تاجيل استئناف اللواء الاسير فؤاد الشوبكي على قرار الحكم عليه

0
323

كتب هشام ساق الله – المحكمه العسكريه الصهوينيه في سجن عوفر اجلت اليوم جلسة استئناف الاسير المناضل اللواء فؤاد الشوبكي والذي تقدم بها عبر محامي فلسطيني من القدس لؤي عكه على قرار سابق بالحكم عليه بالسجن لمدة عشرين والشوبكي هو اكبر الاسرى الفلسطينيين سنا ويبلغ عمره 75 عام ولم يتم احضاره الى قاعة المحكمه بسبب وجوده الان في سجن عسقلان .

 

تم تاجيل الجلسه الى موعد اخر سيتم بموجبه احضار اللواء فؤاد الشوبكي لحضور المحكمه ومناقشة بينات الدعوه واتخاذ قرار بهذا الموضوع والشوبكي يعاني من عدة امراض اخرها وجود جسم في الكلى تم استئصاله عدة مرات وتم نقل الشوبكي على سجن عسقلان حتى يكون قريب من المستشفيات .

 

وحسب القانون العسكري الصيهيوني يحق للمعتقل ان يتقدم باستئناف على قرار الحكم عليه ولكن دائما هذه القرارات يتم التاكيد عليها وفي بعض الاحيان يتم زيادة المعتقل لسنوات اخرى وحسب القانون الدولي لايجوز اعتقال شخص سنه كبير وخاصه ان الشوبكي يعاني من امراض الضغط والسكري وامراض الشيخوخه اضافه الى وجود ورم في الكلى والبروستاته ومرض بالعيون .

 

تنقل اللواء فؤاد الشوبكي بعدة سجون منها عوفر وانصار 3 وسجن الرمله ويعاني من صعوبة التنقلات ويتم تقيده من ارجله وايديه طوال رحلة النقل الصعبه ويمنع من قضاء حوائجه مثل البول لساعات طويله وهو يعاني من مرض البروستاته .

 

وكانت كتبت على صفحته ابنته رانيه فؤاد الشوبكي انا يوم غدا محكمة الاستئناف لوالدها ودعت ان يتم الافراج عنه ونشرت صورته وقد لاقى الامر اعجابات وتعليقات عدد كبير من اصدقاء اللواء الشوبكي وابناء عائلته .

 

وبعد ايام تحل الذكرى التاسعه لاعتقال اللواء فؤاد الشوبكي والقائد احمد سعدات الامين العام للجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين ومجموعة اغتيال المجرم الصهيوني زئيفي من سجن اريحا حين تم بث عملية الاعتقال على وسائل الاعلام في ذلك اليوم وكان الشوبكي وسعدات ومجموعة زئيفي قد تم الحكم عليهم من محكمه فلسطينيه واعتقالهم باشراف دولي قبل عدة سنوات حسب اتفاقية اوسلوا .

 

اللواء فؤاد الشوبكي هو مدير الاداره الماليه العسكريه سابقا وعضو بالمجلس الثوري لحركة فتح والمتهم بتوريد الاسلحه للانتفاضة الثانية والمتهم بالمسؤولية عن سفينة وهو اكبر المعتقلين الفلسطينيين سنا في سجون الاحتلال ويعاني من امراض مختلفه الضغط والسكري ومرض العين وتم مؤخرا نقله الى مستشفى هداسا الصهيونيه لاجراء فحص في عيونه .

 

اللواء فؤاد الشوبكي البالغ من العمر 75 عاما والمحكوم بالسجن في معتقل عسقلان لمدة 20 عاما يعاني من امراض مختلفه داخل سجنه قد تم نقله عدة مرات الى المستشفى نظرا لتدهور حالته الصحيه ومعاناته داخل الاسر نتمنى له طول العمر والصحه والعافيه ونتمنى ان يتم المطالبه فيه ويخرج من هذا السجن فلا يجوز لشخص بهذا العمر ان يبقى في السجن .

 

عملية الاقتحام تمت بعد ربع ساعة فقط من انسحاب مجموعة المراقبين الأميركيين والبــريطانيين. اندفعت إثر ذلك القوات الإسرائيلية باتجاه مبنى المقاطعة الذي يضم السجن، مستخدمة الدبابات والجرافات والمروحيات العسكرية، وبدأت بهدم الجدران الخارجية والمباني واحداً تلو الآخر، وصولاً إلى الغرفة التي يقيم فيها المعتقلون الستة وعدد من رجال الأمن الوطني الفلسطيني.

 

اللواء فؤاد الشوبكي مواليد مدينة غزه عام 1940 التحق في صفوف حركة فتح مع بداياتها وعمل ضمن مجموعاتها المقاتله وبقي في قطاع غزه مطاردا حتى بعد احتلال الكيان الصهيوني لقطاع غزه طاردته قوات الاحتلال وغادر الوطن هو وشقيقه هندي وشارك في كل معارك الثوره الفلسطينيه في الاردن ولبنان وغادر الى تونس وكان عضوا بالمجلس الثوري لحركة فتح والمجلس العسكري الاعلى لثوره الفلسطينيه ومسؤول المالي في قوات الثوره الفلسطينيه وحركة فتح .

 

عاد الى الوطن من اليمن فقد كان ضمن قوات المؤخره ليتولى مسؤولية الاداره الماليه العسكريه عام 1995 وانشاء لجان الاصلاح وكان ديوانه احد بيوت الاصلاح لحل قضايا الدم في المجتمع الفلسطيني ورشح نفسه داخل سجنه لعضوية اللجنه المركزيه لحركة فتح ولكنه لم يفز وتم ترشيحه ضمن قائمة حركة فتح بالمجلس التشريعي الفلسطيني وحصل على اعلى الاصوات في قائمة الحركه عن دائرة غزه ولكنه لم يفز بتلك الانتخابات .