كعك ومعمول العيد عاده غزاويه في عيد الفطر المبارك

0
545

كتب هشام ساق الله – انتهت كل البيوت الغزيه يقوم بعمل او شراء كعك ومعمول العيد فهذا احد مظاهر العيد الاولى يتم تقديمه للضيوف مع فنجان القهوه العربي الى جانب الشكولاته والفواكه والمكسرات وكل مايقدم للعيد كل عام فالعام الماضي لم بسبب الحرب والعدوان الصهيوني لم تقم كل العائلات بعمل الكعك والمعمول كعادتها رغم ان بعض العائلات وخاصه في بيوت الايواء قامت بعمله في المدارس لكي تغيظ الاحتلال .

 

في البيت الغزاوي لايقوموا بعمل كيلو او اثنين او 10 كيلو  يتم عمل كميات كبيره يتم توزيعه على الاحباب والاقارب والابناء والبنات ويتم عمل معمول وكعك بالعجوه او بالجوز والمكسرات وهناك من يقوم بعمله بالحلقوم كتطوير وصلني اول هديه كعك من جيراننا في البيت الجديد .

 

لازال في مدينة غزه هناك عناوين للكعك والمعمول محلات تقوم بعمله لمن لايجيدوا عمله ويتم بعيه بعلب جميله ومطابق لمعمول وكعك العيد الذي يتم عمله في البيوت باسعار مختلفه حسب المحل الذي يتم عمله .

 

 

رغم اننا ال ساق الله مشهورين بعمل المعمول والكعك وهناك من ابناء العائله من هم متخصصين بعمله ويتم توصيتهم على كميات كبيره سواء للمسلمين او المسيحيين الذين يشاركونا بعادة تقديم الكعك والمعمول باعيادهم الدينيه .

 

رحم الله والدتي كانت كل عام تقوم بعيد الفطر والاضحي بعمل كعك ومعمول العيد وتقوم بعمله بكميات كبيره وتقوم بتوزيعه على اخواتي المتزوجات واخوتي ومحيط بيتنا ولازالت هذه العاده تتم حيث تقوم زوجتي وزوجة شقيقي اشرف بالقيام بهذه المهمه .

 

دامت الايدي الرائعه التي تقوم بعمل الاكلات التراثي وينبغي ان يتم تعليم كل البنات في المدارس والبيوت باستمرار عمل هذه الاكلات الجميله والرائعه والتي دائما نحن اليها ونستمتع فيها ويتم تقديمها لكل من ياتي لزيارتنا في العيد .