بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل المستشار العقيد المتقاعد شحده مصطفي حمد(ابو وسام)

0
215

(1958م_2021م )

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب

28/9/2021م

المناضل/ شحده مصطفي حمد من مواليد مدينة بيت حانون عام 1958م،عاش الهجره مع اسرته خلال حرب حزيران عام 1967م،حيث انتقلت العائله الي جباليا ومن ثم عادت الي بيت خانون،انهي دراسته الاساسيه والاعداديه في مدارس بيت خانون وحصل علي الثانويه العامه من مدرسة الفالوجا الثانويه للبنين عام1978م.

سافر الي مصر والتحق بجامعة الاسكندرية كلية الحقوق والتي حصل منها علي ليسانس في الحقوق عام 1982م،خلال دراسته الجامعيه التحق بتنظيم حركة فتح.

بعد عودته الي القطاع اعتقل من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي لنشاطه.

بعد الافراج عنه  حصل علي رخصة  مزاولة المهنه  وبدأ يمارس  مهنة المحاماة.

شارك في تأسيس المكتب الحركي في نقابة  المحامين،وخلال عمله كمحامي أدي واجبه الوطني علي أكمل وجه مع زملائه المحامين من خلال  متابعة شؤون الاسري في سجون الاحتلال الاسرائيلي سواء  بالزيارات او متابعة الملفات والدفاع عنهم امام المحاكم الاسرائيليه.

عاش الانتفاضه الاولي المباركه حيث كان للمحامين دورا  بارزا في هذه المرحله بالدفاع عن الاسري والمعتقلين وبتكليف من حركة فتح بأن يكون الدفاع عن الاسري  والمعتقلين في هذه المرحله مجاني وبدون مقابل،حيث كانت حركة فتح تغطي أتعاب المحامين في تلك المرحله.

عام1993م تم ترشحه من قبل حركة فتح مع  مجموعه من زملائه المحامين والاطباء والمهندسين للالتحاق بدورة الضباط المتخصصين الجامعيين في أكاديمية الشرطه المصريه وذلك بعد اتفاق اوسلو تمهيدا لقدوم قوات الامن الوطني من الخارج وأنشاء الاجهزه الامنيه في ارض الوطن.

بعد التخرج عام1994م التحق بالمكتب المتقدم للشرطه في قطاع غزه تحضيرا وتجهيزا للعائدين من الخارج وتمهيدا لانشاء جهاز الشرطه الفلسطينيه.

بعد انشاء جهاز الشرطه التحق للعمل في ادارة المباحث الجنائية حيث عمل  مديرا لادارة المباحث في عدة مراكز ومن ثم انتقل للعمل في اكاديمية عرفات للشرطه محاضرا لمادة القانون الجنائي لجميع  الدورات المتخصصه بالاكاديميه ومنها دورات تأهيل الضباط.

اجتار العديد من الدورات التخصصيه في كل من رومانيا والمملكه العربيه السعوديه(اكاديميه نايف) وحصل علي العديد من شهادات الشكر والتقدير علي تميزه في العمل واخلاصه وتفانيه.

المستشار/شحده حمد متزوح وله من الابناء اربعه من الذكور  وسبعه من الاناث.

تقاعد بتاريخ1/3/2008م برتبة العقيد.

كان معروفا بحبه لزملائه وحب زملائه له في العمل،فهو الرجل المحترم و والمهذب والخلوق والطيب،المدرب السابق والاستاذ المحاضر في اكاديميه عرفات للشرطه وصاحب التاريخ المعطاء.

بعد تقاعده عاد لمزاولة مهنة المحاماة.

انتقل الي جوار ربه مساء يوم الخميس الموافق2/9/2021،عن عمر ناهر ال(63)عاما،وتمت الصلاه علي جثمانه الطاهر ظهر يوم الجمعه الموافق3/9ومن ثم شيع الي ماوأه الاخير.

رحم الله المستشار العقيد المتقاعد/شحده مصطفي حمد(ابو وسام)واسكنه فسيح حناته.

ونعت الهيئة الوطنيه للمتقاعدين العسكريين المستشار القانوتي العقيد المتقاعد/شحده مصطفي حمد ( ابو وسام) ،وتقدمت  بخالص العزاء والمواساة من عائلة  حمد الكرام في الوطن والشتات وخاصه محافظة شمال غزه بيت حانون بفقيدهم ،سائلين  المولي عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته،ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.