الأولوية لأبناء الأغنياء في منح التبادل الثقافي

0
390

كتب هشام ساق الله – حدثني صديقي المتنور عن منح  في الولايات المتحدة الأمريكية تجري في قطاع غزه يتقدم لها الطلاب في صف العاشر والحادي عشر للطلاب المتفوقين وخاصه باللغة الإنجليزية لدى مراكز اجنبيه موجوده بالبلد يتقدم الطلاب وفق مسابقات يفترض فيها النزاهة ليتم اختيار الأفضل للذهاب الى أمريكا لقضاء 10 شهور مأكل شارب دارس فصله الدراسي ومتعلم للغة الإنجليزية ويعود بيرطن انجليزي كانه عربي .

 

صديقي قال لي انه تقدم بطلب لابنته النجيبة والشاطرة بالإنجليزي كيف لا وهي تدرس بمدرسه خاصه معتقدا ان الأجانب ليس لديهم وساطات ومحسوبيات وان التنافس الشريف على القدرات بين هؤلاء الشباب والصبايا ولكن اكتشف ان الامر يتم كله بالواسطة استغربت واسطة عن الأجانب قال نعم واسطة ومحسوبية.

 

يتقدم مئات بل الاف الطلاب لهذه المنحة ولا يؤخذ منها الا أبناء الأفندية وكبار البلد على راي صديقي وظاهر الفساد انهم يأخذوا الأخ والاخت خلال عامين او ثلاث أعوام معقوله يخو اخوه على ثلاث سنوات يتم ترشيحهم والاستفادة من مثل هذه المنح الدولية التي يفترض ان يكون أساسها الشفافية والنزاهة كيف لا وهذه المؤسسات تدعي الديمقراطية والنزاهه وكل تلك الاختبارات هي شكليه ليس الا .

 

قلت لصديقي انت مواطن عادي لايحق لك ان تتنافس امام أبناء الكبار ورجال الاعمال والناس المهمين هم من يستحق أبنائهم التطور والسفر ويتعلموا الرطن بالانجليزي وان هذه المؤسسات تقوم بالإعلان عن هذه المنح فقط للاستهلاك المحلي وبدون اشراف من أي جهه حكوميه او اهليه حتى نعرف ان كانت ابنتك تستحق ان تكون معهم أو لا

 

أقول للأخ صبري صيدم وزير التربيه والتعليم الفلسطيني اين انتم من هذه المؤسسات التي تدعي التبادل الثقافي وتتجاوز أبناء الغلابه والفقراء لصالح أبناء الأغنياء والواصلين والي ايدهم بزور من يقوموا بالاختيار سواء بالمؤسسات الثقافية الأجنبية او لا لماذا لايتم التنافس الحر وصحتين على قلب الي بيفوز ويترشح لهذه المنح وساعتها فاز هذا الشاب او الصبيح بعرقه وبجهده .

 

نموذج لمثل هذه المنح التي تتم

 

منح كينيدي لوجر للتبادل التعليمي والثقافي (YES)

 

لا يتم قبول الاستمارات حالياً. نرجو مراجعة هذه الصفحة في وقت لاحق لمعرفة أية تحديثات عن البرنامج.

 

لا يتم حاليا قبول طلبات التقديم لبرنامج وزارة الخارجية الأمريكية منح كينيدي لوجر للتبادل التعليمي والثقافي (YES). المعلومات التالية متوفرة كمرجع فقط.

 

تدير منظمة امديست  برنامج منح وزارة الخارجية الأمريكية المعني بالتبادل التعليمي والثقافي والمعروف باسم(YES). وهو عبارة عن برنامج منح لطلبة المرحلة الثانوية في الدول ذات الأغلبية المسلمة و تغطي منحة (YES) المرموقة جميع المصاريف الرئيسية والتي تشمل مصاريف السفر والإقامة والطعام والتأمين الصحي و مصروف الجيب والمستلزمات التعليمية. يتم اختيار المستفيدين من المنح على أساس استمارات التقديم الخاصة بهم بالإضافة إلى المقابلات الشخصية والتي يتم إجراؤها مع لجنة متخصصة. الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة هم في محل ترحيب دائم للتقديم على المنحة.

 

يتم إختيار حوالي 35 من طلبة المرحلة الثانوية والذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 الى 18.5 عاماً بشكل سنوي من اليمن وذلك للمشاركة في برنامج المنح. بعد إختيار المرشحين من الطلاب، تقوم امديست بتحضير الطلاب والعمل معهم لقرابة 8 أشهر للتأكد من حصولهم على المهارات اللازمة في اللغة الانجليزية، الدراسة، و المهارات الشخصية وذلك لغرض المشاركة الفاعلة في برنامج منح (YES)والذي يمتد لعشرة أشهر. حتى الوقت الحاضر، شارك أكثر من 200 طالب يمني في برنامج منح (YES) منذ بدايته في العام 2003.

 

المرشحين المؤهلين:

  • أن تكون مواطناً يمنياً و مقيماً حالياً في اليمن؛
  • التحقت هذا العام بالصف التاسع أو العاشر أو الحادي عشر من الدراسة؛
  • أن يكون عمرك 15 عاماً على الأقل في 1 أغسطس 2015 و ألا يزيد عمرك عن 18.5 عاماً في 1 أغسطس 2015 (اي ان يكون تاريخ ميلادك مابين 1 فبراير 1997 و 1 أغسطس 2000)؛
  • قادر علي اجتياز اختبار تحديد مستوى كفاءة اللغة الإنجليزية؛
  • أن تكون متفوقا دراسياً حاصلاً على معدل عام ممتاز أو جيد جداً و بدرجة لا تقل عن جيد في أي مادة دراسية خلال الثلاث السنوات الماضية و السنة الملتحق فيها حاليا ( قبل السفر)؛
  • أن تكون مرناً و ملتزماً بتشجيع التفاهم بين الثقافات؛ و
  • أن تكون على استعداد لدارسة اللغة الإنجليزية و التفوق فيها و المشاركة في جميع الأنشطة التي تنظمها امديست مثل خدمة المجتمع و تنمية المهارات و التي تبدأ في ديسمبر 2014 و تنتهي في أغسطس.2015

 

التقديم على المنحة:

 

  • قُم بتنزيل وتعبئة استمارة التقديم الأولي (التمهيدي) الخاصة بالمنحة. (انقر على التقديم الآن أو قم بزيارة أحد مكاتب امديست في صنعاء أو عدن للحصول على إستمارة التقديم).
  • قم بإعادة الإستمارة بعد تعبئتها مع إرفاق الوثائق المطلوبة إلى أحد مكاتب امديست في صنعاء أو عدن في موعد أقصاه الرابعة مساءً من يوم 30 أكتوبر ، 2014.