بدي اعرف فهموني ليش بيحطوش اسم العروس بكرت الفرح

0
564

كتب هشام ساق الله – كل عام وانتم بخير بدا موسم الزواج وبدات كروت الاعراس تتقاطر لحضور حفلات الاحبه والاعزه ولكن شيء مش قادر افهمه ومش مستوعبه ومش راضي يدخل راسي ان لايتم كتابة اسم العروسه والاشاره لها بحرف الم تتزوج شرعيا بالمحكمه وسالها القاضي والشيخ ان كانت هي موافقه واعطته اسمها ويتم اعلانه بحفلة الاشهار ويقال ان فلان تزوج فلانه .

 

بدي اعرف ليش بنكتبش اسم العروس هل اسمها يعيبها ويعيب والدها وعائلتها لماذا يتم تغيير الاسم وهو لايجسد ملامحها الشخصيه ولا يظهر وجهها ولا أي شيء سوى ان يتم التعامل معها بشكل منكر كنكره شيء لايحق لها ان يكتب اسمها في كرت عرسها .

 

سالت عدد كبير من اقارب واهل وعائلات لماذا لاتكتبوا اسم العروسه في الكرت اليس لها حق بهذا ويجيبوني مش عارفين خلص هي الي صار لا الموضوع يعيب ولا يشين ولا يقلل من قدر العريس ولا العروسه ولا اهلها ولا احد يعرف لماذا يتم تجاهل كتابة اسم العروسه .

 

البنت تولد باسم تنادى بها طوال حياتها ويكتب بكل مراحل حياتها بشهادة ميلادها ووفاتها وعقد زواجها وشهادتها من الصف الاول حتى تنهي دراستها بالجامعه وبالنهايه لايكتب هذا الاسم في عرسها كانه صوره مجسمه لهذه العروس اهلها يغاروا من هذا الامر .

 

اكثر مايؤلمني حين يكون والد العروسه متعلم ويحصل على اعلى الشهادات ويوافق على تغييب اسم ابنته بعقد الزواج وكيف توافق فتاه دارسه ومتعلمه وحاصله على شهادات جامعيه ولا يتم كتابة اسم العروس في الكرت .

 

اين الاطر النسويه التابعه لك التنظيمات سواء كانوا وطنيين او اسلاميين من هذه الظاهره التي بدات تبرز وتظهر وتزيد بشكل واضح من هذه الظاهره وضرورة ان يتم الحديث بها بالمناسبات والاعلام وتناضل الاطر النسويه ومؤسسات حقوق الانسان ومؤسسات المراه ان يتحدثوا عن هذا الموضوع بشكل واضح ووقف هذه الظاهره السلبيه .

 

لو كنت انا مسئول باحد المؤسسات النسويه او الاتحاد العام للمراه الفلسطينيه لقمت بحمله بهذه المناسبه تبنيت فيها اظهار اسم العروس بكرت عرسها والعمل على هذا الموضوع ومتابعة هذا الامر الهام فتعقيد امور المراه وتجهيلها يبدا من هذه الامور الصغيره .

 

هناك من يريد ان يعيدنا الى العهد الجاهلي  والى العصور المتاخره ونحن نعيش بالقرن الواحد والعشرين الى ظواهر تغيب وتستعر من المراه ومن اسمها وتحاول ان تعيدنا الى عهود التاخر  بهذه الامور الصغيره حتى نطالب بحقوق المراه في المستقبل بمواضيع اخرى كحقها في التشريح السياسي والتوظيف وكل حقوق المراه في كل المجالات .

 

اتمنى ان يتم تسليط الاضواء على هذا الموضوع الصغير الذي هو كبير لاينبغي ان يتم الاستهتار به وطرحه على العلن والمطالب بكتابة اسم العروس على كرت الدعوه لانها طرف بهذا العرس وان اعلان اسمها لايكشف شخصيتها ولا يجسدها والاسم ليس صوره ستنكشف فيها على احد .

 

الله يفرح كل الشعب وكل العايزين وانشاء الله دامت دياركم عامره بالافراح والمسرات وان شاء الله ربنا يسهل كل العقبات لكي يتزوج كل ابناء شعبنا كان الله في عون الشباب والشابات على تكاليف الافراح ومناسبات الزواج .