو ينتظر الحصول على تاشيرة السفر .

ما اجمل العوده اخي جمال الى بيروت وانت الفنان والاستاذ والمعلم للفنان محمد عساف الذي نتمنى ان يحصل على اللقبالاول على مستوى العالم العربي ويكون فنان ومحبوب العرب كله بعد ان عشت فيها مقاتلا وفنانا في بداية حياتك وخرجت منها مقاتلا مع اخوانك الى المنافي والشتات مره اخرى .

هذا الفنان الرائع والمناضل الكبير جمال النجار المتواضع والخجول الذي لا يتحدث عن نفسه كثيرا وهو دائم الحركه والعمل من اجل إعلاء القضيه الفلسطينيه عاليا واستخدام سلاح الغناء والموسيقى في مواجهة الكيان الصهيوني فقد ثبت انه سلاح فعال وموجه و يشابه القنابل والصواريخ يزعج الكيان الصهيوني وهو لغة إنسانيه تصل الى القلوب اسرع من السياسه .

وقوف القنان الكبير جمال النجار الى جانب تلميذه محمد عساف بدا منذ ان كان طفلا صغيرا علمه ابجديات الموسيقى والغناء ومخارج الكلمات وصوب ادائه هو وعدد كبير من الفنانيين الغزيين الذين اليوم نقف لهم كل الاحترام بما فعلوه مع هذا الصاروخ الفلسطيني الذي اعاد قضيتنا من جديد لتلتف حولها الجماهير العربيه .

اهم من ذهب وسيذهب الى بيروت من الشخصيات الفلسطينيه الرسميه والغير رسميه ورجال الاعمال الاخ المقاتل والمناضل الرائع جمال النجار ليكون في استديو أراب أيدول وان تاخير حضوره الى الدور النهائي ليعطي هذا الفنان تجربته وخبرته حتى يخرج بالاغاني الثلاثه التي سيؤديها يوم الجمعه والسبت القادمين .

جمال النجار اشتقنا لكل اغانيك وكل ما صدحت به ونتمنى دائما ان يعرض التلفزيون الفلسطيني تلك الأغاني الرائعة والجميلة التي تعرض تاريخ شعبنا فالفنان جمال النجار لديه مجموعه كبيره من الاغاني الجميله والرائعه فهو غزير الانتاج حين كان بداخل الوطن .

فلسطين تحبك واهلها يشتاقون لسماع أغانيك حتى تحين تلك اللحظات التاريخية لهذه العوده نتمنى لك الصحه والعافيه والتوفيق وسط اسرتك التي تواصلت معك اخيرا بعد سنوات من التشتت والفراق .

بعض اغاني الفنان المقاتل جمال النجار يوسف سنقاتل و يا رفح و فتحاوي ما بتتخلى و على الكوفية و يا بيت حانون و نــداء الأرض و مبروك يا غزة هاشم و هوج العرسان و ما يهم يا جذور الوطن وياسر اول شمعه و فتــــح .ام الكل و يا فارس الفرسان و يا وطن يا ارض اهلنا و هودج العرسان وكل عام و انتوا بخير يالفتحاوية ومن ورا القضبان ياخي وانا حطين يا وطني وصباح البلابل وحيا الله رجال وناصرتي الحبيبة وارمي علي من السما واه يا مخيم واكثر من خمسين سنة وفي كل بيت دمعة وعدوي يا عدوي ولعبة الايام – الطفل المعجزة محمد جبر عساف و يا رفح على خط النار ويا قدس يا حبيبتي ويا ناس سيبوه بهمه و شتدي يا بغـداد شتدي و شدي حيلك يا بلد , شدي حيلك من شيخك حتى الول ومن قلب الموت تسمع صوت شبيبة ومن وسط الحصار ندينا على الاحرار و منام اليل يا ياسر منام اليل و مبروك عيدك يا عماد البيت- عقبال المية وفوقها مية و لو يوم تنادينا يالوطن والصوت يرد وخبرني يا جار عن حال الحصار وكان يمكان في طفل بيحلم وغنى الحادي وقال الآه – يا بني ما في حياهوضرب حجر ارمي حجر علم الكون و البشر .

فنان فلسطين الرائع جمال النجار ولد عام في 13_2_ 1957 في في مخيم رفح قطاع غزة لاب فلسطيني وام فلسطينية هجروا ابان حرب عام 1948 من قرية يبنا قضاء الرمله لواء اللد وتربي في مخيم رفح ودرس الابتدائية في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

اكتشف عنده موهبة الغناء وحب الموسيقى أثناء الدراسة الابتدائية حيث تتلمذ على يد استاذه للموسيقى الاستاذ عباس خضر والذي يدين له بتعليمه ابجديات الغناء على انغام والحان الفنان الفلسطيني مهدي سردانه. وانتقل الفنان جمال النجار مع عائلته إلى مخيمات الشتات ابان حرب 1967 في الأردن وسوريا وتحديدا مخيم اليرموك الذي انهى فيه دراسته الاعدادية وانتقل بعذها عام 1973 إلى مصر للدراسة الثانوية بعد انتقال والده للعمل على الساحة المصرية .

بعد استشهاد خاله القائد محمد يوسف النجار (أبو يوسف) عضو اللجنه المركزيه لحركة فتح حيث كان والده يعمل معه. بعد الثانوية العامة ذهب إلى لبنان متطوعا في اواخر السبعينات، حيث عمل في مواقع الثورة الفلسطينية مقاتلا في صفوفها إلى ان غادرها عام 1979 إلى العمل في المحطات اللاسلكية لمكاتب منظمة التحرير الفلسطينية في الخارج، وعمل في إيران وأفغانستان والباكستان ويوغوسلافيا والمجر وبولندا وتونس ورومانيا, وخلال عمله في هذه المكاتب والسفارات كان قد تعلم واتقن العزف على العود وانغمس في الانشاد لفلسطين والغناء على مسارح كثيرة حاملا وجع الوطن وامل الشعب الفلسطيني في الحرية واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس .

جاب اصقاع الأرض حاملا عوده يشدو لفلسطين حاملا الهم الفلسطيني ومترجما باوتاره الوجع والالم والتصميم والارداة وكانت العودة لارض الوطن بعودة السلطة الوطنية الفلسطينية حيث عمل مديرا عاما في التوجيه السياسي والوطني مديراعاما للفنون فيها واشرف على معظم احتفالات وفعاليات وانشطة ومهرجانات السلطة الوطنية التي كانت هيئة التوجيه السياسي والوطني هي الجهة المخولة بذلك .

تفاعل فنان فلسطين جمال النجار بلا حدود فغنى للوطن شدي حيلك يابلد للشاعرة كفاح الغصين وللقدس ياقدس ياحبيبتي للشاعر معين بسيسو وللانتفاضة حيا الله رجال لسويلم العبسي ولشعبنا في فلسطين التاريخية ناصرتي الحبيبة للشاعر توفيق زياد وللاسرى من ورا القضبان ياخي لعبد الفتاح مقداد ودرس الاملا لخالد جمعه وخطف وموت لبشير الراعي ولعبة الايام لمنير السباح ويسلم صوتك لالهام أبو ظاهر ورفح على خط النار لخليل مكاوي وفارس الفرسان لعبد الرحيم نتيل والعشرات والعشارت من الالحان والاناشيد والاغاني الوطنية.

كما عمل فناننا بالتمثيل فكان مبدعا في بطولته للفيلم الحربي الملازم للمخرج سويلم العبسي وكان مبدعا في بطولته للمسلسل الوطني وانت ياقدس للمخرج عاطف عيسى وغنى مقدمات افلام ومسلسلات عديده.

كما وقف جمال النجار عام مسرح قرطاج وغنى لفلسطين عام 1987 ومثل فلسطين في العديد من المهرجانات الدوليه والفعاليات والاحتفالات فكان لها خير سفير، وخلال وجوده في سفارة فلسطين في رومانيا تخرج من اكاديمية العلوم الصحفية حيث درس الصحافة في جامعة بوخارست

كما عمل جمال النجار في المسرح وقام ببطولة مسرجية دلال المغربي للمخرج الدكتور صلاح القدومي والكاتب عبد الفتاح مقداد ,حفر الفنان جمال النجار اسمه في الذاكرة الفلسطينية بعمله الدؤوب وبعطائه المتميز وتفانيه في خدمة وطنه وشعبه وأصبح أحد اعماله الذي كتبها ووضع كلماتها وفكرتها اغنية علي الكوفية التي أصبحت الاغنية الأكثر شعبية في السنوات الأخيرة، ويذكر ان الفنان جمال النجار هو الملحن لجميع اعماله تقريبا وكما يقول يفضل ان يقال الملجن جمال النجار أكثر من المطرب أو المنشد.

وحصل جمال النجار على أكثر من خمسين شهادة تكريم وتقدير وما يقرب من ثلاثون درعا تكريميا وجائزة الاغنية الوطنية الملتزمة لفلسطين وكرمته السلطة الوطنية والرئيس محمود عباس في احتفالية كبيرة في رام الله باشراف هيئة التوجيه السياسي والوطني ومنحه القائد الرمز ياسر عرفات جواز سفر ديبلوماسي كسفير للاغنية والفنون الفلسطينية لتمثيلها عربيا ودوليا, متزوج من ابنة خاله منال احمدالنجار وله ثلاثة أبناء احمد وحسني وسيف،.

جمال النجار الذي تضرر بيته في أحداث الانقسام الفلسطيني وتم مداهمته من قبل عناصر الأجهزة الامنيه بحكومة غزه وتم تكسير عوده قام بعمل جوله فنيه في عدد من الدول الاوربيه وخاصه رومانيا التي يعشقها وعاش فيها سنوات حين كان يعمل في صفوف الثورة الفلسطينية كمقاتل ومسئول عن الاتصال بالقيادة الفلسطينية .

تمنياتنا بالشفاء العاجل للصديق والمناضل الفنان المقاتل جمال النجار

تحيه للمناضل الفنان الفدائي جمال النجار اشتقنا لك في غزه

الفنان الوطني محمد عساف إياك ان تنسى قضية الاسرى