صرعه و هوس اسمه الفيس بوك

0
295


كتب هشام ساق الله – يتزايد كل يوم عدد المنضمين الى شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك بشكل ملحوظ ويتم تداول الامر داخل المجتمع الفلسطيني من خلال مايتردد بوسائل الاعلام وخاصه التلفزيونات العربيه ومايقال بان الفيس بوك محرر الشعوب مسقط الانظمه وقاتل الرؤساء .

ولا ادل من النكات التي تقال في الشوارع ولعل اهمها حين توفي احد الرؤساء وسال عن سبب وفاته وقتله فقال انا قتلت في الفيس بوك وهو من اسقط نظامي وهذه النكته تعطي اهميه لهذا الموقع العالمي وهناك من يحب ان يكون له اشتراك ويجرب التواصل من خلالهمع اصدقاء واقارب حول العالم وكذلك يتعرف على اصدقاء جدد .

هناك اناس يفتحون اشتراك كل يوم لهم على هذا الموقع ولكنهم لا يعرفون أي شيء سوى اضافة الصور والبحث عن اشخاص واضافة اصدقاء ورؤية الصور بشكل متبادل وعمل بعض الاحاديث مع اصدقاء واقارب حول العالم .

اما احدى الصرعات الكبيره على الفيس بوك فهي لعبة المزرعه حيث اكثر من يقوموا بالدخول الى الفيس بوك يقومون بالهروب من مشاكلهم الخاصه واللجوء الى تلك المزارع وحلب البقر ورعاية النحل وغيرها من اعمال الفلاحه وتربيه الطيور واشياء كثيره تتم على الفيس بوك وشراء اراضي وتوسيع المزرعه وكذلك شراء تراكتورات وغيرها من وسائل زيادة الانتاج ومصممي الفيس بوك تركوا مجال للابداع في تلك المزارع وسهوله في التعامل معها .

يقضون امام شاشات الكمبيوتر الساعات والساعات الطويله من اجل حلب البقر ورعاية الطيور وحصد الانتاج وعمل اشياء كثيره ويتابعون تلك المهام بشكل منتظم ويتم بيع المحصول ويتحدثون مع اصدقاء لهم ويتشاورون حول زيادة الانتاج وزيادة حجم المزرعه وبناء بيوت واشياء كثيره لا اعرفها سمعت فيها من اصدقاء ولم اجربها .

وهناك جانب وكثير من الالعاب على الانترنت وعلى صفحة الفيس بوك يلعبها اناس كثر اضافه الى قضية التعارف واشياء كثيره ومتابعة بعض الصفحات وخاصه التي تعنى بالشان الفلسطيني فخلال ايام من فتح أي شخص لحساب على الفيس بوك يجد انه تم اضافته من قبل اناس يعرفهم واناس لايعرفهم وتجد ان لديه اصدقاء كثرحول العالم نساء ورجال .

اصبح فتح حساب على شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك هو نوع من البريستيج لكل شخص يتحدث عن تكنولوجيا المعلومات فيتوجب ان يكون لديه اشتراك على الفيس بوك وكذلك على الماسنجر ولديه ايميل وحساب على التويتر واخر على السكاي بي اصبحت هذه الاشياء جزء من البريستيج والنظام الاجتماعي الخاص بكل شخص .

حتى ابني محمود البالغ من العمر 8 سنوات يتحدث عن عمل حساب على الفيس بوك واضافة اصدقائه من اولاد صفه وجيراننا في العماره وكذلك الحديث معهم ويتحدث عن الفيس بوك وكانه يعرفه منذ سنوات والله هادا زمن وجيل الفيس بوك حتى ان احدى الاخوات الصحفيات قالت لي بان والدها الذي اعرفه جيدا قد عمل صفحة على الفيس بوك حتى يتحدث مع اصدقائه وطالبها بتعليمه كيف التعامل معه .

وكان منتدى شارك الشبابي : تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن هناك 712.260 مستخدم لموقع الفيس بوك في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويزداد هذا الرقم بتسارع كبير، حيث تشير إحصائيات الموقع إلى أن الأراضي الفلسطينية المحتلة قد سجلت أعلى معدل للاشتراك في الفيس بوك خلال الشهرين الماضيين، وذلك بمعدل 1.6% عضوية جديدة (حيث انضم للموقع 9660 مشتركا جديدا في الاسبوع الثالث من شهر ايلول على سبيل المثال).

أما من حيث تصنيف العضويات في فلسطين فيشكل الذكور 61% أي حوالي 434.600 عضوا، والإناث 39% أي حوالي 271.080. وتشكل الأعمار من كلا الجنسين ما بين 13-29 سنة الغالبية العظمى بنسبة91% أي حوالي 643.500 شاب وشابة.

حيث قال بدر زماعرة المدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي تأتي هذه الإحصائيات لتعكس حجم الاهتمام المتزايد فلسطينيا بمواقع التواصل الاجتماعي، والتي واكبت الاستخدام الفعال لعدد من المجموعات الشبابية في الدول العربية والأراضي الفلسطينية لمواقع التواصل الاجتماعي كحيز لتبادل الآراء والحشد والتعبئة والتأثير.

واشار انه سبق لمنتدى شارك الشبابي أن نشر نتائج استطلاع للرأي مع الشباب الفلسطينيين قبل حوالي ستة أشهر من الآن، نشر في تقرير باسم رياح التغيير، حيث أفادت النتائج أن 44% من الشباب يعتبرون الإنترنت مصدرا رئيسيا لمعلوماتهم، وغالبية تصل 74% يعتبرون المواقع الإخبارية عبر الإنترنت مصدرهم الإخباري الرئيسي.

وفي سياق أكثر ارتباطا بموقع الفيس بوك، عكست نتائج الاستطلاع المذكور أعلاه أن 60% من الشباب الذين شملهم الاستطلاع يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي. وهنا تضيف نتائج موقع الفيس بوك العدد الفعلي للشباب المسجلين في الموقع والذي يزيد عن أربعمائة ألف مستخدم من الشباب.

وقال ان هذه الإحصائيات تحمل في طياتها مضامين هامة بحاجة للتفكير الواعي، كقاعدة انطلاق برامجية وسياساتية، يمكن إجمالها بان الفيس بوك يشكل، وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي، وسيلة فعالة، وبتكلفة قليلة للتواصل مع الأصدقاء، وغيرهم من المجموعات الاجتماعية ذات الاهتمام المشترك، كما تشكل هذه المواقع حيزا أكثر مرونة للتعبير عن الذات، وتبادل الأفكار والتجارب، وحتى ترتيب المواعيد والمناسبات، والإعلان عن بعض القضايا والترويج للأخبار أو حتى الأغاني والمقطوعات المرئية، ومع أن هناك إمكانية لمراقبة مثل هذه المواقع، إلا أن الهوامش المتاحة فيها تعتبر أعلى، أخذا بعين الاعتبار السلطات الاجتماعية والسياسية السائدة في المجتمع والتي يمكنها التدخل بشكل أكثر فاعلية في الأفراد والمجموعات في عالم الواقع أكثر من العالم الافتراضي.

وأكد على انه لا تتوفر دراسات أو بيانات موثوقة عن أنماط الاستخدام، غير أن الكثير من استطلاعات الرأي تشير إلى تنوع أنماط الاستخدام، والذي غالبيته يدور في فلك العلاقات الاجتماعية والترفيه، مع وجود مؤشرات على تغيير في أنماط الاستخدام بعد ثورتي مصر وتونس كما أشارت نتائج تقرير منتدى شارك.

واشار الى أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تعدو كونها وسيلة لطرح القضايا ذات الأبعاد الاجتماعية والسياسية، إلا أنها تشكل إضافة نوعية لوسائل التواصل التقليدية، بل وتوفر سبل أكثر سرعة وانتشارا للترويج للقضايا وتبادل الآراء، وتعبئة الرأي العام، مع أهمية التشديد أن هناك مساحة كبيرة أيضا يوفرها هذا الحيز للأخبار والمواقف الملفقة والمضللة، الأمر الذي يستدعي تنويع وسائل التحقق والتثبت، وعدم الانجرار وراء الاكتفاء بالفضاء الافتراضي كبديل لعالم الواقع.