الدوافع الخفية من قصف غزة بشكل مفاجئ ترجمة : هالة أبو سليم

0
294

رأي :  المحلل والخبير العسكري –  روى بن يشاى –

صحيفة يديعوت أحرنوت 8نوفمبر 2017

 

أن الرد الإسرائيلي الروتيني على ما حدث مساء يوم الاثنين على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة أتخذ طابع التصعيد فى ساعات المساء و السبب فى ذلك كما علمتنا التجارب أن القتال على الحدود مع غزه لدية أبعاد أخري أقل وضوحاً لكن مازالت تحظى باهتمام جيش الدفاع و دوله إسرائيل ،أن الرد الإسرائيلي الروتيني على ما حدث مساء يوم الاثنين على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة أتخذ طابع التصعيد فى ساعات المساء و السبب فى ذلك كما علمتنا التجارب أن القتال على الحدود مع غزه لدية أبعاد أخري أقل وضوحاً لكن مازالت تحظى باهتمام جيش الدفاع و دوله إسرائيل .الغارات الجوية و نيران الدبابات التي أُطلقت على مواقع لحركة حماس رسالة واضحة المعالم للمنظمة الفلسطينية بان ما حدث هو انتهاك صارخ للتهدئة ،لذلك عليها دفع ثمن ذلك من خلال تدمير كل نقاط المراقبة على طول الحدود مع غزة .

منذ عملية الجرف الصامد ، حافظت حماس على التهدئة حتى أنها تصدت للمنظمات السلفية من إطلاق الصواريخ على إسرائيل ولكنها لم تنجح دائماً فى ذلك ،يوم الاثنين بعد انفجار الصاروخ فى المناطق الإسرائيلية منظمه سلفيه أعلنت فى بيان لها بأن حركة حماس قامت باعتقال عدد من عناصرها  بسبب إطلاقهم للصواريخ .

لكن حماس فى نفس الوقت لا تعتمد على أمجاد الماضي ، فجناحها العسكري يُكثف عمله فى أعداد الصواريخ و ربما أسلحة أخري  كما يدعون بأنهم سيفاجئون بها إسرائيل خلال الصراع   كما أنها  نجحت فى حفر الأنفاق بشكل متواصل ودءوب   و التسلل  لإسرائيل .

إسرائيل فعلت كل ما فى وسعها لإيقاف و تعطيل عملية حفر الأنفاق تحت الأرض   وقصفها لمواقع وأبراج للمراقبة تابعه للحركة من الجو و البر ربما له صله بهذه الحرب السرية .

من الآن ، لا توجد تقارير حول ضحايا أو قتلى بين صفوف حركة حماس –فى حاله ذلك – فهناك فرصه بان لا  يحدث  تصعيد – هناك تطور داخل قطاع غزة لا ندركه – نتيجة النيران الإسرائيلية و إذا ماكان هناك قتلة فى هذه الحالة فأنه وارد ازدياد حده التصعيد .

جيش الدفاع على أهبه الاستعداد للنار القادمة من غزة على الرغم فى هذه اللحظة لا يوجد إشارات واضحة  بان هذا هو كل ما حدث ، الموقف  مُعلق  بخيط رفيع لكلا الجانبين – جيش الدفاع و حماس و الجهاد الاسلامى الفلسطيني – يسعيان لاحتواء الموقف و تجنب إطلاق النار  الذي ممكن أن يخرج عن السيطرة .