تغيير شكل التصميم باي موقع له ماله وعليه ماعليه

0
260

مواقع
كتب هشام ساق الله – ترقبوا موقع ….. بحلته الجديده هذا ماتنشره المواقع التي تريد ان تغيير تصميم وشكل صفحتها على الانترنت لا اعرف لماذا ولكن اصبحت القصه موضه ليست اكثر وهذه الخطوه تحمل مخاطر كثيره اولها ضياع ارشيف قديم وتغيير شكل تعود عليه القارىء .

لا اعرف ماذا تهدف تلك المواقع من هذا التغيير سوى الرجوع في كل الحالات التي شاهدناها الى الخلف والتراجع عن نمط وشكل تعود عليه القارىء لذلك انا شخصيا اقول الله يستر من هذا التغيير هل سيكون نحو الافضل او نحو الاسوء وغالبا ماكان التغيير نحو الاسوا

قبل شهر غير موقع الكوفيه تصميمه بتصميم جديد صحيح انه براق وفيه صور وجميل كشكل خارجي ولكني انا شخصيا حاولت ان افهم كيف ارى الموضوعات التي اريدها عليه ولم استطع فهم هذا التصميم وبطلت باختصار ادخله ولا حتى احاول رؤيته مره اخرى .

صديقي صاحب احد المواقع جارى التغيير في التصامين وقام بتغير تصميم موقعه واكتشف اشياء كثيره هبوط حاد بعدد قراء الموقع نظرا للشكل الجديد والصميم الجديد بشكل لم يتوقعه جعله يندم على هذا التصميم الذي حاول كثيرا ان يرفع عدد القراء بطرق مختلفه للعوده الى العدد القديم قبل اجراء التصميم .

وصديق اخر قام بعمل تغيير بالتصميم والشكل وقال لي انه تفاجىء بزيادة حجم القراء اكثر بكثير مما كان عليه الموقع بالسابق وان زوايا الموقع الجديد افضل وانه قام بعمل تدريب واخذ الوقت الكافي قبل الاعلان عن اطلاق النسخه الجديده من الموقع .

يجب ان يؤخذ بالاعتبار سرعة فتح الصفحه بما يتناسب مع ضعف الانترنت بشكل عام على كل انواع المتصفحات فبعض المواقع تضع متصفحات افتراضيه تفتح عليها بشكل ممتاز واخرى يكون هناك اختلاف فيها يجب ان يتم حساب كل الحسابات بالتصاميم الجديده .

النماذج كثيره ولكن الاهم الحفاظ على بقاء نفس الزوايا في أي موقع يتم تغييره والحفاظ على الشكل العام والالوان التي تعود القراء مشاهدتها وبقاء كل الانطباعات في داخل الموقع حتى لايشعر الزائر بغربه في الموقع الجديد .

التغيير يجب ان يكون بالبرمجه وسهولة فتح الصفحات والبحث داخل الارشيف القديم والتراث الاعلامي لهذا الموقع بحيث يصبح ايسر واسهل والانتقال من زاويه الى اخرى وليس تكرير الاشكال الخارجيه مع التلاعب بالالوان واحجام الصور .

ويجب ان يتم وضع الموقع تحت التجربه مدة زمنيه بحلته الجديده قبل ان يتم اطلاقه للجمهور لتدارك كل الاخطاء وعمل كل التجارب اللازمه من اجل ان يكون بمستوى افضل واحسن ويترك انطباع ايجابي لدى الزائر .

امس وانا اطلع على مواقع قديمه اغلقت شاهدت احد المواقع الذي اطلق نسخته الجديده ورايت ما اكد رؤيتي فالموقع عباره عن شوربه الزوايه كلها تداخلت والشكل معيب ومسيء وكان اصحابه يريدوا فقط ان يطلقوه ويجملوه بزوايا مختلفه .

مواقع كثيره مشهوره ومعروفه وتعتبر من اكثر المواقع زياره بقي شكلها وتصميمها ثابت منذ انطلاقتها فلننظر الى فلسطين برس لا احد يعرف انه تم تغيير البرمجه اكثر من مره وبقي الشكل ثابت منذ فتره طويله ولا موقع دنيا الوطن بقي شكلها ثابت والتغيرات تتم في البرمجه .