بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل الرفيق العقيد المتقاعد محمد حسين محمد أبو كرش (أبو لميس)

0
77

(195مم – 2021م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                                1/8/2021م

المناضل/ محمد حسين محمد أبو كرش من مواليد مخيم الشاطئ للاجئين بتاريخ 6/7/1950م تعود جذور عائلته إلى قرية بيت جرجا قضاء غزة والتي هاجروا منها إلى مخيمات الشتات واللجؤ أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م.

أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث للاجئين (الأونروا) ومن ثم حصل على الثانوية العامة من مدرسة فلسطين الثانوية للبنين.

أنتمى إلى تنظيم ا.ل.ج.ب.ه.ة  ا.ل.ش.ع.ب.ي.ة لتحرير فلسطين عام 1969م واعتقل بتاريخ 27/9/1969م وتم الإفراج عنه عام 1970م بعد ذلك أصبح مطارداً لقوات الاحتلال الإسرائيلي مع زملائه أحمد طالب، عيسى أو شريف، محمد دهمام.

أعتقل بتاريخ 23/3/1971م وحكم عليه بالسجن لمدة ستة وعشرون عاماً، أمضى سنوات عجاف في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ومن خلف قضبان الزنازين وفي التحقيق حيث كان شامخاً صامداً، ربطته علاقات جيدة مع الجميع في السجن ولم يميز بين مناضل وآخر على أختلاف تنظيماتهم.

تم الإفراج عنه في صفقة تبادل الأسرى بتاريخ 20/5/1985م بعد قضاء حوالي خمسة عشر عاماً في المعتقل.

أعيد اعتقاله عدة مرات  خلال الأنتفاضة الأولى المباركة.

عام 1997م التحق بجهاز المخابرات العامة ومن ثم انتقل للعمل في جهاز التفويض السياسي وعمل مسؤول الفرقة المسرحية.

تقاعد بتاريخ 1/3/2008م برتبة العقيد.

كان عضواً في فرقة كنعان للفنون المسرحية.

مثل مع رفيقه الفنان على أبو ياسين مسرحية أبريق الزيت.

الرفيق/ محمد حسين أبو كرش (أبو لميس) أحد قادة العمل الوطني فترة السبعينات، متواضعاً، طيباً مع كل من تعامل معه صغيرهم قبل كبيرهم، الجندي المجهول، ابن مخيم الشاطئ، أعطى في الساحات وكان غيوراً على كل شيء فلسطيني، من أبرز المدافعين الشرسين عن جذور القضية الفلسطينية ومن رواد العمل المجتمعي والشعبي، حيث كان نائباً لرئيس اللجنة الشعبية الأسبق لمخيم الشاطئ.

العقيد/ محمد حسين أبو كرش متزوج وله من الأبناء (خمسة من الأولاد وبنتاً واحدة).

صباح يوم الجمعة الموافق 30/7/2021م فاضت روحه إلى بارئها حيث تمت الصلاة على جثمانه الطاهر ظهراً في جامع أحمد ياسين بمخيم الشاطئ ومن ثم ووري الثرى في مأواه الأخير.

رحم الله الرفيق العقيد المتقاعد/ محمد حسين أبو كرش (أبو لميس) وأسكنه فسيح جناته.

وتقدمت اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم الشاطئ محافظة غزة ممثلة برئيسها المهندس/ نصر أحمد وأعضاء هيئتها الإدارية وجميع العاملين بخالص التعازي والمواساة من عموم عائلة أبو كرش الكرام وذلك بوفاة المغفور له بإذن الله الرفيق/ محمد حسين أبو كرش (أبو لميس) نائب رئيس اللجنة الشعبية الأسبق، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

كما نعت الأمانة العامة للاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين التعبيريين فقيدهم الرفيق/ محمد حسين أبو كرش (أبو لميس) وتقدمت الأمانة العامة بخالص العزاء والمواساة لعائلة الفقيد سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم المرحوم الأسير المحرر الرفيق/ محمد أبو كرش (أبو لميس) الذي أعتقل في سجون الاحتلال حوالي عشرون عاماً، عمل ضمن صفوف ا.ل.ج.ب.ه.ة  ا.ل.ش.ع.ب.ي.ة لتحرير فلسطين وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لعائلة أبو كرش في الوطن والشتات، سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.