مبروك الماجستير للشاب الخلوق بسام احسان عبد العزيز العفيفي وعقبال الدكتوراه

    0
    614

    كتب هشام ساق الله – اوصت لجنة الحكم والمناقشه المكونه من الدكتور خليل ماضي رئيسا ومشرفا على البحث والدكتور وائل ثابت مناقش داخلي والدكتور محمود الشنطي مناقش خارجي الطالب بسام احسان عبد العزيز العفيفي بمنحه شهادة الماجستير بادارة الاعمال عن بحثه المقدم بعنوان ” الممارسات الأخلاقية ودورها في تنمية الالتزام التنظيمي لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة ”  واوصته بخدمة دينه ووطنه وشعبه وسط تصفيق الحاضرين للمناقشه التي جرت صباح اليوم في قاعة بيسان بكلية العلوم بجامعة الازهر .

     

    هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الممارسات الأخلاقية والالتزام التنظيمي لدى العاملين في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. وقام الباحث بصياغة ثلاث فرضيات رئيسية ومجموعة من التساؤلات لتغطي كافة جوانب البحث.

     

    استخدم الباحث بسام العفيفي  المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض ,واستخدم الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات ، وبلغ مجتمع الدراسة (2448) موظف , وبلغت عينة الدراسة (332)  ، وكانت العينة عشوائية طبقية , وقام الباحث بتوزيع (340) استبانه ,تم استرداد (302) استبانه بنسبة استجابة بلغت (88.82%)، كما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي (spss) كرزمة إحصائية لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات .

     

    وخلصت الدراسه الى ضرورة العمل على إيجاد مدونة أخلاقية واضحة ومكتوبة خطيا للجامعات الفلسطينية , والعمل على تطويرها بشكل مستمر بما يتناسب مع متطلبات العصر  وتشكيل لجنة متخصصة على مستوى كل جامعة لمراقبة وتقييم مدى تطبيق الممارسات الأخلاقية من قبل العاملين في الجامعة , وإجراء التعديلات اللازمة حسب الموقف القائم  و ضرورة التزام المدراء بالممارسات الأخلاقية والارتقاء بمستوى ممارستهم للقيادة الأخلاقية من خلال تشجيعهم لهذا الالتزام من قبل العاملين من خلال تقديم المحفزات المادية والمعنوية .

     

    وحث الباحث بسام العفيفي الجامعات الفلسطينيه على ضرورة عقد الندوات والجلسات الدورية لمناقشة السلوك الأخلاقي في الجامعات وإيجاد الحلول للمشاكل التي تواجه العاملين في الجامعات والتعامل مع الشكاوي من الآخرين بجدية لضمان الالتزام باللوائح والقوانين والعمل بدقة وامانة وإخلاص.

     

    وطالب بالعمل على تنفيذ الأعمال الموكلة للأفراد بالوقت المحدد والاستمرار بالمحافظة على أسرار وممتلكات الجامعة المالية والمعلوماتية، على اعتباره مؤشراً هاماً للسلوك الفردي الأخلاقي.

     

    واشار الباحث الى ضرورة ضرورة التزام السئولين بتطبيق الممارسات الأخلاقية والارتقاء بمستوى ممارستهم للقيادة الأخلاقية وذلك من خلال ورصد الحوافز التشجيعية المادية والمعنوية المرؤوسين ذوي السلوك الأخلاقي السليم، والملتزمين باللوائح والقواين و الاعتراف بالخطأ أمام الآخرين حتى لا يتكرر ذلك من المرؤوسين أنفسهم معاملة المرؤوسين بعدالة وإنصاف وعدم تمييز والعمل على نقل القيم والممارسات الأخلاقية لكافة العاملين في الجامعة.

     

    الباحث الشاب الرائع بسام احسان عبد العزيز العفيفي  المملكه العربيه السعوديه 9/7/1990 درس بمدارسها وعاد الى الوطن وحصل على شهادة البكالوريوس تخصص ادارة اعمال بتقدير عام جيد جدا  من جامعة الازهر وكان الاول على قسم ادارة الاعمال لدفعة عام 2008  والحاصل على المركز الاول على مدار اربعة اعوام الدراسة بتفوق واضح ومتميز .

     

    يعمل الان في بشير السكسك وشركاه لديه خبرات وحاصل على دورات عديده في اللغه الانجليزيه والفوتوشوب واعداد المشاريع وتدرب لدى شركة جوال

     

    متزوج من ابنة عمه ولدية ابنه اسماها بنياس

     

    رحم الله والده الصديق العزيز احسان عبد العزيز العفيفي واسكنه فسيح جنانه ورحم الله جدته ام بسام وجده فقد ربطتني صداقه وعلاقه عائليه مع هذه العائله المناضله وانشاء الله عقبال الدكتوراه اخي الرائع بسام بالقريب العاجل ومزيدا من التفوق والنجاح والى الامام .