الاخبار الوارده من اجتماعات القاهره كثيره جدا و تزيد توتر الفلسطينيين

0
470

heshamكتب هشام ساق الله – كم الاخبار التي تنشرها المواقع الالكترونيه نقلا على مصادر مختلفه يتابعها ابناء شعبنا الفلسطيني عبر كل وسائل الاعلام ويحللوها ويدرسوها بخبرتهم السياسيه والصحيح ان هذه الاخبار كلها مقلقه وتزيد توتر الفلسطينيين وخاصه ونحن نقترب من انتهاء التهدئه منتصف يوم الخميس والجميع ينتظر ماستسفر عنه هذه المفاوضات عن اخبار مفرحه تجعلنا نشعر بالاطمئنان والانتصار على الكيان الصهيوني .

تقدم بطيء بالمفاوضات وانفراج وعودة الوفد الصهيوني الى تل الربيع للتشاور وعودة الوفد ولقاء الظهر ولقاء العصر وخبر تورده القناه العاشره واخر للقناه السابعه وتاكيد من مصدر فلسطيني مرافق للوفد وتصريح من احد اعضاء الوفد اخبار كثيره توردها المواقع الالكترونيه والاذاعات المحليه ومحطات التلفزه وكلها تزيد من توتر وضغط الشعب الفلسطيني الذي اصبح لايعرف كيف تسير المفاوضات .

اكيد ان مايجري ضمن سياسة عض الاصابع التي يقوم بها الكيان الصهيوني والذي لديه ماكينه اعلاميه وجهه يريد ان يسرق انتصار المقاومه ويحولها الى انتصار له ولادائه ويوتر شعبنا الفلسطيني والمؤكد ان المواقع الالكترونيه ومحطات الاذاعه والتلفزه تريد ان تشبع رغبة المواطن الفلسطيني من مده بكل مايقال من الاخبار لمزيد من المتابعات وانها اقدر على التحليل والقدره على الحصول على الاخبار وان اخبارهم هي صاحبة المصداقيه الاولى .

اخبار وتحليلات سياسيه من كتاب وصحافيين وخبراء الكل يدلي بدلوه والكل يتحدث المهم ان يبرز براعته وقدراته ودائما مواقف هؤلاء المحللين عاليه اعلى من كل التنظيمات يتشدقوا بكلمات ومواقف غريبه عجيبه يسمعها الناس وتزيد من حالة القلق الذي يعيشه ولا احد مقتنع بما يتم الحديث عنه الكل ينتظر الموقف النهائي الذي يتم الاتفاق عليه او ينتظر العوده الى مربع الحرب من جديد .

للاسف كان ينبغي على رئاسة الوفد الفلسطيني الموحد ان يتم تعيين ناطق باسم هذا الوفد يخرج كل يوم ببيان من اجل ان يطمئن شعبنا الفلسطيني حتى يغلق المجال امام اعلا الكيان الصهيوني وهذه التصريحات والاخبار التي يتم تصديرها وتزيد من توتير شعبنا وحالقة القلق التي يعيشها بانتظار الاخبار الحقيقيه التي تتم في هذه المفاوضات .

الصحيح اذا ماصحت الاخبار عن انه سيتم الاتفاق على ماتم الاتفاق عليه في حرب 2012 وعمل منطقة عازله 500 متر على طول الحدود فان هذا هو تراجع وان كان صحيح مايرد في وسائل الاعلام من تاجيل الميناء والمطار ولن يتم اطلاق سراح اسرى صفقة وفاء الاحرار الذين اعيد اعتقالهم من جديد في الضفه الغربيه ويتم الحديث عن جثث الجنديين مقابل اطلاق سراح عدد من الاسرى فان هذا مؤشر خطير .

الاخبار التي تخرج من اعضاء الوفد هي اخبار قليله جدا بسبب متابعة المخابرات المصريه والوعودات بعدم تسريب مايجير ولكن يجب ان ترضي ابناء شعبنا الفلسطيني وتطلعه على مايجري وتضحض ما يتم تسريبه من قبل الكيان الصهيوني والمواقع الفلسطينيه التي تنشر الاخبار هكذا بدون ان تسقط عليها راي او موقف او تحليل .

حتى المنجمين الصهاينه ادلو بدلوهم في المفاوضات الجاريه في القاهره فقد قالت احداهم وتدعى مريم ياميني أن تفشل جهود المفاوضات في القاهرة بين الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي بوساطة مصرية في التوصل لاتفاق يقضي بوقف اطلاق النار، نظراً لتعنت الجانبين في مطالبهما، حسب قولها

وزعمت مريم لإذاعة الجيش الاسرائيلي ، :” إن المفاوضات لن تنجح في القاهرة والحرب ستتواصل حتي آخر يوم في الشهر الحالي أغسطس ليس ذلك فقط بل إن الصواريخ ستعود تضرب الكيبوتسات المجاورة لقطاع غزة ولكن بشكل طفيف خلال أشهر قليلة”.

اعجبني كثيرا ماقاله الدكتور موسى ابومرزوق واصفا الاخبار التي يتم تسريبها من قبل الكيان الصهيوني واعلامه بالاسهال بالتصريحات وقد اصاب كبد الحقيقه فهذا مايجري واتمنى ان يتم اطلاع الجمهور الفلسطيني على الحقيقه كامله حتى يطمئن شعبنا ويحهز نفسه لكل الخيارات .

وصف موسى ابو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس تصريحات الاعلام الاسرائيلي بما يخص حوارات القاهرة بالاسهال في الصحافة الاسرائيلية .

واكد ابو مرزوق ان اسهال التصريحات الاسرائيلية ياتي رغم عدم وجود نتائج , في اشارة الى عدم توصل الوفود الى اتفاق او حتى وجود اختراق لملف المفاوضات .

وقال ابو مرزوق على الفيسبوك :”هناك صمت إعلامي عند الوفد الفلسطيني، واسهال في الصحافة (الإسرائيلية) رغم غياب النتائج، سوء تقدير الموقف الصهيوني للوضع، سيؤدي إلى سلبية “

وصفت مصادر دبلوماسية إسرائيلية مساء اليوم الثلاثاء محادثات القاهرة فيما يتعلق بالتوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بالمعقدة والصعبة، مؤكدين على أن الجانب المصري يضغط على كلا الجانبين من أجل تمديد التهدئة المعلنة بينهما والتي من المقرر أن تنتهي عند منتصف الليلة القادمة.

ووفقاً لما جاء على موقع صحيفة يديعوت أحرنوت فإن المصادر قد رجحت مغادرة عدد من أعضاء الوفد الفلسطيني صباح يوم غد القاهرة، مشيرة إلى أنه لم يتم حتى اللحظة أي تقدم ملموس في المفاوضات خاصة فيما يتعلق بموضوعي الميناء البحري والمطار في غزة.

واكدت يدعوت احرونوت مغادرة الوفد الاسرائيلي للقاهرة ووصوله الى تل ابيب , واوضحت الصحيفة ان الوفد سيعود صباح اليوم الاربعاء لاستكمال المفاوضات غير المباشرة مع الوفد الفلسطيني .

ولفتت المصادر الدبلوماسية إلى أن التعنت الإسرائيلي يتمحور حول 3 نقاط لم يتم ذكرها كان الوفد الفلسطيني قد قدمها للوسيط المصري خلال المحادثات.

كشف محمد دراغمة مراسل الاسوشيتدت برس والموفد الى القاهرة عن تقديم الوسيط المصري مشروع اتفاق وصف بالمتقدم على الوفدين الفلسطيني والاسرائيلي .

وبحسب دراغمة فان الوفدين يعودان اليوم الاربعاء ومعهما الجواب على المقترح المصري .

وقال دراغمة ان جوهر الاتفاق ينص على رفع تدريجي للحصار بدرجة مهمة وملموسة وبصورة تدريجية وعبر التنسيق ما بين السلطة الفلسطينية واسرائيل .

الى ذلك كشفت الاسوشيتد برس ان المقترح المصري يتضمن تاجيل البحث في موضوعي الميناء والمطار كما تتضمن ان تقل المسافة الامنية داخل غزة من 500 متر تدريجياً .

الوكالة ذاتها قالت ان الطرفين لم يستجيبا حتى اللحظة للمقترح المصري.

هدد وزير الخارجية الإسرائيلي المتطرف أفيجدور ليبرمان زعيم حزب “اسرائيل بيتنا” باغتيال اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ومحمد الضيف القائد العام لكتائب القسام إذا لم يتم اعادة جثماني الجنديين المختطفين آرون شاؤول وهدار جولدن.

المتطرف ليبرمان في تصريح نقلته وسائل الإعلام العبرية بالتزامن مع الحديث عن صعوبات وتعقيدات في مفاوضات القاهرة لإنجاز وقف اتفاق شامل بين الوفد الفلسطيني الموحد وإسرائيل قال :” لن نوقع أي اتفاق لوقف اطلاق النار حتى يعود جثماني الجنديين شاؤول وجولدن إلى إسرائيل.

أكدت مصادر مواكبة لعملية التفاوض بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن “التقدم الحاصل في المفاوضات مرتبط بتراجع إسرائيل عن طرح شرط نزع سلاح “حماس” والموافقة على إدخال تسهيلات كبيرة على حركة الأموال والأفراد والبضائع من وإلى القطاع”.

أكد عضو من الوفد الفلسطينى، لمباحثات التهدئة أن المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى تتم بجديه كبيرة، وأن هناك تقدما فى بعض القضايا، وربما يتم التوقيع على اتفاق وقف إطلاق نار شامل غداً إذا أبدت إسرائيل المرونة اللازمة، حول بعض القضايا. وأشار عضو الوفد – الذى فضل عدم ذكر اسمه – عقب اختتام جلسات اليوم الثانى من المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى والتى تعقد برعاية مصرية أن الوفد الفلسطينى سيعقد اجتماعا لدراسة إطار لاتفاق قدمته مصر للطرفين، وسنرد عليه اليوم، وستظهر الصورة النهائية لإمكانية توقيع اتفاق وقف إطلاق نار شامل من عدمه عقب جلسات اليوم الأربعاء بعد أن يعرض علينا الرد الإسرائيلى.