شروط التسجيل للحج هذا العام شروط مجحفة وغير مقبوله

0
238

امير-مكة-يعلن-نجاح-موسم-الحج-لهذا-العام.aspx
كتب هشام ساق الله – الشروط التي اعلنتها وزارتي الاوقاف في قطاع غزه والضفه الغربيه هي مجحفه وغير منطقيه وتهدف الى ابعاد عدد كبير من الحجاج عن التسجيل هذا العام وتقليل عدد المتقدمين للقرعه من اجل تمرير اسماء حجاج يريدونهم وحرمان المسجلين في الاعوام الماضيه بدفع مبلغ الف دينار اردني كشرط للتسجيل .

الاعلان الذي صدرته الوزارتين في غزه ورام الله وكل واحده منهم تعطي نفسها انها هي الاسبق في تصدير الخبر والاعلان لوسائل الاعلام واذا نظرت في الشروط وجوهر النص فانك تجد تطابق كامل فيه ولكن من صرح به بوسائل الاعلام سواء الوزير المسئول في غزه او بالضفه يختلف النص .

لماذا هذه المره الالف دينار كشرط لعملية التسجيل للحج رغم ان العام الماضي لم يتم اخذ أي مبلغ بداية عملية التسجيل وهناك اعلان مسبق ووعد من وزير الاوقف في الضفه الغربيه محمود الهباش ووزير الاوقاف في حكومة غزه بان اصحاب القرعه الاحتياطيه من العام الماضي لهم الاولويه وسيتم تسجيلهم بدون قرعه .

هذا يعني ان احتمالات المسجلين ستهبط الى النصف لانهم سيتسابقوا على نصف الاسماء فقط لهذا فرضوا الالف دينار على المسجلين من اجل تخفيض عدد المسجلين لهذا العام وحرمان المسجلين من الاعوام الماضيه من الاستمرار بالتسجيل وضياع تسجيلهم السابق .

الحج هذه الشعيره الاسلاميه المفروضه على كل مسلم يتم فيها التلاعب بشكل خطير منذ اعوام والواسطه هي الوسيله الاولى فهناك من لايسجل اسمه ضمن الكشوفات ويحج بدون أي مشكله وبدون رقابه .

كل جهه ستسهل حج جماعتها والمحسوبين عليها والله لايرد كل الناس والتسجيل هو فقط شكلي والقرعه التي يقوموا فيها بغزه او بالضفه هي شكليه من اجل الاعلام واظهار النزاهه في هذا الامر ولكن هناك من تحت الطاوله يتم كل شيء .

لن اسجل هذا العام بهذه الشروط المجحفه ولن أحج حتى يغير الله هذا الواقع السيئ ابتداء من الوزير حتى اللجنه المكلفه الذين لايخافوا الله ولا رسوله ولايرعون الله في عدالة التسجيل والتعامل بالمساواه مع كل الراغبين بقضاء فريضة الحج .

وكان أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الدينية في غزه عن فتح باب التسجيل لمن يرغب بأداء مناسك فريضة الحج للعام الحالي 2013، داعية المواطنين الذين سجلوا العام الماضي إلى تأكيد أسمائهم في سجلاتها.

وأشارت الوزارة في تصريح خاص لـ “الرأي” التابعه للاعلام في حكومة غزه إلى أن التسجيل يبدأ اعتباراً من يوم الاثنين، الخامس عشر من الشهر الجاري، وحتى نهاية يوم الثلاثاء الموافق الثالث والعشرين من نفس الشهر.

ودعا مدير الإدارة العامة للحج والعمرة بالوزارة عادل الصوالحة المواطنين الراغبين في التسجيل لتسديد مبلغ وقدره (1000) دينار أردني لدى فروع البنك الإسلامي الفلسطيني، لإثبات جدية التسجيل، في حين سترد لمن لم يحالفه الحظ في القرعة.

اعلن الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية عن فتح باب تأكيد التسجيل لأداء فريضة الحج في المحافظات الجنوبية لموسم حج (1434هـ ، 2013م ) لمن سجلوا العام الماضي وذلك استكمالا لإجرائات وترتيبات الحج التي قد بدأت قبل فتره .

واضاف الهباش أن تأكيد التسجيل يبدأ من صباح يوم الاثنين الموافق 15/4/2013م وحتى نهاية يوم الثلاثاء الموافق 23/4/2013م, وأنه على جميع الحجاج الالتزام بالتاريخ والموعد المحدد ومن يتأخر يفقد حقه في التسجيل .

وبين الهباش أن تأكيد التسجيل فقط لمن سجل العام الماضي في شركات الحج والعمرة المؤهلة لهذا العام بالاضافة الى تسديد مبلغ وقدره (1000) ألف دينار أردني لدى البنك الإسلامي الفلسطيني عبر فروعه في المحافظات الجنوبية، وذلك لإثبات جدية التسجيل وتعتبر دفعه أولى لمن يعلن اسمه في القرعة.

ودعا الهباش جميع المتقدمين أن يكون تأكيد التسجيل بشكل شخصي أو من ينوب عن الحاج من قرابة الدرجة الأولى والموجود في نفس الطلب مع اصطحاب بطاقة شخصية (هوية أو جواز سفر) أو صور عنهم وان يكون المرافق في الطلب قرابة الدرجة الأولى فقط ولا يزيد عن ستة “6″ ويستبعد تلقائيا المحرم من الدرجة الأولى والذي سبق له الحج خلال الفترة المحددة