منع القيادي في حركة فتح الاخ مامون سويدان من السفر عبر معبر رفح

0
168

مامون سويدان
كتب هشام ساق الله – منعت اجهزة امن حكومة غزه الاخ مامون سويدان نائب مفوض العلاقات الدوليه الاخ نبيل شعث من مغادرة قطاع غزه لحضور سلسلة لقاءات مع قادة الاحزاب الاشتراكيه الاوربيه في بلجيكا في الفتراه الواقعه مابين 24-29 اذار مارس .

الاخ المناضل مامون سويدان كان سيراس الوفد الممثل للحركه والمكون من 5 اشخاص ومتوجه لكي لاجراء حوار دبلوماسي مع عدد كبير من الاحزاب الاشتراكيه الدوليه وتدارس افق العمل المشترك وتعزيز العلاقات مع هذه الاحزاب التي تقود عدد من حكومات الدول الاوربيه .

وقد طلب منه عناصر اجهزة الامن في حكومة غزه العوده وقد اجريت اتصالات مع عدد من قيادات حركة حماس وحكومة غزه فقد اتصل الاخ الدكتور نبيل شعث مفوض العلاقات الدوليه بحركة فتح عدة اتصالات داخل وخارج الوطن من اجل تسهيل مرور الاخ مامون هو اثنين من اعضاء الوفد المتوجه لزيارة مقر الاتحاد الاوربي في بروكسل .

كما تم الاتصال مع مفوض العلاقات الوطنيه في الهيئه القياديه العليا الاخ الدكتور فيصل ابوشهلا الذي حاول ايضا السماح له بمغادرة القطاع ولم تفلح ايضا محاولاته بالاتصال مع المنسقين من حركة حماس رغم ان الاخ مامون يحمل جواز سفر دبلوماسي فلسطيني يفترض ان يتم احترامه وهو بمهمة وطنيه لفضح الكيان الصهيوني امام تلك الاحزاب والحديث عن الحصار والمعاناة اليوميه لشعبنا الفلسطيني في قطاع غزه .

مع الاخ المناضل مامون سويدان رئيس الوفد تم منع أيضا الأخت ديما الغول ولديها جنسيه أوربيه ايضا و الاخ عماد شمس ايضا عضوي الوفد واعادتهم الى بيوتهم وعدم السماح لهم بالسفر الى الخارج بعد انتظار طويل في داخل المعبر الفلسطيني برفح على الرغم من انهم لديهم تاشيرات اوربيه وتذاكر سفر حسب المتبع بالسفر الى الخارج .

الاخ مامون سويدان كتب على صفحته على الفيس بوك هذه العبارات ” صباح هذا اليوم توجهت إلى معبر رفح في طريقي إلى العاصمة البلجيكية بروكسل على رأس وفد من مفوضية العلاقات الدولية لحركة فتح لإجراء سلسلة لقاءات مع مسؤولين أوروبيين وقادة أحزاب تهدف إلى شرح مستجدات القضية الفلسطينية وكسب التأييد لقضيتنا. استجوبني الأمن الداخلي في الحكومة المقالة وأبلغني بقرار منعي من السفر انا وزملائي.

وسويدان من مواليد قطاع غزه عام 1972 وهو حاصل على بكالوريوس علوم سياسيه من جامعة النجاح الوطنيه وماجستير في الدبلوماسية من جامعة مالطا وهو نائب الاخ الدكتور نبيل شعث مفوض العلاقات الدوليه في قطاع غزه .

والاخ مامون التحق في صفوف حركة فتح بداية الانتفاضة الفلسطينية الأولى وأصيب عدة مرات باعيره ناريه باماكن مختلفه من جسمه بمواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني وتم اعتقاله اعتقالا اداريا لمدة 6 شهور امضاها في معتقل انصار 3 بصحراء النقب وهو احد كوادر حركة الشبيبه الطلابيه في جامعة النجاح الوطنيه ومارس مهامه التنظيميه كأحد قيادات الشبيبه الفتحاويه في قطاع غزه وتم ترشيحه اكثر من مره لتولي مهام عضو بالهيئه القياديه العليا لحركة فتح وهو من الكادر المثقف والنوعي بحركة فتح .

و ممنوع من السفر من قبل قوات الاحتلال منذ بداية السلطه الفلسطينيه ولديه اربع اطفال ويعمل دبلوماسي بدرجة سكرتير اول في وزارة الخارجيه الفلسطينيه ويعتبر احد كوادر حركة فتح الذين تم تكليفهم بمهام مختلفه في الحركه وكان اخرها عضو في لجنة تقيم أداء الهيئه القياديه العليا في حركة فتح السابقه ووضع حلول لمشاكل الحركه وعضو في لجان مختلفه .

ونشر موقع وكالة وفا الفلسطينيه للانباء على صدر صفحته ان أجهزة أمن حماس اليوم السبت منعت الكادر في حركة فتح مأمون سويدان من السفر عبر معبر رفح إلي العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأوضحت فتح في بيان أصدرته، أن سويدان كان سيشارك على رأس وفد من العلاقات الدولية لحركة فتح في عدة مؤتمرات خارجية لتسليط الضوء على القضية الفلسطينية والأوضاع السياسية ومستجداتها، وكسب التعاطف والتأييد الشعبي والرسمي للقضية الفلسطينية في ظل الاوضاع السياسية الراهنة.