دائرة الصحه في وكالة الغوث لا تفعل أي شيء للحد من انتشار مرضى ابوداج

0
468

ابوداجكتب هشام ساق الله – لازال حتى الان كل يوم يصاب عدد من طلاب وكالة الغوث بمرض ابوداج وبدا انتشاره ابتداء من رفح حين كتبنا عنه في بداية العام وبدا ينتقل الى كل ارجاء قطاع غزه بدون ان تعمل دائرة الصحه بوكالة الغوث أي شيء للحد منه سوى ان يتم منع الطالب المصاب من الحضور الى المدرسه ومنحه اجازه اجباريه حتى يشفى .

حين كتبت عن اصابة عدد كبير من الطلاب في مخيمات رفح كتب لي عدد من الاصدقاء في مختلف ارجاء قطاع غزه ان هناك حالات مصابه بهذا المرض ولم تعلن دائرة الصحه عن هذا المرض وتفشيه حتى ولو بخبر صحافي سوى نفي المسئولين عن وجود المرض وعدم خطورته .

المرض وصل الى مدينة غزه فقد اصيب عدد كبير من الطلاب في احدى مدارس وكالة الغوث حيث اصيب عدد منهم وتم منحهم اجازه اضطراريه رغم قرب موعد الامتحانات النهائي ولا شيء يقدم لهؤلاء الطلاب طبيا ولم تقم وكالة الغوث باي شيء سوى الاستسلام لهذا المرض ونشر معلومات حول هذا المرض في وسائل الاعلام والتحذير من خطورة مضاعفات هذا المرض .

منذ ان كتبت المقال الاول عن انتشار مرض ابوداج في مدارس رفح واكثر المقالات التي قرات لي على مدونتي كان هذا الموضوع كل يوم افاجىء بان عدد القراء لهذا المقال يزداد كثيرا وحين بحثت على شبكة الانترنت وجدت عدد كبير من الصحافيين كتب عن هذا الموضوع ولكن للاسف وكالة الغوث تنفي وتتكتم على الموضوع ولا تتحدث عن هذا المرض والوقايه منه ولم تعمل أي شيء من اجل الحد منه .

النكاف، (باللاتينية: Mumps)، هو مرض فيروسي تلوثي ومعد, قد يسبب انتفاخا واوجاعا في الغدد اللعابية (Salivary glands), وخاصة في الغدد النكفية (Parotid glands), الموجودة بين الاذن والفك. واحد من بين كل ثلاثة اشخاص مصابين بالنكاف لا يعاني من انتفاخ في الغدد. بدلا من ذلك, قد يظهر تلوث في المسالك التنفسية العلوية.

أعراض غير محددة من حمى خفيفة، آلام الصداع العضلات، (ألم عضلي)، خفض الشهية، والشعور بالضيق تحدث خلال ال 48 ساعة الأولى من الإصابة النكاف. تورم الغدة النكفية هو الصفة المميزة للنكاف وتظهر في اليوم الثالث من المرض. أشار إلى الأذن الألم قد تحدث أيضا. تورم الغدة النكفية قد يصل إلى 10 أيام، والكبار عموما أسوأ في الأعراض من الأطفال. حوالي 95٪ من الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض النكاف سيكون لديهم التهاب في الغدة النكافية.

ومن المثير للاهتمام حوالي 15٪ -20٪ من حالات النكاف ليس لديهم أعراض مرضية للإصابة، و 50٪ من المرضى لديهم أعراض غير محددة للجهاز التنفسي. الكبار هم أكثر احتمالا للتعرض لمثل هذه الحالة تحت الإكلينيكي أو الجهاز التنفسي فقط، بينما الأطفال من الأعراض بين 2-9 سنوات من العمر هم أكثر عرضة للعرض الكلاسيكي للنكاف مع تورم الغدة النكفية.

هناك أربعة مضاعفات خطيرة للنكاف: التهاب السحايا (التهاب في السائل الشوكي الذي يحيط بالدماغ والنخاع الشوكي)، والتهاب الدماغ (عدوى تصيب الدماغ)، والصمم، والتهاب الخصية (التهاب في الخصية / الخصيتين).

المضاعفات

1- التهاب السحايا: أكثر من 50٪ من المرضى الذين يعانون من النكاف يكون لديهم التهاب السحايا، والتي قد تحدث خلال أي فترة من المرض. عموما المرضى تتماثل للشفاء التام من دون آثار جانبية دائمة.

2- التهاب الدماغ: حتى عام 1960 م، كان النكاف هو السبب الرئيسي لالتهاب الدماغ الفيروسي المؤكدة في الولايات المتحدة. ومنذ إدخال الناجح لبرنامج التطعيم، وقد انخفضت نسبة انتشار التهاب الدماغ بسبب النكاف إلى 0.5٪. لحسن الحظ، فإن معظم المصابين يشفون تماما من دون آثار جانبية دائمة.

3- فقدان السمع

4- التهاب الخصية

ينتشر عن طريق السعال والعطاس، وعند اقتسام الطعام أو الشراب مع شخص مصاب بالتلوث.

ومصدر العدوى الإنسان المريض حيث توجد الفيروسات في اللعاب والغدد اللعابية التي تستقر وتتمدد في هذه الغدد وتتكاثر فيها وتتسبب في التهابها وتورمها وطريقة العدوى مباشرة بواسطة الرذاذ ،و غير مباشرة بواسطة أدوات المريض الملوثة بالفيروسات.

مدة الحضانة من سبعة عشر إلى تسعة عشر يوماً قدرة النكاف على العدوى مشابهة للإنفلونزا والحصبة الألمانية، وأقل من الحصبة أو جدري الماء. يكون المصاب به معديا قبل 3 أيام (تقريبا) من ظهور الأعراض وتستمر قدرته على العدوى إلى حوالي 4 أيامِ بعد ظهورها، وذلك بالرغم من أن الفيروس يمكن أن يوجد في اللعاب قبل 7 أيام من بداية الأعراض ويستمر بالتواجد باللعاب إلى 9 أيام بعد بداية الأعراض يتضاعف الفيروس في البلعوم الأنفي والعقد اللمفاوية لدى الشخص المصاب. العدوى تتم عن طريق حمل الهواء للفيروسات أو من خلال الاتصال المباشر بلعاب المصاب.وعن طريق السعال والعطاس .

أسماؤه في اللهجات العربية يسمى في الكويت والإمارات خَاز بَاز، وفي مصر أبو الكفوف أو أبو اللوكيم ويسمى في بعض الدول العربية أبو كعاب أو أبو كعب كما يسمى في بعض مناطق فلسطين أبو داج أو أبو دغيم ويسمى باليمن صنجار أو رؤطين أو باقرنقاح وفي السودان أبوعديلات وفي الجزائر أبوشوفان وفي تونس “القلقوم” وكذلك “بوغبة” .