بيان صادر عن هيئة المكاتب والشركات الهندسية بنقابة المهندسين – مركز غزة

0
219

بيان صادر عن هيئة المكاتب والشركات الهندسية بنقابة المهندسين – مركز غزة

 

بشأن دور المكاتب الهندسية والإستشارية في إعمار قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير (2021م)

 

إننا في هيئة المكاتب والشركات الهندسية والإستشارية وإذ نثمن هذا الصمود العظيم لشعبنا، فإننا نرجو من الله أن يتقبلهم شهداء وأن يشفى الجرحى وأن يمن على المتضررين بالعوض الكريم، كما أننا نؤكد وقوفنا مع جميع أبناء شعبنا في هذا الظروف القاهرة واستعدادنا لتسخير جميع إمكانياتنا وخبرات مهندسينا في المكاتب والشركات الهندسية والإستشارية في عملية الإعمار كما هو معتاد لا سيما وأن عمليات الإعمار السابقة قد اكسبت مكاتبنا وطواقمنا الخبرات الفنية والإدارية في عمليات البناء والترميم والتقييم.

وبعد الاجتماع الذي نظمته هيئة المكاتب والشركات الهندسية بنقابة المهندسين – مركز غزة مع جميع المكاتب الهندسية والإستشارية اليوم الأحد الموافق 06/06/2021م الساعة 11 صباحاً  تم التأكيد من طرف جميع المشاركين في الاجتماع على ما يلي:

  1. نهيب بالوزارات والجمعيات الأهلية والمؤسسات الدولية والقطاع الخاص وجميع الجهات القائمة على ملف الإعمار مراعاة القدرات والمقدرات الوطنية لكوادرنا الهندسية في قطاع غزة، والتي عكفت طوال السنوات السابقة على إعادة بناء وترميم جميع أنواع المنشآت المتضررة سواء منها المتضررة بشكل كلي أو جزئي، كما نؤكد على الجميع بأننا في المكاتب الهندسية والاستشارية لا ينقصنا سوى ادخال الأموال والمعدات ومواد البناء اللازمة للإعمار متمنين على الجميع تسهيل أي إجراءات لهذا الغرض بالمشاركة والتعاون معنا.
  2. نشكر كافة الجهود والمبادرات الهادفة إلى الدعم الفني وإلى المشاركة في إعادة الإعمار ونثمن هذا الحس في الوقوف مع أبناء شعبنا، ونؤكد أن المكاتب الهندسية والإستشارية في قطاع غزة لديها الخبرات والكفاءات اللازمة لتقديم الخدمات الهندسية والتصاميم الخاصة بإعادة الإعمار، وأن قطاع غزة لا يحتاج إلى خدمات هندسية خارجية فيما يتعلق بإعادة الإعمار، ونؤكد أن ضبط مسار الخدمات الهندسية والتصميم والإشراف من خلال المكاتب الهندسية والإستشارية المصنفة لدى الهيئة هو الطريق الأمثل لضبط الجودة وتشغيل المكاتب التي تعاني من آثار الحصار.
  3. الإستراتيجية التي نهدف لها في المكاتب الهندسية و الإستشارية في هذه المرحلة هو العمل لتحقيق الرؤية الوطنية والمجتمعية الشمولية والتي تعتمد على تحقيق مصلحة البلديات والوزارات والمجتمع المحلي والقطاع الخاص بما فيها المكاتب الهندسية والإستشارية وذلك عبر تعزيز مدخولاتها وتعويض خسائرها والإستفادة من قدراتها وخبراتها في عملية الإعمار.
  4. مراعاة الخصوصية في طبيعة الأضرار والتأثيرات السلبية التي حدثت نتيجة قصف العديد من الطرق والشوارع على أعماق كبيرة والخلل الواضح على البنية التحتية و على استقرار التربة ضمن مساحات واسعة في محيط المناطق المقصوفة , وهذا يقتضي أن تتم عملية الإعمار عبر جهات تخصصية بكافة مراحلها إبتداءاً بالمكاتب والشركات الهندسية والإستشارية كتصميم واشراف وانتهاء بشركات المقاولات المحلية كتنفيذ.
  5. ستكون اللجنة منفتحة على جميع الجهات ذات العلاقة بملف الإعمار بغض النظر عن مكان تواجدها سواءاً داخل الوطن أو خارج الوطن، بحيث يكون تدخلنا وتعاونا معهم فنياً ومهنياً وتشاورياً.

وهنا لا يفوتنا أيضاً بأن نتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير لجميع من وقف بجانب مكاتبنا الهندسية والإستشارية من كافة أنحاء العام الداعم والمناصر لقضيتنا، ونخص بالذكر الأخوة في هيئة المكاتب والشركات الهندسية بنقابة المهندسين للدول العربية الشقيقة مصر والأردن وكذلك إخواننا في هيئة المكاتب والشركات الهندسية بنقابة المهندسين مركز القدس لدعمهم المتواصل لصمود مكاتبنا الهندسية والإستشارية في قطاع غزة.

 

هيئة المكاتب والشركات الهندسية

بنقابة المهندسين-مركز غزة

06-يونيو-2021م