احصاء الخسائر وتسجيل الاضرار يجب ان يتم من قبل لجنة وطنيه رسميه

0
283

فصائل اليسار وحركة فتحكتب هشام ساق الله – كل يوم تقرا تقرير من جهه تتحدث فيه عن خسائرها بالملايين جراء العدوان الصهيوني وقد قرات تقارير باكثر من جانب القطاع الزراعي والصيد البحري وخسائر المصانع وغيرها من انواع الخسائر المختلفه المطلوب ان يتم الاعلان عن تشكيل لجنة وطنيه عليا بهذا الشان تقوم بفحص هذه الخسائر جميعها واعتماد ارقام جماعيه بهذا الشان حتى نعرف بالضبط حجم الخسائر .

هناك حاله من الفوضى في هذا الامر يجب ان يصدر الرئيس محمود عباس بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني قرار بتشكيل لجنة وطنيه متخصصه تقوم بحصر هذه الخسائر من قبل مختصين ويعرفوا تقدير الموقف بشكل صحيح حتى لانخرج كل يوم بتقرير عن حجم الخسائر وكل واحد وجهه يقوم بتقدير الخسائر حسب مزاجه وينسى اخرين كثر لايذكرهم بتقريره .

وينبغي ان يتم تشكيل لجنة وطنيه تقوم بتوزيع المساعدات على المهجرين والفقراء والمتضررين من هذه الحرب لا ان يتم توزيعها بمنطق حزبي وتنظيمي وتذهب بعض هذه المساعدات بشكل مزدوج واخرين كثر لايستفيدوا بهذه المساعدات رغم انهم بحاجه ماسه لها .

القوافل تاتي من كل حدب وصوب فيها سيارات المساعدات تاتي من خارج الوطن ومن الضفه الغربيه واهلنا في فلسطين التاريخيه وهذه المساعدات يتم تحويلها للناس عن طريق جهات عديده ليس بينها تنسيق الحد الادنى ويستفيد منها اناس بشكل مزدوج وياخذوا من اكثر من جهه وهذه التوزيعات كثيرا ما تتم عن طريق اسر المساجد التابعه لحركة حماس ويتم توزيعها بشكل حزبي وتنظيمي .

صديق لي من حي الصبره تضرر بيته بشكل كبير جدا فلم يعد صالح للسكن لم يتم تقديم المساعدات الانسانيه له والسبب ان بيته يقع بمنطقه لايسيطر عليها أي من المساجد المحيطه ويتم اعتبارها منطقة حدوديه ولا احد تقدم لمساعدته او احصاء خسائره او الاقتراب منه والسبب ان البيت كله فتحاوي وتسائل شقيق صديقي حين زرتهم بانه حين كان يتم استدعائهم لمقابلة الامن الداخلي كان يكتب عليه انهم تابعين لمسجد معروف بحي الصبره فكيف يتم اعتبار بيتهم انه يقع بمنطقة حدوديه وهو يتوسط اربع مساجد ولايتم تقديم المساعده لهم وفي الامن يتم تحديد واضح لبيتهم وعنوانه وانه تابع لمسجد معروف وقريب منهم .

ينبغي الاسراع بتشكيل لجنة وطنيه لتقديم المساعدات من التنظيمات الفلسطينيه ومؤسسات المجتمع المدني ويتم التنسيق بينهم حتى لاتحدث ازدواجيه في تقديم المساعدات وينبغي ان لايتم حصر الاضرار عن طريق اسر المساجد ويجب ان يكون من قبل لجنة مختصه مهنيا ويكون وطنيا حتى لايتم تجاهل حالات تضررت بناء على انتماء هذه العائله تنظيميا .

للاسف هناك قصور واضح في اداء حكومة التوافق الوطني وهناك غياب لكل التنيظمات الفلسطينيه ولا احد يتحدث بهذا الموضوع والقصور الموجود ينبغي ان يتم انهائه لان ماساة كبيره واكبر بكثير من التجاذبات التنظيميه والحزبيه وينبغي ان يكون الامر وطنيا .

ليتم مناقشة هذا الامر ضمن اجتماعات الوفد الفلسطيني الموحد بالقاهره والاتفاق على صيغه وطنيه يتم الاتفاق عليها واصدار تعليمات الى القوى الوطنيه والاسلاميه داخل الوطن الاتفاق على كيفية توزيع هذه لمساعدات وتشكيل اطار جامع خدمتي وانساني يقوم بتوزيع كل شيء على الجميع بحيث لايتم استثناء احد من هذه المساعدات .

واعود واطالب الى ضرورة رصد وتسجيل الاضرار لكل من تضرر من اهالي الشهداء والاجرحى ومن تهدمت بيوتهم بشكل مباشر او غير مباشر ورصد تلك الاضرار بشكل وطني ومهني وينبغي ان تسارع الحكومه الى التواجد ميدانيا لتقوم بدورها وعملها حتى يشعر المواطنين بوجودها .

اقولها بكل شجاعه ان هناك غياب واضح لوزراء حكومة الوفاق الوطني باستثناء واحد منهم يقوم بدوره والثلاثه الباقين لا احد منهم يتحرك من بيته وفقط يصدروا بيانات من خلال مستشارينهم الاعلاميين ويجب ان يقوموا بدورهم .

واقول ان الطريقه التي تم رصد الخسائر والاضرار التي تمت بالحرب الاولى على قطاع غزه كانت ممتازه ويجب ان يتم رصد الاضرار وفقها هذه المره لضمان ان يتم تعويض كل المتضررين بهذه الحرب المستعره وان لايكون الامر عن طريق تنظيم معين او عن طريق اشخاص غير متخصصين .