عدم توفر ابر ريكريمون يعرض مرضى الفشل الكلوي للخطر

0
347

images
كتب هشام ساق الله – يعاني مرضى الفشل الكلوي من عدم توفر ابر ريكريمون الهامه جدا لمرضى الفشل الكلوي منذ اكثر من شهر وهي غير متوفره في المستودعات الطبيه والصيدليات ويحتاجها المرضى بشكل كبير وبدونها فان المريض بحاجه الى وحدات للدم من اجل ان يقويه .

انا ازور دائما قسم الكلى في مستشفى الشفاء بمدينة غزه وازور والدة صديق عزيز لي واعتبرها مثل والدتي تقوم بالغسيل الكلوي مرتين بالاسبوع واذهب للاطمئنان عليها وهناك تعرفت على عدد من الحالات اعرفها سابقا وبعضهم جيران لي .

المرافقون للمرضى يشكوا من عدم وجود نوع هام من هذه الابر للمرضى الفشل الكلوي وهي نوع ريكريمون التي يحفز انتاج خلايا الدم الحمراء ، يحفز إفراز الخلايا الشبكية من نخاع العظم في مجرى الدم ، حيث تنضج لكريات الدم الحمراء .

وهذا النوع من الاير كان ياتي عن طريق وزارة الصحه برام الله ضمن الادويه التي يتم ارسالها بشكل شهري الى غزه وهي تبرعات من دول عربيه واجنبيه مختلفه واسعارها غاليه جدا وغير متوفره في قطاع غزه او مع القوافل التي تساهم في فك الحصار عن قطاع غزه والتي تزوره بشكل دائم .

وتستخدم هذا النوع من الابر لعلاج فقر الدم ذات الصلة إلى الفشل الكلوي المزمن ،
علاج فقر الدم الناتج عن علاج زيدوفودين المستخدم في المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، وفقر الدم بسبب العلاج الكيميائي لدى مرضى الأورام الخبيثة ، والحد من عمليات نقل الدم المثلي لدى المرضى الذين يخضعون للجراحة.

مشلكة توفير هذا النوع من الابر هي مسئوليه وزارتي الصحه في غزه ورام الله وعلى راي المثل الي بدو يعمل جمال لازم يوسع باب داره والي بدو يعمل حكومه وقائد ومسئول عن الشعب يجب ان يوفر هذا النوع من الابر لهؤلاء المرضى .

حياة هؤلاء المرضى معرضه دائما للخطر الشديد ويعانوا من عملية الغسل المتواصل للدم ويعانوا من ظروف صعبه جدا وانا دائما ارى حجم القلق في عيون ابنائهم ومرافقينهم فالعمليه طويله ومرهقه جسديا بشكل كبير ويجب ان يشعر هؤلاء بالطمئنان والامان .

كلنا امل وثقه بان يتم الاسراع بتوريد هذا النوع الهام من الابر لمرضى الفشل الكلوي باسرع وقت ونحمد الله ان المناكفه السابقه بين وزارتي الصحه قد انتهت وبدا عهد جديد بين الوزرين الصديقين الدكتور مفيد المخللاتي والدكتور جواد عابدين وتوفير وضع صحي سليم لهؤلاء المرضى ان شاء الله .