بدء تطبيق التوقيت الصيفي فجر الجمعه في غزه والضفه الغربيه والكيان الصهيوني

0
249

توقيت صيفيكتب هشام ساق الله – الحمد لله ان توحد توقيت التوقيت الصيفي في شطري الوطن بقطاع غزه والضفه الغربيه معا بدون ان يكون بينهما أي هامش سياسي وتم الاتفاق ضمنا ومعا على ان يبدا التوقيت الصيفي فجر يوم الجمعه وبذلك ينبغي ان يتم تقديم عقارب الساعه 60 دقيقه .

قبل عامين تم الاختلاف بين حكومتي غزه والضفه الغربيه وكان بينهما يوم سياسي أي 24 ساعه في تقديم الساعه وهذا اثار جمله من الانتقادات والنكات على صفحات الفي سبوك واظهار واضح لما جرى في وسائل الاعلام المكتوبه والمسموعه والمقروءه .

العام الماضي سمعنا ان السلطه الفلسطينيه تفكر بشكل جدي بعدم تطبيق التوقيت الصيفي هذا العام بسبب انها لاتستفيد منه باي شيء وخاصه في قطاع غزه فقد تم ايقاف تطبيق التوقيت الصيفي في شهر رمضان والعوده الى التوقيت الشتوي ولم ترجع حكومة غزه بعد شهر رمضان فيما عادت حكومة الضفه لتطبيق التوقيت الشتوي حتى انتهاء مدته .

بالضفه الغربيه يشعروا اكثر بالفارق بتطبيق التوقيت الصيفي عن الكيان الصهيوني بسبب ان المعابر التي تسيطر علىها حكومة الاحتلال تتبع التوقيت الصيفي الخاص بدولة الكيان الصهيوني واي فتره تفصلها عن تطبيق التوقيت الصيفي لدى السلطه يحدث ارباك ودائما يسري التوقيت الصهيوني اكثر بسبب مواعيدهم في فتح واغلاق المعابر والتعاملات التي تتم معهم .

في قطاع غزه لاتتاثر كثيرا سوى في معبر كارم ابوسالم ومواعيد فتحه اكثر من غيرها والعمل لدى التجار والمرضى على معبر بيت حانون والتوقيت الصيفي مزعج كثيرا لطلاب المدارس وخاصه الذين يستيقظوا مبكرا ويذهبوا الى المدارس وتكون العتمه واضحه خاصه في بدايات تطبيق التوقيت الصيفي .

من المؤكد ان شركة جوال ستقوم بتقديم عقارب الساعه في كل الجوالات مره واحده ومعا وهذه المره ياتي التاكيد بسبب ان التوقيت الصيفي سيبدا لدى دولة الكيان الصهيوني ايضا بفارق ساعتين والجدير ذكره ان شركة جوال ملتزمه بشكل كامل بالمواعيد الصهيونيه اكثر من غيرها وذلك حسب اتفاقية اوسلوا وترخيص عمل شركة جوال التي تاخذ الترددات وكل النواحي الفنيه موافقتها من الدوله الصهيونيه .

شركة توزيع الكهرباء ستقوم بنشر مواعيد الدورات في قطع وعودة التيار الكهربائي وهذا مايهم كل المواطنين او ابقاءه كما هو حسب التوقيت الصيفي او الشتوي والمواعيد واحده فالكل ملزم بتقديم الساعه والتعامل مع الجداول الموجوده كان الله في عوننا سننام مثل الدجاج باكرا مع انقطاع التيار الكهربائي وخاصه في القطعه سيئة الصيت والسمعه التي تحدث بعد العاشره مساءا والتي تستمر بعض الاحيان حتى الصبح .

هناك اتفاق حدث بشكل متزامن بين حكومتي غزه ورام الله والكيان الصهيوني وتم تنسبق بدء التوقيت الصيفي لدى الجميع في يوم واحد هو فجر الجمعه كما ورد في وسائل الاعلام مع فارق ساعتين للتميز السياسي حيث سيبدا في دولة الكيان الصهيوني الساعه الثانيه بعد الفجر .

ويبدأ فجر الجمعة العمل بالتوقيت الصيفي في دولة الكيان الصهيوني حيث تقدم عقارب الساعة 60 دقيقة الى الامام في الساعة الثانية فجراً لتصبح الساعة الثالثة فجراً.

وستستمر مدة العمل بالتوقيت الصيفي 224 يوماً لتنتهي في 26 من شهر تشرين الأول اوكتوبر القادم.

وكان قد كد أمين عام مجلس الوزراء علي أبو دياك في حكومة رامي الحمد الله مساء اليوم الخميس،أن التوقيت الصيفي في فلسطين سيبدأ اعتبارا من منتصف ليلة الجمعة-السبت، الموافق 28-29 آذار 2014، وذلك بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة.

فيما قرر مجلس الوزراء الفلسطيني في قطاع غزة برئاسة اسماعيل هنيه بدء العمل بالتوقيت الصيفي اعتباراً من منتصف ليلة الجمعة الموافق 28 مارس.

ويبدأ العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين، غداً الجمعة، حيث تقدم عقارب الساعة 60 دقيقة الى الأمام في تمام الساعة الثانية عشر من مساء اليوم ، لتصبح الواحدة فجراً.