بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل العقيد المتفاعد عبد الله محمود عبد الله ابو سالم (ابو العبد)

0
279

(1971م-2021م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                                25/1/2021م

المناضل/ عبد الله محمود عبدالله ابو سالم من مواليد مخيم جباليا للاجئين بتاريخ 1/6/1971م لاسرة تنحدر من بلدة يبنا هاجرت اثرت النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م و شرد و طرد من دياره الى مخيمات اللجوء و البؤس, اسرته مناضلة فوالده الحاج/ محمود ابو سالم قاتل في الحرب و اصيب و شقيقه الاكبر انور من مقاتلي الثورة الفلسطينية في حقبة السبعينيات و عمه اسماعيل ش.ه.ي.د في حرب عام 1973م تربى و ترعرع في ازقة و حواري المخيم و شاهد الظلم و البؤس و الفقر بعينه.

انهى دراسته الاساسية و الاعدادية في مدرسة ذكور جباليا للاجئين و شاؤك منذ صغره في المظاهرات التي كانت تحدث في المخيم احتجاجا على مذابح صبرا و شاتيلا في لبنان, كان من اوائل الطلبة علميا, انتمى الى حركة الشبيبة الفتحاوية برفقة مجموعة من اصدقاءه في المدرسة و مارس الرياضة و واصل دراسته بتفوق, حيث انهى الثانوية من كلية غزة عام 91-1992م.

بدأ يقود المظاهرات في المناسبات و كان من قادة حركة الشبيبة بالمدرسة, نشط و برز و سطع نجمه كمنظر و قائد طلابي صلب و اطلق عليه لقب (ابو الفهد) لقوة شخصيته وقلبه و حبه لحركة فتح و الشبيبة و فلسطين.

اعتقل العديد من المرات و كان يخرج اكثر عزيمة و يعاود العمل في القيادة الوطنية الموحدة, اعتقل مرة ثانية في شهر 8/1988م حيث طالت الاعتقالات العديد من الكوادر للقيادة الموحدة, عمل بقوة و تنفيذ اوامر القيادة الفلسطينية في مكافحة الخارجين عن الصف الوطني, شكل مجموعات الصقور الذهبية التابعة لحركة فتح.

اعتقل عام 1990م و تعرض لتحقيق قاس في سجن السرايا حيث تدهورت صحته نقل على اثرها الى المشافي للعلاج, تنقل ما بين سجن السرايا و انصار, كان من الكادر المميز في المعتقل حيث شارك في الاضرابات و كان مشاركا في الجلسات التنظيمية, كان صاحب مواقف صلبة لا يخاف من قول كلمة الحق, امضى سنوات في المعتقل, زادت من عزيمته وارادته اكثر من ذي قبل.

بعد خروجة من المعتقل التحق بجامعة الازهر و كان من قيادة الشبيبة بالجامعة و من اعضاء مجلس الشبيبة الاول, اعتقل مرة اخرى يوم الانتخابات و افرج عنه فيما بعد.

مع انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية التحق بجهاز المخابرات العامة و من ثم انتقل لمكتب اللواء/ عبد الرازق المجايدة (الامن العام).

التحق بجامعة القدس المفتوحة حيث حصل على بكالوريوس تجارة قسم المحاسبة, لم يكمل دراسته السابقة بجامعة الازهر بسبب نشاطه و اعتقاله سابقا.

شارك في الانتفاضة الثانية انتفاضة الاقصى, كما شارك في مؤتمرات الحركة في الشمال و فاز في انتخابات المنطقة المرشحين لعضوية مؤتمر الاقليم, حافظ على انتمائه و هو يعشق القتح و يدافع عن مواقفها, صاحب مواقف صلبة و اخلاق عالية, متدين يحب شعبه زاد مرضه في الفترة الاخيرة.

تقاعد برتبة العقيد اعتبارا من 1/10/2017م.

العقيد/ عبد الله ابو سالم متزوج و له من الابناء (ولدين و ثماني بنات), جلهم من اوائل الطلبة حيث علم بناته الطب و الصيدلة, و الفيزياء و التكنولوجيا, كان حلمه ان يرى ابنه عبد الرحمن ناجحا في الثانوية هذا العام لكن قدر الله كان اسرع, فهو المناضل الخلوق الصلب و الاب الحنون الى ابعد الحدود.

انتقل العقيد/ عبد الله ابو سالم الى رحمة الله تعالى يوم الاثنين الموافق 4/1/2021م وشيع جثمانه الطاهر الى مأواه الاخير بعد الصلاة عليه.

رحم الله العقيد المتقاعد/ عبد الله محمود عبد الله ابو سالم (ابو العبد) و اسكنه فسيح جناته.

و نعت حركة فتح الهيئة القيادية العليا في المحافطات الجنوبية المناضل و الاسير المحرر المغفور له باذن الله العقيد/ عبدالله ابو سالم و تقدمت بخالص العزاء و المواساة من عموم ال ابو سالم و عائلة الفقيد الذي انتقل الى رحمة الله تعالى بعد مشوار طويل من البذل والعطاء و التضحيات الجسام, سائلين المولى عزوجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته و ان يدخله فسيح جناته و ان يلهم اسرته و ذويه الصبر و السلوان.

و نعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم المرحوم العقيد المتقاعد/ عبد الله ابو سالم الذي عمل في صفوف حركة فتح وشارك بالانتفاضة الاولى بكل فعالياتها الوطنية بمقاومة الاحتلال الاسرائيلي حتى اعتقل بسجونها و بعد الافراج عنه عمل ضمن اجهزة السلطة الوطنية الفلسطينية استكمالا لمسيرته النضالية, و تقدمت الهيئة بخالص العزاء و المواساة من عائلة الفقيد سائلين المولى عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته و ان يسكنه فسيح جناته و يلهم ذويه و اهله الصبر و السلوان.