كيف تخلت تركيا عن حركة حماس ؟ ترجمة : بتصرف – هالة أبو سليم

0
269

بقلم : مائين غروسمان –صحيفة الجروزولم بوست -22-6-2016

وسط التقارير عن اقتراب عقد صفقة  “مصالحة ” مابين تركيا و إسرائيل تدعى حركة حماس بأن تُركيا  تخلت عن شرط رفع إسرائيل للحصار عن غزة  شرط استباقي  للمصالحة التركية –الاسرائيلية  .

فى لقاء مع صحيفة الراى اليوم التي تًصدر فى لندن صرح مسئول حمساوى رفض ذكر أسمة : أن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ قيادة حماس انه تركيا فعلت كل ما يمكن من اجل أقناع الحكومة الإسرائيلية برفع الحصار عن غزة أو حتى التخفيف منه ألا أن الحكومة الإسرائيلية رفضت كل محاولاته بشكل قاطع ”

وأضاف المسئول الحمساوى ” ان أردوغان أبلغ قيادة حركة حماس ان على تركيا المضي قُدماً فى عملية المصالحة مع إسرائيل و ذلك خدمة للأهداف التركية ” .

عبر هؤلاء المسئولين عن خشيتهم من أن تتخذ تركيا إجراءات مشددة ضد بعض رموز حماس المقيمين فى تركيا على هامش المصالحة مع إسرائيل .
مؤخراً ، أوقفت حركة حماس زيارتها لتركيا حتى أن خالد مشعل لم يحضر المؤتمر العام للحزب الحاكم و لم يحضر حفل زفاف أبنه اردوغان.

ذكر  مستشار الأمن القومي الإسرائيلي  ياكوف نيجل ” أن إسرائيل و تركيا أقرب لتوقيع على أتفاق ,وبانتظار سماع أخبار جيدة من أنقرة ”
وجاءت تعليقات نيجل فى مقابلة إذاعية و من المفترض ان يلتقي الجانبان الاسرائيليى و التركي يوم الأحد  فى مدينة أوربية لوضع اللمسات الأخيرة للاتفاق و قد استغرق شهورا طويلة للعمل على هذا الاتفاقية .

سيمثل الجانب الاسرائيليى  مبعوث نتنياهو جوزيف تشيخانوفير اما الجانب التركى  وزير الخارجية وسفير تركيا السابق لدى إسرائيل  فريدون سينيرليوغلو .