بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل اللواء المتقاعد دمر توفيق حافظ الفرا(ابو توفيق)

0
312

(1950م_2021م )

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب

28/9/2021م

المناضل/دمر توفيق حافظ الفرا،من عائلة الفرا المناضله والتي قدمت الش/هد/اء والاسري والجرحي  خلال المسيره الطويله للثوره الفلسطينيه.

ولد./دمر الفرا في مدينة خان يونس بتاريخ20/5/1950م،انهي دراسته الاساسيه والاعدادية في مدارسها وحصل علي الثانويه العامه من مدرسة خان يونس الثانويه للبنين، تم اعتقاله من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي لنشاطه،غادر بعدها مدينة خان بونس الي لبنان عام1971م،حيث التحق بجامعة بيروت العربيه كلية التجاره والتي حصل منها علي بكالوريوس التجارة عام1976م.

بعد وصوله الي بيروت تفرغ في جهاز  الامن تحت قيادة المرحوم/حمد العايدي ( ابو رمزي)ومن ثم  عمل تحت قيادة المرحوم/محمد ابو داوود مسؤول الامن الطلابي التابع لجهاز الامن والمعلومات.

اجتاز  العديد من الدورات الامنيه المتخصصه في الدول الصديقه.

خلال اجتياح اسرائيل للبنان صيف عام 1982م، كان علي رأس عمله  في المواقع المتقدمه مع زملائه في مواجهة الجيش الاسرائيلي علي محاور القتال في  بيروت.

بعد الخروج من بيروت غادر الي سوريا وحتي نهاية عام1982م،حيث سافر الي تونس والتحق هناك بعمله في جهاز الامن والمعلومات.

مع عودة قوات الان الوطني الفلسطيني الي ارض الوطن وانشاء السلطه الوطنيه الفلسطينيه عام1994م،عاد من تونس مع كوادر المنظمه والتحق بجهاز المخابرات العامه حيث عمل في دائرة المعلومات وكان من الضباط الاكفاء والمميزين في العمل.

تقاعد بتاربخ 1/3/2008م،برتبة اللواء.

اللواء/دمر الفرا متزوج من الاخت اللواء/نفوذ الفرا وله ابنتان ،توفيت كريمته (رولا)بتاريخ24/8/2021م بسبب اصابتها  بفايروس الكورونا اللعين.

اللواء/دمر الفرا أنتخب  رئيسا لفرع هيئة المتقاعدين العسكريين في محافظة خان يونس.

اللواء/دمر الفرا يتمتع بكرم الاخلاق والتسامح والسعي للخير والاصلاح،فقد كان نعم الاخ والصديق والرفيق المخلص والغيور علي ابناء شعبه  ووطنه وقضيته وثورته،صاحب الابتسامه الهادئه والقلب  الكبير والطيب  والمحترم،الهادئ في النقاش،المبتسم  دائما،فكان ملتزما وصاحب المسيره العطره والمشرفه،رجل محترم ومهذب وعلاقته  جيدة مع الجميع

منذ فترة أصيب بفايروس الكورونا اللعين ،ادخل علي اثرها المستشفي،الا ان الفايروس اللعين تمكن منه واختطفه بعد رحله  طويله  من العمل  مرتحلا  في دول الشتات  وعائدا الي ارض الوطن  عن عمر يناهزال(71 )عاما،حيث فاضت روحه الي بارئها يوم الاثنين الموافق20/9/2021م،وتمت الصلاه علي جثمانه الطاهر في مسجد السنيه بمدينة خان يونس،ومن ثم شيع الي مأواه الاخير في المقبرة الغربيه بالحي النمساوي بمدينة خان يونس،حيث شارك في جنازته رفاق الدرب من المتقاعدين العسكريين ومحافظ محافظة غزه الاخ المناضل/ابراهيم ابو النجا والوجهاء والمخاتير وجمع غفير من عائلة الفرا وابناء مدينة خان بونس.

رحم الله اللواء المتقاعد/ دمر توفيق حافظ الفرا(ابو توفيق)واسكنه فسيح جناته.

ابراهيم ابو النجا(ابو وائل) محافظ محافظة غزة

تعزيه ……ومواساة

قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم.  من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا. صدق الله العظيم  .

ودعت مدينة خان يونس  ابنا بارا  من أبناء عائلة الفرا اللواء / دمر توفيق الفرا بعد عمر نضالي طويل في عشرات الساحات .

نتقدم من الاهل عائلة الفرا الكرام بإحر التعازي سائلين المولى عز وجل ان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وانا لله وانا  اليه راجعون البقاء لله.

تتقدم أمانة سر المجلس الاستشاري وأعضاء المجلس كافة، من الأخت المناضلة لواء/ نفوذ الفرا، بأخلص آيات العزاء والمواساة بوفاة زوجها المناضل/

لواء: دمر الفرا “أبو توفيق”

داعين الله أن يرحمه ويغفر له ويسكنه الجنان، وأن يلهم زوجته وذريته وأصدقاءه الصبر والسلوان وحسن العزاء.

انا لله وانا اليه راجعون

اللواء/محمود الناطور (ابو الطيب ).

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره اتقدم من عائلة الفرا الكرام والاخت،/ نفوذ الفرا بأحر التعازي بوفاة الأخ اللواء / دمر توفيق  الفرا (ابوتوفيق) ، نسأل الله أن يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان إنا لله وانا اليه راجعون.

ونعت الهيئة الوطنيه

للمتقاعدين العسكريين فقيدهم المرحوم اللواء المتقاعد/دمر توفيق الفرا(ابو توفيق)رئيس فرع  هيئة المتقاعدين العسكريين في محافظة خان يونس الذي انتقل الي  رحمة الله تعالي اثر اصابته بفايروس الكورونا،وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لعائلة الفرا الكرام في الوطن والشتات وخاصه محافظة خان يونس بوفاة فقيدهم  ،صاحب  التاريخ المشرف منذ انتمائه لحركة فتح  مدافعا عن القضيه الوطنيه الفلسطينيه في كل المواقع  والساحات حتي قدوم السلطه والتحاقه بجهاز المخابرات العامة،سائلين المولي عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذوية الصبر والسلوان وحسن العزاء.