الجمعيات الخيريه الطبيه هي يافطات لجمع التبرعات تمارس بيزنس خيري

0
713

كتب هشام ساق الله – حين تزور أي من هذه الجمعيات الخيريه الطبيه لتراجع طبيب متواجد فيها يعمل بوزارة الصحه الفلسطينيه او بعمل خاص فانك تفاجىء انك موجود في مستشفى تمارس بيزنس بشكل واضح انا لست ضد ان يتم ممارسة البيزنس الخاص ولكن ان يكون الامر تحت يافطات غير خيريه لاتجمع التبرعات من الدوله الخارجيه والمجتمع المحلي وان يعلنوا انهم مؤسسه ربحيه .

 

ترى النظافه والتعامل الجميل والحلو وترى بنفسك ايضا كيف يتم العنايه بالمريض بشكل كبير قبل العمليه الجراحيه وبعد العمليه الجراحيه والاكل المقدم وكل شيء في هذه المؤسسات انا لا انكر هذا الامر ولكن بالمقابل يدفع المريض الفقير والغني المحتاج لخدماتهم وللعنايه به خوفا من المرض اموال كثيره وخدمه غاليه في بلد فقير محاصر مثل قطاع غزه .

 

ان تصل كشفية طبيب زائر لقطاع غزه ومتطوع فلسطيني الجنسيه الى 100 شيكل فهذا الامر كثير جدا ومخجل لهذه المؤسسات التي تدعي انها خيريه وتطوعيه وتجمع تبرعات من دول العالم وتدعي انها تخفف الام ومعاناة شعبنا الفلسطيني وحتى يكون هناك انصاف للموقف والحدث فان خارج قطاع غزه الكشفيه والعلاج اعلى بكثير مما اقول اعرف هذا الامر وان المؤسسه الخيريه مشكوره قامت بتخفيف الام عدد كبير من الذين يعانوا من الالام في زيارة هذا الطبيب المتطوع .

 

المؤسسات الخيريه انتعشت خلال الفتره الماضيه فترة الحصار والانقسام وحصلت على معدات طبيه من جهات مختلفه ومساعدات واموال كثيره وادويه ويفترض انها تقدم خدمات اقل بكثير مما تقدمه الان للمرضى فقد تحولت هذه المؤسسات واصبحت مؤسسات ربحيه وبيزنس اكثر منها خيريه .

 

تسمع الى دعايات تلك المؤسسات والجمعيات الخيريه ولكن حين تزور هذه الجمعيات والمستشفيات والمؤسسات ترى العجب العجاب انك في عياده او مؤسسه ربحيه خاصه وتشعر بالمراره والحزن امام سوء الاعداد الكبيره التي تراها في المؤسسات الحكوميه مما يضطر كثير من المواطنين الى التحول الى المؤسسات الخاصه والخيريه حتى ولو دفعوا اموال لها من اجل راحتهم والاستفاده الطبيه .

 

متى ستعود هذه المؤسسات الخيريه لتصبح خيريه وتساعد المواطنين انا لن اذكر اسماء تلك المؤسسات والجمعيات وانتماءها السياسي الحدق بيفهم وبيعرف وانا اتمنى ان تعود هذه المؤسسات الي خيريتها او ان تعلن انها مؤسسات ربحيه وبيزنس وان تتوقف عن جمع التبرعات والمساعدات العينيه والطبيه من العالم العربي .

 

نعم اصبحت مقتنع ان الشعب الفلسطيني في قطاع غزه كله مشروع ربحي بالدرجه الاولى وهو عباره عن كنز كبير يمكن حلب الملايين منه رغم فقره ومعاناته الا اننا نحاصر بعضنا ونذبح بعضنا البعض من الوريد الى الوريد ونتلذذ بتعذيب بعضنا البعض .

 

دائما كنت اتمنى ان يكون هناك مؤسسه خيريه تتابع وتراجع عمل هذه الجمعيات وان يكون لهم اتحاد خيري يراقب مايجري وكنت اتمنى دائما ان تكون تجمعات المؤسسات الخيريه الاخرى التابعه لاحزاب وتنظيمات تتابع وتقول كلمتها بشان مايجري بهذه المؤسسات الغير خيريه والغير تطوعيه .