عامان على رحيل مربية الاجيال المعلمه الفاضله سهيله ايوب سليمان ايوب ام الدكتور اسامه ابوجبل

0
448

كتب هشام ساق الله – مر عامان على رحيل مربية الاجيال المعلمه الفاضله الاستاذه سهيله ايوب سليمان ايوب ام الدكتور اسامه ابوجبل وام المهندس مدحت وام الاخ سلمان فلم تكن امهم وحدهم بل كانت امي وام جيل من الاصدقاء والجيران والطالبات التي علمتهم طوال عمرها التدريسي .

 

فقد كانت دوما اما حقيقيه للجميع توجه وتعلم وتنصح وتتابع كم كانت رائعه هذه المراه الصالحه المصليه العابده التقيه الوطنيه العطوف الانسانه بما تحمل هذه الكلمه من معاني جليله وكبيره رحمها الله واسكنها فسيح جنانه ادعو اصدقائي وقراء صفحتي الدعاء لها وقراءة الفاتحه على روحها الطاهره .

 

ام اسامه ابوجبل كانت امنا جميعا فقد تعرفت على اسامه وانا زميله في الصف الاول الابتدائي وكنت دائما اذهب الى بيتهم وكانت امه المعلمه ام اسامه تعلمنا ايضا بالبيت وظلت العلاقه حتى قبل اسبوعين من مرضها بعد اداء صلاة الجمعه انا والدكتور اسامه ذهبنا الى بيتها في حارة بني عامر واخذها اسامه لكي تتناول معه طعام الغذاء وتحدثنا مطولا طوال الطريق .

 

كم هذه المراه رائعه محبه للجميع تسال عن الكل واحوالهم دائمة المتابعه لكل اصدقاء ابنائها وعائلاتهم وكل من تعرف هكذا تعودت وهكذا عاشت حتى توفيت فكانت امراه اجتماعيه من طراز فريد من نوعه عاشت لابنائها وللجميع .

 

نتذكرها اليوم ولم تغب عنا ابدا فقد غادرتنا في السادس عشر من كانون ثاني يناير قبل عامين ولكن دائما نتذكرها انا وصديقي الدكتور اسامه ودائما نذهب على المقبره الشرقيه نقرا على روحها الفاتحه فقدان الامهات صعب جدا ويبقى في ذاكرة الابناء رحم الله ام اسامه وامي وكل الامهات والاباء .

 

زرتها قبل ان تغادر مستشفى الشفاء الى مستشفى داخل فلسطين التاريخيه ووجدتها نائمه وبقيت الى جانبها ساعه ولم تستيقظ وبعدها غادرت وعدت واتصلت بالدكتور اسامه وكان الى جانبها وقال لها ابوشفيق جاء وجلس مطولا وكنتي نائمه وسلم عليها فقد كانت رحمها الله تعدني احد ابنائها وتحبني وتحترمني كيف لا وهي تعرفني وانا ابن ست سنوات .

 

ام اسامه ابوجبل سهيله ايوب ولدت في مدينة غزه عام 1945 وتلقت تعليمها في مدارس حي الدرج بمدينة غزه والتحقت بعد انتهاءها المرحله الابتدائيه والاعداديه والثانويه في معهد المعلمات في مدينة غزه قسم اللغه العربيه وتخرجت منه معلمه عام 1965 تم تعينها مدرسه في مدرسة الرمله الاعداديه للبنات المدرسه التاريخيه بجوار مدرسة الزهراء الثانويه .

 

تزوجت زوجها المهندس الزراعي محمد ابوجبل ابواسامه عام 1964وانجبت ابنائها الدكتور اسامه والمهندس مدحت وسليمان وابنتان احداهم المدرسه رنا وقد سارت على درب والدتها وبقيت مدرسه في مدرسة الرمله حتى انهت وظيفتها وتم احالتها على التقاعد عام 2006 .

 

رفعت قضيه على السلطه الفلسطينيه وهيئة التامين والمعاشات مطالبه بحق الموظفه العامله بعدم خصم التامين والمعاشات منها وهي زوجة الموظف الذي يتم خصمه ايضا منه وكذلك التامين الصحي واستطاعت بجهودها وجهود المحاميه فاطمة المخللاتي ان تحصل على قرار بتعويض كل النساء العاملات الذي يعمل ازواجهم في الوزارات الحكوميه بكل المبالغ التي تم دفعها طوال فترة تعينهم الحكومي وكان قرارا تاريخيا انصف المراه العامله .

 

كان لها نشاط اجتماعي كبير في اتحاد المراه للعمل الاجتماعي الذراع النسائي لحركة فتح وكانت عضو بالاتحاد العام للمراه التابع لمنظمة التحرير غرست الوطنيه والتضحيه والامومه والبطوله في اجيال كثيره علمتهم في مدرسة الرمله الاعداديه هذه المدرسه التي كانت متميزيه على مستوى مدارس قطاع غزه وقادتها الناظره اطال الله عمرها سلوى عبد القادر ساق الله وكانت رحمها الله وكيلة المدرسه لسنوات طويله .

 

ام اسامه كانت نشيطه بدعم الطلاب الجامعين الفقراء وعائلاتهم ونشيطه في نشاطات جمعية خريجين جامعة الازهر تقدم المساعدات وتشارك بانشطة الجمعيه وكذلك بكل نشاطات منطقة الدرج قلعة امير الشهداء ابوجهاد ومركز امير الشهداء ابوجهاد الثقافي ضمن النشاطات النسائيه في المنطقه .

 

هذه المراه الصابره الذي توفي زوجها ولازال ابنائها في بداية حياتهم واصلت دور الام والاب حتى تخرجوا جميعا وزوجتهم جميعا وكانت دوما الام الرؤوف الحنون العطوف والمراه التي تفرح لفرح شعبنا الفلسطيني وتبكي وتحزن لحزنه كما كانت هذه المراه الرائعه دوما رائعه ودوما على مستوى الحدث .

 

اليوم ونحن نودعها الى جنات الخلد ان شاء الله محتسبين حياتها وعملها وصلاتها وعبادتها ان شاء الله في ميزان حسناتها ومرضها والمها اخر ايامها ان شاء الله في ميزان حسناتها وان شاء الله تكون من اهل الجنه وتنال الفردوس الاعلى .

 

تعازينا للاهل والاصدقاء اهالي حارة بني عامر جيرانها التي احبتهم دوما ووقفت الى جانبهم بالافراح والاتراح ونخص بالتعازي الحاره ابنائها الاخ والصديق الدكتور اسامه ابوجبل وشقيقه المهندس مدحت ابوجبل والاخ العزيز سلمان ابوجبل والى ابنتها رنا واحفادها جميعا وانسائها وعموم ال ايوب الكرام عائلتها وعائلة ابوجبل بشكل عام .

 

انا لله وانا اليه راجعون مع النبيين والصديقين والصالحين والشهداء وحسن اولئك رفيقا ان شاء الله الى جنات الخلد يا ام اسامه وانا لله وانا اليه راجعون .