زغرتو يا بنات أمال حمد صارت لجنة مركزيه في حركة فتح

0
512

<

كتب هشام ساق الله – اتخذت اللجنه المركزيه في جلستها اليوم قرار بإشغال الأخت امال حمد النائبة الثانية لامين سر المجلس الثوري لحركة فتح المكان الشاغر الذي نتج عن فصل محمد دحلان عضو اللجنه المركزيه لحركة فتح السابق مكانه بالإجماع حيث لن يصبح القرار فعليا الا بموافقة ثلثي اعضاء المجلس الثوري لحركة فتح في جلسته القادمة بشغور هذا الموقع يتحطم امال عدد كبير من الطامحين لتولي هذا الموقع .

وبضم الاخت امال حمد يصبح باللجنه المركزيه عضو من الكادر النسوي حيث كان هذا النقص معيبا لحركة فتح كونها اول التنظيمات الفلسطينيه التي ضمت كادر نسوي في صفوفها حيث فازت الأخت ام جهاد الوزير بعضوية اللجنه المركزيه للحركة في المؤتمر الخامس عام 1989 وكانت تعير الحركه بهاذا النقص وخاصه وهي تدخل القرن الواحد والعشرين .

وامل حمد عضو بالامانه العامه للاتحاد العام للمراه الفلسطينيه فازت بالانتخابات الاخيره التي جرت قبل انعقاد مؤتمر بيت لحم بشهرين في مدينة رام الله اضافه الى كونها عضو في المجلس الثوري فازت في المؤتمر العام السادس وهي الوحيده التي فازت عن قطاع غزه بالانتخابات اضافه الى انها فازت كنائب ثاني لامين سر المجلس الثوري في اول انتخابات لهيئة مكتب المجلس الثوري .

وهي نائب مفوض العلاقات الخارجيه الاخ نبيل شعث اضافه الى انه تم تعيينها عضو في الهيئه القياديه العليا لحركة فتح في القطاع وقد اعتذرت عن توليها لهذه المهمه بسبب الازدواجيه بالمهمه واعلنت اعتذارها عن اشغال هذه المهمه التنيظيمه لتعارضها مع مهام اخرى تشغرها .

وهي مدير عام في المجلس التشريعي الفلسطيني كانت قد تولت دائرة الطفوله في الهيئه القياديه السابقه لحركة فتح وهي عضو نشيط في الحركه وبخاصه في اقليم الشمال ومدينة بيت حانون على الحدود مع فلسطين التاريخيه .

والاخت امال حمد تخرجت من جامعة بيرزيت وكانت احدى النشيطات بحركة الشبيبه الطلابيه في الجامعه وعادت بعدها لتمارس دورها النضالي في حركة فتح بعد تخرجها وهي احدى النشيطات في المجتمع المدني والمراه على صعيد الوطن وقطاع غزه .

لقد عانت الاخت امال حمد مثلها مثل عدد كبير من ابناء الحركه من جراء الانقسام الداخلي وتم منعها من السفر وكذلك دوهم بيتها اكثر من مره وصودر حاسبوها اكثر من مره كما تم استدعائها اكثر عدة مرات للمثول امام الاجهزه الامنيه التابعه لحكومة غزه وتم مداهمة مكتب الدكتور نبيل شعث الذي تدوام فيها وصودرت محتوياته كامله .

ومنعت عدة مرات من مغادرة القطاع وتم مصادرة هويتها الشخصيه اضافه الى ارجاعها وهي تسافر لحضور جلسات المجلس الثوري لحركة فتح واجتماعات الامانه العامه للمراه وحضور مؤتمرات وندوات سياسيه في خارج قطاع غزه .

وباشغال الاخت امال حمد هذا الموقع يصبح عدد اعضاء اللجنه المركزيه الان 23 عضو اربع من هؤلاء الاعضاء تم تعينهم من قبل اللجنه المركزيه والباقي تم انتخابه من قبل المؤتمر العام للحركه عام 2008 في مدينة بيت لحم ويعتقد ان تحضر اجتماعات اللجنه المركزيه المره القادمه حتى يتم تعينها بشكل نهائي بموافقة ثلثي اعضاء المجلس الثوري لحركة فتح وهو اجراء روتيني حسب النظام الاساسي للحركة فالمهم تنسيبها من قبل اعضاء اللجنه المركزيه باغلبيه الثلثين .

ترأس الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الأحد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اجتماعا للجنة المركزية لحركة ‘فتح’.

وناقشت اللجنة المركزية الوضع الداخلي للحركة، بما في ذلك استكمال تكليف بعض الأخوة لبعض المفوضيات، كما تم اتخاذ سلسة قرارات تنظيمية، كما أقرت توصيات وقرارات المجلس الثوري في اجتماعه الأخير، واتخذت سلسة قرارات وتوجهات تنظيمية لمواجهة المرحلة المقبلة.