برتقال وقرفوت دم الزغلول ملي البلد

0
354

دم الزغلولكتب هشام ساق الله – بعد ان سمحت حكومة غزه بالسماح للبرتقال والكريفوت والكلامانتينه بالدخول الى قطاع غزه في التفره الاخيره ترى البائعين المتجولين على الكرات بالحمير تدور في شوارع قطاع غزه ينادوا دم الزغلول يابرتقال وجرفوت دم الزغلول والاسعار في متناول الجميع والطعم لذيذ ورائع .

برتقال زي العسل وجريفوت رائع الشكل والمذاق وباسعار متداوله يمكن للفقير والغني ان يشتري هذا البرتقال والكريفوت ويجرب طعمه ودم الزغلول فيه وهذا العجب العجاب الذي كنا نسمع عنه زمان بوسائل الاعلام وتسمع الى اصوات الباعه المتجولين وهم ينادوا دم الزغلول يابرتقال .

كنا زمان حين تجد حبة برتقال دم الزغلول تعجب كثيرا ولكن بالسنوات الماضيه استطاعت المختبرات الصهيونيه ان تلون قلب البرتقال والجريفوت والكلامنتينه واصناف من الحمضيات كثيره وانواع مختلفه حلوة الطعم وغريبة الشكل .

سوق كنوفا الصهيوني يكب على قطاع غزه انتاجه من الدرجه الثالثه وهي زبالة السوق الصهيوني ويتم احضارها الى غزه وبيعها والتهافت عليها بسبب اننا محرومين من هذه السلعه المفيده للصحه والسبب ان البيارات في قطاع غزه توقفت عن انتاج الحمضيات الغزاويه بعد ان كنا نصدرها الى اسواق اوربا والعالم كله .

ساق الله على هديك الايام الجميله بيارات الحمضيات منتشره في كل ارجاء قطاع غزه بكل انواعها واصنافها والبضائع يتم تشميعها وتسويقها الى اوربا من خلال الاسواق الاردنيه ويتم تحميلها على الشاحنات الخاصه التي تدخل الى الاراضي الاردنيه وكم هو رائع موسم البرتقال تمتلىء الاسواق بالبرتقال الغزاوي اللذيد الرائع ذو الرائحه الفواحه .

لا يوجد رائحه للبرتقال الذي ياتي من داخل الكيان الصهيوني حتى ان قمت بتقشير البرتقاله زمان كان الرائحه فواحه وكانت تفوح بكل المكان حين تقوم بتقشيرها وتبقى الرائحه حتى بعد ان تنتهي بك وتظل تلتصق فيك ساق الله على هديك الايام .

وقمت بالبحث عن برتقال دم الزغلول وفوائده على شبكة الانترنت وتفاجئت من من قيمة هذه الفوائد حيث انه يقلل الدهون في الجسم ويخفف الوزن وغني بفيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة و قضي على الحمى و يعالج الامراض الجلدية و مضاد ضد نزلات البرد والزكام و الانفلونزا ويقوي العظام والأظافر والشعر ويعطي البشرة النقاء والصفاء.

على السلطه الفلسطينيه وحكومة غزه ان تدققا في استيراد مثل هذه المنتجات الصهيونيه وضرورة ان تطالب بتوريد النخب الاول من هذه المنتجات الى قطاع غزه فاسعار مايتم احضاره منالنخب الثالث وزبالة البضائع الاسرائيليه وضرورة فحص تلك المنتوجات واخذ موافقه صحيه عليها .

وكان قد تمكن فريق علماء بريطاني من تطوير برتقال أحمر دموي معدل وراثيا، يمكن إنتاجه في جميع أنحاء العالم بتكلفة أرخص بكثير من تكلفته الحالية.

ومن المعلوم أن البرتقال الدموي يستقي لونه المميز من مادة صباغية معروفة باسم أنثوسيانين التي توفر أيضا مجموعة من الفوائد الصحية، مثل تقليل خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية.

لكن التصبغ ينشأ فقط في مناخات معينة حيث تتعرض الثمرة لفترة قصيرة من الطقس البارد، وهو ما يعني أن البرتقال يمكن أن ينمو تجاريا فقط في مكان معين من إيطاليا ومن ثم يُباع لاحقا أعلى من قيمته العادية.

والآن تمكن الباحثون في مدينة نورويتش شرقي إنجلترا من تحديد المورثة (الجينة) المسؤولة عن التصبغ، وصمموها بحيث لا تحتاج إلى البرد لكي تنمو.