الدنيا عيد وعملنا سماقية

0
657

كتب هشام ساق الله – الأجواء التي نعيشها كأنها يوم عيد اختى ابلغتني انها عملت سماقية وسترسل لي صحن اتغدي به اليوم فأجواء البلد كلها توحي اننا فيفيوم الخميس قبل فرض منع التجول الشامل على كل قطاع غزه اشترى اهل غزه كل مايحتاجونه وخزنوا وزادوا في كمية الخبز واللحوم والدجاج وتواعدوا يوم الجمعة على الشواء واخرين عملوا الفته الغزاوية والمقلوبة أجواء عيد بقلكم .

لو مررت باي من المحال التجارية او السوبرماركت لوجدت حالة من الزحمة عليها وكذلك المخابز غزه اشترى كل واحد منهم مايكفية لان المحال لن تفتح يومي الجمعة والسبت كما في العيد وهو عيد خاص مميز التزم فيه اهل غزه بشدة في النوم والجلوس في البيوت مع الاحتفال بالأكل والشراب .

ابن صديقي الطفل ايمن كتب على صحفته انه اشترى الشيبس والاندومي والبزر لانه لن يخرج الى خارج البيت خلال اليومين رغم ذلك خرج ولعب بالحارة وطاردتهم الشرطة وهربوا كما كنا نفعل في الانتفاضة الأولى نخرج لنرى منع التجول ثم يأتي الجيش الصهيوني ونهرب الى البيوت .

الأجواء عيد والسماقية الزاكية الغزاوية التي يصنعها فقد البيت الغزاوي والمميز عن باقي المحافظات وعادة ما تصنع يوم العيد وباجواء العيد عاش منع التجول المستمر علينا منذ بدايات الاحتلال حتى اليوم يتعلم أبنائنا عادات منع التجول حتى يواكبها كل الأجيال ولكن هذه المره عيد الكورنا ومنع انتشارها .

استفزتني الصور التي وزعتها الشرطة بالتصوير بواسطة الطائرات بدون طيار لشوارع القطاع حتى يثبتوا انهم فرضوا المنع بكل الوسائل بالقوة والاعلام والمنع والاعتقال وكل الأساليب المتاحة واثبتوا انهم قادرين على فرض النظام العام.

نعم حركة حماس تستطيع فرض منع التجول على كل قطاع غزه بالقوة والسياسة والحاجة ساعدتها وخاصة انتشار الكورنا وزيادة الاعداد بشكل كبير ولكن هل نجت حماس في تخفيض عدد العاطلين عن العمل او إيجاد فرص عمل لمئات الاف الخريجين من الجامعات او عمل أي شيء للتجار الذين يصرفوا من لحمهم الحي وراس مالهم ووقف الحالة التي نعيشها بكل المجالات بسبب الانقسام الداخلي.

ان حركة حماس تتحمل مسئولية كبيرة في استمرار الانقسام الداخلي وعدم التوصل الى اتفاق للمصالحة وتشكيل حكومة جديده يتم من خلالها انهاء هذا الانقسام الواقع علينا وانعاش البلد وانهاء حالة التمييز الموجودة تتحملها هي حركة فتح في رام الله وكل الفصائل يبدو ان  الكل مستفيد مما يجري ومستهوى استمرار الانقسام .

ةالي بيعرفش ايش هي ا لسماقية يبحث بداخل صفحتي كيف تصنع السماقية سيجد الطريقة والخطوات لصنعها وصحة وعافية بالهناء والسرور .