أنور عشقى أذا قبل نتنياهو بمعاهدة سلام سنقوم بفتح سفارة بإسرائيل ترجمه :هالة أبو سليم

0
347

بقلم : مائيين جروزمان 26-4-2016صحيفةالجروزولم بوست .

ترجمه :هالة أبو سليم

أنور  عشقى  جنرال سعودي متقاعد ،صرح يوم الاثنين خلال مقابله تلفزيونية مع قناة الجزيرة القطرية ” أن المملكة العربية السعودية ستقوم بفتح سفارة جديدة لها فى إسرائيل فى حال موافقة بنيامين نتنياهو على عقد أتفاق سلام كخطوة تمهيدية مع الجانب العربي ” .
عند سؤاله كم عام سننتظر حتى نشاهد سفارة سعودية فى إسرائيل ؟

أجاب أنور  عشقى : بإمكانك سؤال السيد نتنياهو عن ذلك ،أذا ما وافق على عقد معاهدة سلام مع الجانب العربي و منح الفلسطينيون كافة حقوقهم المشروعة ، المملكة العربية السعودية سوف تبدأ فى التفكير فى فتح سفارة لها فى تل أبيب .وذهب  عشقى الى ما هو ابعد من ذلك ، أننا لا نرغب فى ان تكون إسرائيل ” معزولة ” فى المنطقة .

لماذا تتجاهل السعودية معاناة الشعب الفلسطيني ، بينما تقوم السعودية بضرب الحوثيين فى اليمن و لكنكم لم تتخذون اى خطوة لحماية الفلسطينيون بينما هم تحت ضرب القنابل و الصورايخ فى غزة ؟

أجاب أنور  عشقى : أنني تحدث مع الإيرانيين بخصوص ذلك ،أنكم تدعمون الفلسطينيون بالسلاح و نحن ندعمهم بالمال ،أننا نريدهم  أن يعيشون بشكل أفضل بينما أنتم الايرانيون تمدونهم بالسلاح لتدمير أنفسهم.

ماذا تعتقد كيف سيشعر الفلسطينيون عندما يسمعونك تمدح نتياهو وواصفا اياه بأنه قائد قوى و منطقى ؟

أنور عشقى : أنا وصفته بالقائد القوى فى بلدة و ليس على العرب .” .
يبلغ أنور عشقى 73 عاما رئيس مركز الأبحاث الدراسات الإستراتيجية و القانونية و المستشار السابق للامير بندر بن سلطان  سفير السعودية بالولايات المتحدة الامريكيه .