23 عام على رحيل القائد الشهيد خالد الحسن عضو اللجنه المركزيه منظر الحركه

0
407

كتب هشام ساق الله – منذ ان التحقت في صفوف حركة فتح وانا اسمع واتابع اخبار عضو اللجنه المركزيه القائد خالد الحسن هذا المفكر الذي يعتبر من وضعوا افكار وسياسات وتكتيكات حركة فتح في البدايات الاولى وظل مرجعا ومفكرا وكاتبا لايشق له غبار شارك في كل المواقع التنظيميه والمهمات حتى استشهد في المغرب بمرضه بعد معاناة طويله وبرعاية ملكيه مغربيه لدوره الوطني والقومي الكبير .

 

القائد الرائع خالد الحسن قرانا في بداياتنا الاولى للحركه كتاباته وتحليلاته التي كانت تنشرها الصحف المحليه وكنت ادرك عمق هذه الرؤيه والنظره الثوريه التي تزاوج بين متناقضات كثيره للوصول الى الهدف وهو تحرير فلسطين وتحقيق الوحده العربيه والقوميه .

 

كانوا قادتنا الاوائل في الحركه يتحدثوا عن بدايات هذا القائد الاسلاميه وكيف كان يؤيد حزب التحرير الفلسطيني بقيادة تقي الدين النبهاني لانه سيحرر فلسطين خلال فتره وجيزه ثم التحق في الخليه الاولى المؤسسه لحركة فتح وكان احد اول من امنوا بفكرة حركة فتح ووضع كل خبراته وامكانيات عائلته واسترته تحت تصرف حركة فتح وتفرغ فيها في البدايات الاولى .

 

دائما نسلط الاضواء على القاده الشهداء اعضاء اللجنه المركزيه حتى يعرف ابناء حركة فتح الهوه الواسعه بين هؤلاء الابطال الرائعين ومن هم الان يحملوا الرتبه ليقارن بين العطاء والانتماء والفكر والعمل المتواصل وبين المستفيدين الذين لايعملوا الا من اجل ان تستمر العطايا والاستحقاقات الماليه لهم شتان بين هؤلاء وهؤلاء .

 

كتب الرائع اللواء المتقاعد عرابي كلوب ابومحمد مقالا عن الشهيد خالد الحسن ولانه يعرفه اكثر مني وعاصره وعاش معه فاني اخذ كل ماكتبه حبا بالرجل وحبا بمن كتب المقال وحتى اتابع بالسنوات الماضيه هذه الذكره العطره واكتب عنها وحتى يعرف قراء مدونتي معلومه عن هذا الشامخ القائد المناضل خالد الحسن .

 

الشهيد القائد خالد الحسن 1928-1994 أحد قادة حركة (فتح)،وأحد رموز النضال الفلسطيني، وأحد المؤسسين، شغل عضو اللجنة المركزية لفتح.

 

ولد في مدينة حيفا في 13 شباط 1928 وتوفي في المغرب في 9 تشرين أول 1994.

 

حصل على شهادة (المترك) من مدارس حيفا، وأرسله أهله لدراسة الاقتصاد في لندن عام 1947. إلا أنه هجّر مع عائلته إثر النكبة عام 1948 إلى لبنان فسوريا ثم تفرقوا في الشتات.

 

لقد تبوأ أبو السعيد منصب رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية ما بين (1968-1974) وعمل مفوضا للتعبئة والتنظيم ما بين (1971-1974)، وتسلم رئاسة لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الفلسطيني خاصة منذ العام 1968، واعتبر عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح منذ انطلاقتها ورسميا منذ العام 1967، وتسلم منذ الثمانينات مهمة الإعلام في حركة فتح.

 

http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2014/10/08/601351.html