رحيل عالم من علماء جامعة الازهر بمدينة غزه الدكتور محمود عكاشة رحمه الله واسكنه فسيح جنانه

0
232

كتب هشام ساق الله – أتقدم باحر التعازي من أساتذة جامعة الازهر في مدينة غزه ومن طلابة ومن عموم ال عكاشة الكرام كل باسمة ولقبة وصفته برحيل الأستاذ الدكتور محمود عكاشة الذي غادرنا امس رحمك الله واسكنك فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا انا لله وانا الية راجعون .

انا اعرف الدكتور محمود عكاشة حين اصبح مدرسا في الجامعة الاسلاميه فور تخرجة من الجامعات المصرية وحصوله على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية فقد اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني للتحقيق في سجن غزه فور وصوله الى القطاع وتم الافراج عنه لصموده القوي في التحقيق .

حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة شيفلد البريطانية، وله العديد من الكتب والمؤلفات، وتقلد العديد من المناصب الإدارية في الجامعة، كعميد التخطيط والتطوير، ونائباً لرئيس الجامعة للشئون الإدارية والمالية، كما أنه عضو مؤسس في العديد من الجمعيات والمؤسسات الإحصائية المحلية والدولية.عضو في جمعية الاقتصاديين وكان فترة من الفترات رئيسها

تم اختيار البحث المقدم من الأستاذ الدكتور محمود عكاشة أستاذ علم الاحصاء في جامعة الأزهر-غزة، ضمن أفضل الأبحاث في علم الإحصاء لعام 2019، بعنوان:(استخدام أسلوب آلات الدعم للتنبوء بقيم السلاسل الزمنية المالية مستقبلياً)، والمنشور في المجلة الدولية للإحصاء وتطبيقاته، الصادرة من دولة الهند.

وتعتبر المجلة الدولية للإحصاء وتطبيقاته من المجلات الدولية المرموقة المحكمة تماماً، تعنى بنشر الأبحاث الأصلية والمقالات الاستقصائية في جميع مجالات الإحصاءات والتطبيقات، وهي مجلة واسعة النطاق تغطي جميع فروع العلوم الإحصائية وتطبيقاتها في العلوم الطبية، والزراعية، والاقتصادية، والفيزيائية أو الاجتماعية والصناعية ، والتجارة والحكومة وغيرها من التخصصات العلمية.

استعانت به عدد من وزارات السلطة الفلسطينية باستشارات علمية متخصصة بداية انشاء السلطة ولم يقصر وقدم أبحاث ودراسات ومعلومات اكاديمية وعلمية لهذه الوزارات فالرجل وطني وفتحاوي بامتياز وكان لدية عطاء وطني كبير .

المرحوم محمود عكاشة من مواليد قرية دمرة عام 1956 تلقى تعليمة في مدارس مدينة غزه وحصل على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية واكمل دراسته في بريطانيا وعاد الى الجامعة الإسلامية كمدرس ثم عمل في جامعة الازهر فور تاسيسها وقد تبوء مواقع متقدمة في الجامعة ابرزها .

* نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية

* عميد التخطيط والجودة

* عميد كلية  الاقتصاد والعلوم الادارية

* رئيس قسم الإحصاء

* عضو نقابة العاملين

– من الرعيل الاول المؤسس للجامعة الاسلامية – غزة

– احد مؤسسي كلية العلوم والتكنولوجيا بخانيونس

– على الصعيد الوطني والنقابي كان:

* رئيس جمعية الاقتصادييين   الفلسطينيين واحد مؤسسيها

-* عضواً في الوفد الفلسطيني المفاوض في طابا ( اللجنة الاقتصادية والفنية)

*  اعتقلته سلطات الاحتلال  في بداية الثمانينيات على خلفية نشاطه السياسي والوطني

* كان حتى لحظة وفاته  عضواً في  مجلس ادارة المؤسسة المصرفية الفلسطينية.

*  على الصعيد العربي والدولي له مساهمات علمية عديدة وعضواً في العديد من الجمعيات  العلمية المتخصصه   .

رحمك الله يادكتور محمود عكاشة واسكنك فسيح جنانه واثابك على عطائك وتعليمك لجيل لفترات طويلة وعلى مؤلفاتك ودراساتك الاكاديمية المنشوره في المجلات العلمية وعلى خبراتك التي اعطيتها لوطننا الجميل فلسطين الى رحمة الله .