بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل اللواء المتقاعد عرفة محمد المغربي (أبو جمال)

0
359

(1936م – 2021م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                              15/4/2021م

المناضل/ عرفة محمد المغربي من مواليد مدينة يافا المحتلة عام 1936م هاجر مع عائلته أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م حيث طرد وشرد من دياره وهو في سن الثانية عشر حيث شاهد بأم عينه الأهوال التي لحقت بشعبنا في تلك الحقبة، هاجرت عائلته أولاً إلى قطاع غزة ومن ثم توجهت إلى لبنان حيث أستقرت في مخيم تل الزعتر، حيث بدأ حياته هناك، أنهى تعليمه الأولي والإعدادي في مدارس الوكالة.

التحق بتنظيم حركة فتح عام 1968م وكان من أوائل الذين عملوا في جهاز اللجنة العلمية بعد أنشائها، حيث عمل مسؤولاً للإدارة والمالية شارك في جميع معارك الثورة الفلسطينية دفاعاً عن أهلنا وشعبنا خلال الحرب الأهلية التي عصفت بلبنان خلال عامي 1975 – 1976م.

غادر مع القوات التي خرجت من بيروت صيف عام 1982م على أثر اجتياح إسرائيل للبنان متوجهاً إلى تونس.

فقد شقيقه وأولاه شقيقه أبو محمد خلال مجزرة صبرا وشاتيلا.

كلف بالعودة إلى لبنان عام 1985م حيث تم القاء القبض عليه في عرض البحر من قبل البحرية الإسرائيلية وأودع السجون الإسرائيلية وأفرج عنه عام 1989م.

عاد إلى أرض الوطن مع عودة قوات الأمن الوطني وإنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م وكلف بمسؤولية أحد مراكز اللجنة العلمية في المحافظات الشمالية، وأنتقل بعدها للعمل في مكتب الرئيس وحتى تقاعده .  احيل للتقاعد عام 2005م.

اللواء/ عرفة المغربي متزوج وله من الأبناء عشرة خمسة ذكور وهم (جمال، جميل، سالم، يوسف، محمد، وخمسة إناث).

حصل على وسام نجمة القدس من الرئيس ال/ش/هي/د/ أبو عمار.

أبنه جمال عرفة المغربي رئيس الجالية العربية الألمانية المستقلة في ألمانيا.

بعد تقاعده عاش مع باقي أفراد عائلته في بيروت وطرابلس الشمال، أنتقل قبل فترة الى تركيا حيث كان يعالج هناك.

مساء الأربعاء الموافق 7/4/2021م فاضت روحه إلى بارئها وشيع إلى مأواه الأخير ظهر يوم الخميس الموافق 8/4/2021م في المقبرة بأسطنبول.

رحم الله اللواء المتقاعد/ عرفة محمد المغربي (أبو جمال) وأسكنه فسيح جناته.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم الزميل اللواء المتقاعد/ عرفة المغربي (أبو جمال) الذي توفي في أسطنبول خلال رحلة علاج له وتقدمت الهيئة بخالص العزاء والمواساة لعائلة الفقيد سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.