الافراح بغزه اصبحت لها خارطة طريق ومن يدفع كل تلك المصاريف والد العريس

0
377

كتب هشام ساق الله – نحن من يعقد وزيد تكاليف الزواج من اجل ان نكسر ظهر والد العريس في الاضافات والتغيرات التي تجري على افراحنا والعريس والعروس اخر اولوياتهم مهم باختصار مش دافعين أي شيء قمن يدفع هذه الايام هو والد العريس ومن يدفع مصاريف العريس والعروس ايضا والد العريس وزغرتو يابنات اذا ضل الحال على الحال والله غير اطلق امك مثل شعبي .

 

حين يتم دعوتك لحضور فرح او عرس فانك بحاجه الى شرح ومعرفة تفاصيل انت والاسره فالقضيه تحتاج خارطة طريق كامله سهرة الشباب يقيمها العريس الان اصبحت في فنادق اقل درجه او امام بيت العريس يحيها الفنان الفلاني او العلتاني والمنصه والاضاءه البراقه اضافه الى الصورايخ والمفرقعات والذي يقوم بصب العصير او الخروب والقهوه ويجب ان لاتنسوا الاعلام واليافطات وبنهاية السهره العشاء السماقيه وهناك من اصبح يتفنن في المصاريف عشان شاورما او شيش طاوك .

 

ليلة ام العريس تكون مكتوبه بالكرت احينا تتم في بيتها واحيانا اخرى بصاله قريبه من البيت تدعو صديقاتها واقاربها ويقوموا باحياء ليلة ام العريس والله يعطي المعازيم كلهم بيجاملوا ام العريس صاحبة المقام الرفيع وام العريس تقدم الحلويات واحيانا العشاء واشياء اخرى والله بستحي احكيها .

 

حنة العروس اصبحت سنه من سنن الزواج فكل عروس تحز صاله لها خاصه وتدعو صديقاتها واقاربها واقارب العريس وبيرقصوا حتى ساعة متاخره حتى يتعبوا ويتقدموا للمدعوين الكولا والحلويات واشياء اخرى ايضا والعروس تستاجر بدله ويمكن اكثر من بدله وكوفير ومكياج هي وصديقاتها المقربات واقاربها ومصاريف كثير احيانا تدفعها العروس واحيانا اخرى على والد العريس .

 

غداء العرس يدعى له بشكل عام او يتم وضع بطاقه خاصه لمن يتم دعوته فالعدد والحضور محدود واصبح الان يتم عمله في صالات كبيره اما بيوم العرس او بيوم اخر حتى لايتعب العريس ولا اهله ولاينشغلوا والامور تتم بسلام وهدوء ومزيدا من المصاريف التي تدفع خلال فترة تزويج العريس والعروسه ودائما اقل شيء يتم ذبح عجل او عجلين او ثلاثه واحيانا خمسه واقل شيء بغداء محدود يتم شراء 200 كيلو لحم وعمل على الاقل 800 انجري وكل انجري شخصين .

 

ارسال اكل الى اهل العروس او دعوتهم الى الغداء المركزي ولكن بالاول وبالاخر لازم يتم ارسال اكل وغذاء وحلويات لاهل العروس وكمان كولا ولازم العريس يجي ياخد العروس على الكوفير ويحجز لخواتها وكمان امها والمقربين الذين تختارهم لدى كوفيره مشهوره وعلى العريس ايضا ان يذهب لالتقاط صور تذكاريه للعرس .

 

ياعيني على ساعة خروج العروس من بيتها السيارات جاهزه لمعازيم اهل العروس وكذلك اهل العريس اضافه الى الاستعداد لاطلاق المفرقعات والصواريخ المضيئه واطلاق كم هائل من الاصوات المزعجه ساعة خروج العروس وياريت فرقة فدعوس تضرب حتى راس كل الحاره تجعهم وضرورة اختيار سياره احدث موديل او جيب لكي تقل العريس والعروسه وام العريس والعروسه واحيانا العريس والعروس لحالهم والموضه ان يسوق العريس بالعروسه وحدهما.

 

اصبح هناك مختصات يقمن بادارة الافراح من خريجات الجامعات العاطلات عن العمل يتم الاتفاق معهم من خلال ادارة الصاله يقمن بترتيب كل شيء من لحظة نزول العروس من السياره او الجيب حتى خروجها من الصاله والفنون والابتكارات والمصاريح حسب الدفع فمثلا يمكن ان يتم عرض صور العريس من ساعة ولادته عبر بروجكتر وكذلك العروس كي يستعيدوا ذكرياتهما خلال ليلة العمر على جدران الصاله واحيانا يتم عمل فيديو لهم خاص بهذا الامر مع موسيقي وياعيني على الطورطه واكم دور والقطعه التي ستوزع على المعازيم واهل العروس والعريس وعدوا قديش .

 

التصوير الفوترغرافي والفيديو يتم بالصاله مع كتابة ملاحظه في نهاية الكرت عدم التصوير بالعرس وكل العرس بيصور على هامش الحفله وممنوع اصطحاب الاطفال نوما هادىء لاطفالكم وتجدهم يلعبوا بكل جنبات الصاله والرجاء اصطحاب البطاقه لدخول الصاله وتجد الاحراج من اهل العريس واهل العروس للذين يقرروا حضور العرس ولا احد يستطيع منع الحضور الغير معزوم وكذلك اصطحاب الاطفال .

 

اسف ان نسيت أي خطوه من الخطوات فانا لم امر بالامر انشاء الله لما اجوز شفيق بعرف كل الامور وتفاصيل كل خطوه ماليه فاغلب العرسان عاطلين عن العمل ومن يدفع تفاصيل اعراسهم ابائهم فقد كان بالسابق يسال والد العروس عن العريس وايش بيشتغل وقديش راتبه وايش معاه الان يسال والد العروس عن دخل والده وكم راتبه وكل هذه الاسئله .

 

انا لم اتحدث عن محتويات البيت والذي تطلبه العروس سواء مع الاسره يجب ان يكون جناح منفصل عن البيت الكبير غرفه وحماس وصاله صغيره مجهزه بكل شيء ابتداء طبعا من طقم النوم والكنب للضيوف والتلفزيون وكذلك الغساله الاوتماتيك اضافه الى كل محتويات البيت او تطلب العروس بيت خاص مستقل بها مفروش من العتبه لتخت النوم حتى لاتتعب بتنظيفها واشياء اخرى .

 

قبل فتره كتبت مقال قلت ان تكاليف العرس على الاقل مع الاختصارات 10 الاف دينار اردني لقيت والد عريس صديقي كاد يضربني من انفعاله واحتجاجه على المبلغ الذي قدرته له قال لي اضعاف اضعاف ماكتبت يا ابوشفيق .

 

الله يرحم لما كان العريس يتزوج العروس ويقوم بعمل كل شيء لازم ومهم وضروري وبالنهايه العروس واصله للبيت ماتكلفه اكثر من 3000 دينار وبالنهايه ياخذ ذهبها ويبيعه لسداد الديون المتربه عن العرس .

 

لا اريد ان اناشد المشايخ الذين لايلتزموا بما يقولوا عن التخفيف عن العرسان واختصار جزء كبير من المصاريف والتقليعات الكذابه وان يرحموا والد العريس الذي يدفع من هذه المصاريف الكثيره الي بتكسر الظهر ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء واصبح التباهي بين رجال الاعمال والاغنياء مين كلف عرس ابنه اكثر ومين اضاف اضافات كاذبه اكثر من غيره حتى الفقراء دخلو التنافس فيما بينهم على مين دفع اكثر من غيره وشدي حيلك يابلد من شيخك حتى الولد  .

 

ملاحظه لم نحسب ولم نتحدث عن الذين يتضرروا من زواج الاقارب فهم بحاجه الى ملابس جديده كي يشاركوا بالحفل وبمختلف مراحل العرس ولا نتحدث عن مصاريف اعمام واخوال وخالات وعمات العريس والعروسه واقاربهم المقربين بتجهيز انفسهم واولادهم وبناتهم ومصاريف كثيره اخرى لايمكن حصرها لاتستطيع حصرها كل لجان الاضرار التي اصبحت تجيد حصر كل الاضرار .

 

ملاحظه اخرى تكاليف اهل غزه على قدهم لانتحدث عن تكاليف الاعراس الفلسطينيه في الخارج بدو الغربه والبذخ الموجود مجاراه لاصحاب البلد الاصليين فالعروس بتكلف اضعاف اغلى عرس بغزه وكثير منهم بيضحك علينا لما نعد ماصرفناه من المهر حتى دخلة العروس .