كتب هشام ساق الله – السادة أصحاب الأسهم وأعضاء الجمعية العمومية لمجموعة الاتصالات الفلسطينيه أردت توجيه هذه الرساله الى اجتماعكم علي اطلعكم على بعض السوء الذي تمارسه إدارة المجموعة التنفيذيه حيث كتبنا في هذا الموضوع مرات عديده حتى تأخذوها بالحسبان بقراراتكم وتكونوا على دراية بما يجري وهي قضايا تضر بكم وبأسهمكم مستقبلا يتوجب ان تتخذوا جمله من القرارات ضمن اجتماعكم العادي .
إدارة المجموعة تميز في العروض بين محافظات الوطن وتقدم عروض أفضل لمشتركيها في الضفة الغربية وهذه العروض أفضل من كافة النواحي وذلك بسبب التنافس القائم مع شركة الوطنية متناسية ان قطاع غزه يتعرض للحصار الصهيوني وكذلك هو جزء أصيل من الوطن الفلسطيني بدأت الشركة فيه خطواتها الاولى وكان الحضن الاول لها ولعل قضية النقاط التي اعلنت عنها والفرق الكبير بين نقاط قطاع غزه ونقاط الضفه الغربيه والتي ولدت سوق سوداء لبيع النقاط فشلت فيها ادارة جوال بامتياز .
هناك سوء خدمات تقدم لمواطني قطاع غزة انقطاع في المكالمات وأسعار عالية إضافة الى تقديم أجهزة جوال بأسعار غالية جدا وتختلف عما يقدم في الضفة الغربية إضافة إلى العروض المقدمة لزبائن الشركه في الضفة الغربيه والتي تختلف عن قطاع غزة وانقطاع دائم بالمكالمات واغراق كبير بالشرائح وعرضها باسعار قليله وصلت الى 5 شيكل وهذا يؤثر على الشبكه ويخسر الشركه خسائر كبيره وخاصه زبائنها الكبار ورجال الاعمال واصحاب المصالح الذين يتضررون من انقطاع المكالمات نتيجة اغراق القطاع بتلك الشرائح من نظام رنلي برجعلك .
إدارة مجموعة الاتصالات وخاصة جوال في قطاع غزه تمارس البذخ وصرف الاموال بدون رقيب او حسيب ولعل الحفلات التي أقامتها الشركه نهاية العام والتي صرفت فيها مبالغ مالية كبيرة جدا دفعت لستة كافيتريات نظير حفلات عشاء أقيمت خوفا من أن تذهب موازناتها ويتوجب صرفها والتي لم ترضي احد وبالنهاية شكلت مسبة على الشركه وتميز وقد شكا عدد من المدعوين من انه تلقى وجبة من بقايا الحضور لهذه الحفله .
يتم توزيع الهدايا والجوائز على احباب وأصدقاء وجماعة الموظفين الكبار بحيث يتم حرمان زبائن اخرين يستحقون تلك الهدايا بدون ان يكون هناك نظام تلتزم فيه الشركه امام زبائنها وتحدد معايير التوزيع وهذا ايضا يترك انطباع سيء ضد شركتكم الموقره وتصبح تلك الهدايا والعروض لعنه عليكم بدل من ان تترك حاله من الرضى في صفوف زبائنكم المستفيدين منها .
لعل الاعلام اسوء شيء في مجموعتكم فانتم تدفعون مبالغ طائلة وكبيرة لصحف ومجلات ومواقع الكترونيه وإذاعات ومحطات تلفزيون ولا تعود عليكم بنتائج ايجابيه تحسن من سمعتكم وأدائكم وهذه المبالغ تدفع من اجل ان يمارس البعض في ادارة مجموعتكم والموظفين الكبار ظهور دون ان يتم تحسين سمعة المجموعه وإرضاء زبائنها .
حتى ان المواقع التي تأخذ موازنات سنوية كبيره باعت مجموعتكم على اول مفترق طرق ووضعت اعلانات منافستكم الوطنيه ولعل ما حدث مع موقع معا الاخباري وغيرها من المواقع ولا تقدم تلك المواقع تحقيقات صحفيه وبرامج خاصة تدعم برامج وإعلانات الشركه وتحسين ادائها ودورها في المجتمع الفلسطيني .
الاموال التي تدفعها ادارة مجموعتكم تدفع فقط لإرضاء البعض من مراكز القوى دون ان تحصل مقابلها مجموعتكم بعوائد توازي هذه الاموال المدفوعة فدائما الجمهور لا يعرف الكثير عن انجازات وأداء مجموعتكم في المجتمع المحلي والتي يفترض ان يعود كل قرش تدفعه مجموعتكم لها بعائد من الدعاية وتحويله الى انجاز يؤدي مستقبلا الى اموال .
اما قمة التمييز والمبالغ الماليه العاليه التي تذهب ادراج الرياح هي ما تقدمه مجموعتكم للمجتمع المحلي الفلسطيني وحالة التميز الصارخ الذي تمارسه ادارتكم بالدفع لمؤسسات المجتمع المدني في الضفة ولاتقوم بالمقابل بدفع مبالغ مماثله في قطاع غزه ولعل ما حدث برعاية دوري المحترفين في الضفة الغربيه وما احدثه هذا المبلغ وتوزيعه حيث دفع للضفة الغربيه مليون دولار أمريكي مقابل 120 الف دولار دفعت لرعاية دوري هامشي هو الدرجه الاولى والثانية من اجل الخروج من المأزق الذي وضعه موظفيكم انفسهم امام الحمله الشرسة التي شنتها اندية قطاع غزة والصحافيين ووسائل الاعلام .
اظهرت هذه الحادث حاله من التخبط الاداري للإدارة المجموعه والتي يفترض ان تكون مدروسة بشكل افضل وتم حل المشكله بالدخول بمشكله اكثر تعقيدا من التي سبقتها فإدارة المجموعه ادخلت نفسها عدة مرات في اشكاليات مع مؤسسات المجتمع المدني والسبب الرئيسي هو عدم خبرتها بهذا المجال وعدم توزيع عطايا المجموعه بالشكل الذي يحقق العوائد الوطنيه والاجتماعيه لشركتكم الكبيره .
يتوجب سحب هذا الملف من الموظفين وان يتم نقله الى مجلس الإدارة الذي ينبغي ان يتم تشكل اداره خاصة متخصصه تقوم بتوزيع تلك الرعايات والأموال التي تدفع بالتساوي الى كافة مستحقيها ليتم تحقيق عائد اجتماعي ونتمنى عليك ان يكون ادائكم بهذا المجال افضل فقد تم تسجيل نقاط كثيره على من يدير هذا المجال بالسابق من تمييز واستبعاد مواضيع كثيره من هذا الدعم .
اقول لاعضاء الجمعيه العموميه والمساهمين ان هناك نظام اداري يعتمد على الحل العشائري في مجموعتكم ولا يستند الى اسس اداريه سليمة فأي اشكاليه تقدم للمجموعة وخاصة في قطاع غزه يتم حلها وفق نظام عشائري غير مستند لقوانين او انظمة اداريه حديثه وقد اقترحت سابقا ان يتم عمل شق وخيمة يتم تكليف مجموعه من رجال الاصلاح لحل مشاكل الزبائن مع مجموعة الاتصالات وخاصة جوال باختصار الي بعترض وبيتقدم بشكوى يتم عرض حلول توافقيه عليه بتخفيض الربع واحيانا النصف وبالنهايه يتم حل الموضوع الي بيعربد وبيصرخ وبيوصل لوسائل الاعلام بيحقق كل الي بيهدف اله واحيانا تشطب فواتير كامله وتمنح اجهزه واشياء اخرى مجانا.
ينبغي تدويرالموظفين الكبار لأنهم لا يقدمون بتطور اداري يعود على الشركه بمزيد من الربح المالي والاجتماعي والتفاعل الوطني حتى يزيد التفاف الجماهير حول هذه الشركه الوطنيه فقد اصبح هؤلاء الموظفين يعيشوا حاله من الجمود والترف وقل عندهم الابداء والتطوير في العمل .
مجموعه كبيره مثل مجموعتكم ينبغي ان تقوم بتعزيز الوحدة الوطنيه والعمل كثيرا لوحدة الصف الفلسطيني ولعل اخر ما قامت ادارتكم في قطاع غزه بزيارة مقر نقابة الصحافيين المختلف عليها وعلى شرعيتها وتهنئة الهيئة الادارية الفائزة وكذلك عرضهم لشيك ب 20 الف دولار لتدارك الخلل الذي حدث في قطاع غزة واللعب على أحبال الخلاف الفلسطيني الداخلي يجعلنا نقف طويلا امام هذة السياسة التي تبدو وكأنها انتهازية تخسر شركتكم كثيرا وتدخلكم بصلب مواضيع الخلاف الداخلي .
مبادرات المجموعه الوطنيه قليله وان تمت فانها تكون بالاطار المحدود ولا يوجد هناك تفاعل مع قضايا كبيره توحد شعبنا الفلسطيني مثل قضية الاسرى فقد عرض الكثيرون ان تتم شراكه مع مجموعتكم ويتم توزيع رسائل على الجوالات وتوضع اعلانات عامه تعالج قضية الاسرى الوطنيه وللاسف دائما مثل هذه القضايا يتم رفضها من ادارتكم .
ساق الله على ايام زمان حين بدأت مجموعتكم عملها كم كان رائعا ادائكم الاعلامي وإعلاناتكم التي كانت توحد الوطن كل الوطن ويغلب عليها عاداتنا وتقاليدنا وثقافتنا الوطنيه وتراثنا الوطني لو قمتم باستحضار تلك الاعلانات التي كانت تملئ الوطن كله واستحضرتم الاعلانات التي يقوم بها طواقمكم الان وهذا النموذج من المودليست الاعلاني الذي تستخدمونه والذي لا يعبر ولا بأي صوره من الصور عن الشباب الفلسطيني المتعلم والملتزم اخلاقيا ومحاولة ادارتكم التنفيذيه التمسك بهذا الموديلست المستهتر الذي يظهر كثيرا بإعلاناتكم والتي لا تعبر عن وطنية هذه الشركه وفلسطينيتها .
اتمنى ان تقوموا بدراسة الاعلانات بالدول المحيطه ومتابعتها وكذلك دراسة المساعدات والتبرعات وبرامج الرعاية التي تقوم بها نظائركم من الشركات المماثله لكم في الدول العربيه المحيطه والعوائد الاجتماعية التي تعود عليها مع ما تقدمه مجموعتكم من مبالغ كبيره لا يعرف فيها الجمهور الفلسطيني و لا يتم تسليط الاضواء عليها من قبلكم .
انا اكثر من يكتب ضد مجموعتكم وأتابع ما تقومون بدفعه للمجتمع المحلي وأنا اقول لكم انكم تدفعون الكثير ولكنكم لا تحصلون على أي عوائد مجذيه او انطباعات ايجابيه من الجمهور والسبب انكم لا تسلطون الاضواء على ما تدفعون وتتابعون هذه الدفعات وعوائدها الجماهيريه والمجتمعيه حتى نهايتها ويتم عمل تقارير مناسبة تظهر وتنتشر بكل وسائل الاعلام وخاصه على مواقعكم فانتم تدفعون اموال حتى يقال انكم تدفعون فقط .
لو نظرتم الى المواقع الالكترونية المختلفة في مجموعتكم وخاصة موقع جوال وكذلك الاتصالات وحضارة وبال ميديا وغيرها وتابعتموها خلال وقت محدد انا اتحدى انها لا تعبر عنكم ولا تبرز حجم الدور الايجابي الذي تقدمونه للمجتمع المحلي وما تدفعونه لوسائل الاعلام من ملايين من الدولارات كل عام لا يعود عليكم بالفائدة بل يعود فقط على هذه الوسائل الاعلامية التي هي فقط من يستفيد من عطاياكم دون ان يقدموا الكثير لكم مقابل ما تدفعون وحتى اعلاناتكم لاتخرج بالشكل النموذجي الجذاب الذي يدر عليكم زبائن واموال وفوائد مجتمعيه مختلفه .
حجم الإعلانات الكبير والكثير المنتشر في كل اماكن الوطن لا يعود على مجموعتكم بالنفع والعائد لعدم وضوح تلك الدعايات ومفرداتها والتي هي دائما بحاجه الى تفسير جديد وإضافي للمكتوب فيها وهذا يتطلب ان تغيروا اسلوبكم في العرض والدعاية وكذلك الصياغة والشكل وان تجددوا انفسكم وتتطوروا مع التطور الحاصل في عالم الاعلانات اكثر واكثر والا تسترخصوا وتذهبوا تلك الاعلانات الى شركات لتوفروا مبالغ قد تؤدي الى خساره اكبر في العوائد الاعلانيه والدعائيه لتي تفقد الموضوع المراد تحقيقه رونقه وابعاده .
اهم ما ينقص مجموعتكم وحده لدراسة الذوق العام وجس نبض الجمهور المستفيد من خدماتكم ومتابعة عروضكم وأدائكم تقوم هذه الوحدة بدراسة عشوائية لزبائنكم وانطباعاتهم وتقدم تقارير شهريه او ربع سنوية لمجلس الإدارة وكذلك الادارة التنفيذيه هذه الوحدة لا تحتاج الى كثير من الخبرات ويمكن ان يقوم فيها طاقم متخصص فاهم لطبيعة عملكم يقوم بالاستقصاء والاتصال بالشارع الذي هو الزبون الاساسي لكم ومعرفة ردود افعاله وتطوير ادائكم بشكل افضل مما تقوم به هذه الريتش الشركه التي لا يعرف موظفيها أي شيء عن عادات وتقاليد شعبنا في قطاع غزه ويتعاملون معهم دائما بشكل غير مناسب .
الغريب ان مجموعه عملاقه وكبيره مثل مجموعتكم لم تقم ببناء مقر لها في قطاع غزه يكون ملك لها وتقوم بدفع مبالغ كبيره للمستأجرين كان يفترض ان يكون لها صرح كبير معماري يعبر عن عظمة ومكانة وكبر هذه الشركه يكون بمثابة عنوان لها فاغلب مقراتكم مستاجره تدفع مجموعه مثل مجموعتكم مبالغ طائلة كأماكن لها في قطاع غزه .
اود ايضا ان انوه الى الغرور الذي يعتلي موظفي مجموعتكم والشكل الذي يوحد هؤلاء الشباب والتعالي على الزبائن كونهم يعملون بشركه كبيره تدر ارباح عاليه ويتم تغذية هذا الامر من قبل الاداره العليا بمجموعتكم لكي يبدو موظفي المجموعه بشكل وستايل خاص كانهم ريبوتات يتم برمجتهم ببرمجه خاصه بعيدا عن الابداع والتواضع وادارتكم تحاول ان تميزهم وعزلهم عن المجتمع المحيط هذا يؤدي هوه كبيره مع المجتمع ويصعب مستقبلا ان يتعاملوا مع الجمهور .
في نهاية رسالتي ارجو ان تقيموا اداء ادارتكم بعيدا عن الارباح التي حققتها فلم يحققوا تلك الارباح بشطارتهم او بقدراتهم الادارية الفذة فشركتكم هي شركه محتكره للخدمات ولا يجد لها منافس او بديل حتى وان ظهرت شركه مثل الشركه الوطنيه للاتصالات في الضفة الغربيه ولكنكم تحتكرون خدمة الانترنت والاتصالات الارضية وكذلك الجوال في قطاع غزه وهذا يعطيكم ارباح كثيرة وخاصة وأنكم حصلتم ارباحكم الاستثمارية خلال عملكم الطويل بدون ان تدفعوا مبالغ كبيره للسلطة الفلسطينيه مثلما دفعت منافستكم .
وأتمنى ان تغيروا بالقيادات التنفيذيه وان تحدثوا نقله نوعيه في تقديم خدمه افضل للجمهور ومتساوية بين محافظات الوطن وتقديم عروض موحده وان لا يتم التمييز بين الضفة الغربيه وقطاع غزه والرعايات وان يتم المساواه بالتبرعات والرعايات التي تقدمها المجموعه حتى تعود على المجتمع الفلسطيني بالعائد الاجتماعي المجذي والذي يحقق توجهات المجموعه الوطنيه .
اتمنى لكم نجاح اجتماعكم وأقول لكم اني سأظل اكتب واكتب وامثل رأي المواطن المقهور الذي تستقوي عليه ادارتكم التنفيذيه وتمارس ضده الظلم والإجحاف وتقدم له الخدمات السيئة مقابل ما يدفع من اموال تربحها شركتكم ينبغي تعويض المواطنين على هذه الخدمات السيئه ببرامج وعروض عن الفترات السابقه .