مبروك الماجستير للأخت وفاء محمود علي حسن ام يزن وعقبال ان شاء الله الدكتوراه

0
237

وفاء محمود علي حسن ام يزن
كتب هشام ساق الله – منحت جامعة الازهر بمدينة غزه اليوم شهادة الماجستير للاخت وفاء محمود علي حسن ام يزن عن دراستها العلميه المقدمه للجامعة (أثر توظيف نموزج جانييه لتدريس المفاهيم على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي في العلوم لدى طالبات الصف السابع في غزة) حيث اقر المناقشين الخارجي والداخلي الجهد الكبير المبذول بهذه الدراسه وتميزها بشكل كبير .

وقد رئيس لجنة الحكم والاشراف على الباحثه الدكتور الاستاذ عبد الله عبد المنعم وكيل وزارة التربيه والتعليم سابقا واحد مؤسسي وزارة التربيه والتعليم الفلسطينيه وناقش الباحثه الدكتور الاستاذ محمود الاستاذ استاذ التربيه بجامعة الاقصى كمناقش خارجي والاستاذ الدكتور علي نصار استاذ التربيه بجامعة الازهر بمدينة غزه .

وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع قياس قبلي – بعدي ، وتكونت عينة الدراسة من (80) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي بمدرسة حسن سلامة الأساسية ( أ ) للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم غرب غزة للعام الدراسي 2012-2013 م، موزعين على مجموعتين دراسيتين، مجموعة ضابطة مكونة من (40) طالبة، ومجموعة تجريبية مكونة من (40) طالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد دليل المعلم، ودليل الطالب، وقائمة بالمفاهيم العلمية الواردة بالوحدة الدراسية المستهدفة، واختبار تحصيلي في المفاهيم العلمية، واختبار مهارات التفكير الاستدلالي .

هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر توظيف نموذج جانييه لتدريس المفاهيم العلمية على التحصيل و تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في العلوم لدى طالبات الصف السابع بغزة .

و تحددت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس التالي ما أثر توظيف نموذج جانييه لتدريس المفاهيم العلمية على التحصيل و تنمية مهارات التفكير الاستدلالي في العلوم لدى طالبات الصف السابع بغزة .

اتاحت الدراسة للطالبات فرصة اكتساب المفاهيم العلمية بطريقة أسهل و أيسر وتقدم خطوات إجرائية لاستخدام نموذج جانييه لتدريس المفاهيم في تعليم العلوم للصف السابع الأساسي وتقديم نموذج لتدريس وحدة (الخصائص الفيزيائية للمادة) وفقاً لنموذج جانييه لتدريس المفاهيم يمكن أن يستفيد منه القائمون على تخطيط مناهج العلوم وتنفيذها.

وهذه الدراسه تُفيد معلمي وموجهي العلوم في التعرف على مداخل ونماذج تدريسية خاصة بتدريس المفاهيم، أيضاً تفيد في تقديم نموذجاً لأدوات بحثية (اختبار التحصيل – اختبار التفكير الاستدلالي) يساعد في تقــــدير مســــتوي تحصل الطـــــــالبات المعرفي ومهارات التفكــير الاســــتدلالي فـــــي الوحــــدة المقررة.

تم وضع عدد من التوصيات أهمها: ضرورة الاهتمام باستخدام نموذج جانييه لتدريس المفاهيم كمدخل لتدريس العلوم في المرحلة الأساسية العليا باعتباره أحد النماذج الفعالة في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير الاستدلالي كأهداف مهمة لتدريس العلوم واقترحت الدراسة القيام بالمزيد من الأبحاث والدراسات التي تتناول نموذج جانييه ومتغيرات جديدة .

وقد حضر المناقشه حشد كبير من اعضاء لجنة اقليم غرب غزه وكادر الحركه في وعائلة الاخت ام يزن وعائلة زوجها ابويزن وحشد من طلاب الدراسات العليا في جامعة الازهر بمدينة غزه .

والاخت وفاء محمود علي حسن مواليد عام 1975 لاجئه من مدينة اسدود المحتلة وهي زوجه الاخ والصديق محمد عطية ابويزن و أم لخمسة أولاد يزن 16 سنه وروزان 15 سنه وشيرين 13 سنه ويوسف 9 سنوات وعبد الرحمن 7 سنوات .

انهت دراستها الثانوية من مدرسه أحمد شوقي الثانوية عام 1992وحصلت على بكالوريوس تخصص علوم عامة من كلية العلوم التربيه /كلية التربيه في رام الله ” الطيره ” بتقدير ممتازعام 1996 تعمل مدرسة في السلطه الوطنيه الفلسطينيه مدرسة ابن سيناء الابتدائيه للبنات.

تهانينا الحاره للاخت ام يزن على هذا التفوق والنبوغ العلمي الذي اشادت فيه لجنة الحكم وهذا التميز في اخراج هذه الرسائل التي اخذت منها وقتت وجهد كبير رغم التزاماتها العائليه كام لخمس ابناء بمختلف الاعمار اضافه لوصلها الليل مع النهار حتى رات هذه الدراسه النور وتمنياتنا لها بالحصول على شهادة الدكتوراه بالقريب العاجل .

وتبركاتنا للاخ المناضل ابويزن على وقوفه ومساندته ودعمه ووقوفه الكبير الى جانب زوجته وتمنياتنا لهم بالتوفيق وعقبال عنده ان شاء الله والى أبناءهم بالسير قدما على خطى والدتهم بالتفوق والنجاح والى الامام .