السلطة الفلسطينية الدولة الثامنة العشرين في الاتحاد الأوربي

0
330


كتب هشام ساق الله – لم تقم السلطه الفلسطينيه بعمل أي استقطاع من المتقاعدين العسكريين او المدنيين لديها فقد تلقوا اليوم نصف رواتبهم المتبقيه كامله دون أي خصم التزاما بقرار المحكمة الاوربيه بعدم المساس بالمتقاعدين في ظل التقشف المالي الذي يتبعه الاتحاد الاوربي .

قد يرى أحدكم وهو يقرا العنوان والفقره الاولى ان الجمله غير دقيقه وواضحه ولكن اقول بان السلطه الفلسطينيه تتبع المعاير الاوربيه وتقوم بعمل نفس ما يعمل به بدول الاتحاد الاوربي ال 27 ضمن من اجراءات تقشف تتبعها تلك الدول لكبح الازمه الماليه التي يعيشونها .

فقد قامت السلطه الفلسطينيه باستقطاع مابين 10-15 بالمائه من رواتب الموظفين الذي تصنفهم بانهم اصحاب دخل عالي وسيتم اعادة المبلغ المخصومه مهم حين انتهاء الازمه الماليه التي تعانيها السلطه الفلسطينيه للموظفين وهو نفس الاجراء الذي اتخذته الدول الاوربيه منذ 5 شهور على قاعدة انحلقوا لممولك حضر لحيتك اجاها الدور .

وقامت السلطه الفلسطينيه ايضا بوقف التعينات الجديده في الهيكليات الحكوميه ووقف البدلات والقيام بخطوات تقشفيه بسبب الازمه الماليه التي تعيشها وهي نفس الاجراءات التي اتخذتها دول الاتحاد الاوربي بشكل متطابق .

هل اصبحت السلطه الفلسطينيه الدوله الثامن والعشرين في الاتحاد الاوربي التي تقوم بتطبيق نفس المعايير او ان هذا الامر طلب منها بسبب ان دول الاتحاد الاوربي هم الممولين الرئيسيين للسلطه الفلسطينيه وعليها اتخاذ نفس المعايير التي تطبق هناك .

والاتحاد الأوروبي هو جمعية دولية للدول الأوروبية يضم 27 دولة، تأسس بناء على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماسترخت الموقعة عام 1992 م، ولكن العديد من أفكاره موجودة منذ خمسينات القرن الماضي.

من أهم مبادئ الاتحاد الأوروبي نقل صلاحيات الدول القومية إلى المؤسسات الدولية الأوروبية. لكن تظل هذه المؤسسات محكومة بمقدار الصلاحيات الممنوحة من كل دولة على حدا لذا لا يمكن اعتبار هذا الاتحاد على أنه اتحاد فدرالي حيث إنه يتفرد بنظام سياسي فريد من نوعه في العالم.

للاتحاد الأوربي نشاطات عديدة، أهمها كونه سوق موحد ذو عملة واحدة هي اليورو الذي تبنت استخدامة 17 دولة من أصل ال27 الأعضاء، كما له سياسة زراعية مشتركة وسياسة صيد بحري موحدة.

احتفل في مارس 2007 بمرور 50 عام على إنشاءالاتحاد بتوقيع اتفاقية روما.