عام مضى على رحيل علم من اعلام القانون في فلسطين المرحوم الاستاذ فايز ابورحمه

0
49

فايز ابورحمهكتب هشام ساق الله – عام مضى على رحيل علم من اعلام القانون واحد رجالات مدينة غزه الاستاذ المحامي فايز ابورحمه فقد عمل رحمه الله في مجالات مختلفه فهو المحامي ووكيل النيابه ورجل المواقف الوطنيه وعضو المجلس الوطني وممثل فلسطين في الاشتراكيه الدوليه ونقيب المحامين في قطاع غزه عدة دورات ومستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات للشئون القانونيه والنائب العام الفلسطيني واحد رجالات الوطن الاوفياء بعد صراع مع المرض .

هذا الرجل المناضل صاحب المواقف الوطنيه المشهود له بها طوال حياته ومحامي الفقراء الذي دافع عن الاسرى في سجون الاحتلال بدون ان يتقاضى أي اجر منهم وعلم في مكتبه كل رجالات القانون في قطاع غزه وهو من اوائل من افتتح مكتب للمحامين يدافع فيه عن المواطنين امام المحاكم الفلسطينيه او المصريه او الصهيونيه العسكريه زمن الاحتلال .

فايز ابورحمة ولد في مدينة غزه في 23/12/1929 وتلقى تعليمه الاساسي في مدارسها وانهى الثانويه العام في مدينة القدس او ماكان يعرف باسم ماترك فلسطين ثم التحق في جامعة الملك فؤاد الاول ( جامعة القاهره الان ) من كلية الحقوق فيها وعاد الى مدينة غزه عام 1952 ليعمل محاميا فيها.

تم تعينه وكيل للنيابه العامه عام 1954 ولكنه سرعان ماقدم استقالته من منصبه احتجاجا على قضية جائره بحق المواطنين حول الجمارك والضرائب وعاد ليعمل محاميا يترافع عن المواطنين امام المحاكم في مدينة غزه وافتتح مكتب للمحاماه فيها حتى قامت قوات الاحتلال الصهيوني باحتلال كل قطاع غزه .

تخصص بالدفاع عن قضية الاسرى المعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني وكان محامي كل الفقراء والقاده التنظيميين الكبار وكان دائما يترافع بدون مقابل وعلم في مكتبه جيل كامل من المحامين الفلسطينين فمكتبه العامر كان دائما هو الملاذ لهم في ظل عدم وجود مكاتب للمحامين غيره .

اسس نقابة المحامين الفلسطينيين في قطاع غزه بداية الاحتلال وتم انتخابه نقيبا للمحامين لعدة دورات وكان دائما يترشح عن القائمه الوطنيه التي تضمن فصائل منظمة التحرير وكان احد يعتبر احد رجالات العمل الوطني في قطاع غزه تم اعتقاله واستدعائه للتحقيق مرات عديده وله وقفات وصولات امام القضاه العسكريين الصهاينه تحولت مرافعاته دائما الى اثبات حق المناضل الفلسطيني بالنضال بكل الوسائل ضد قوى الاحتلال الصهيوني .

الاستاذ فايز ابورحمه عضو باللجنه الوطنيه العليا التي كانت تشرف على العمل الوطني ممثلا عن قطاع غزه فترة السبعينات وصعود نجم رؤساء البلديات الابطال في الضفه الغربيه وعضو بكل مؤسسات العمل الاهلي وشارك بتاسيس مؤسسات المجتمع المدني من مراكز حقوق انسان ومؤسسات خدماتيه وهو عضو قديم في الجمعيه العموميه لنادي غزه الرياضي.

عضو في المجلس الوطني الفلسطيني منذ تاسيسه وحتى انعقاد دورة المجلس الوطني الفلسطيني في مدينة غزه فهو احد رجالات القانون فيها وكان دائما يلتقي قيادة منظمة التحرير ويشارك بحضور كل المجالس الوطنيه الهامه فقد ربطته علاقة قرابه بالشهيد القائد خليل الوزير وصداقه متينه جدا كان دائم التواصل معه يقدم الخدمات والمساعدات لابناء شعبنا الفلسطينيه .

برز اسمه بداية الثمانينات حين تم تعينه هو وزميله الصحافي حنا سنيوره صاحب امتياز جريدة الفجر المقدسيه ممثلين في الاشتراكيه الدوليه وكانوا يدعو كممثلين عن الشعب الفلسطيني وشارك في عرض القضيه الفلسطينيه في تلك المؤتمرات الدوليه وشارك في دخول منظمة التحرير الفلسطينيه كعضو فيها كبداية لاعتراف دولي كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني وافشل المحاولات الخبيثه لتجاوز ممثلي الشعب الفلسطيني في حضور مثل هذه المؤتمرات الدوليه .

ومع دخول السلطه الفلسطينيه عينه الرئيس الشهيد ياسر عرفات كمستشار قانوني له وللسلطه الفلسطينيه تقديرا منه لعلمه وخبرته ومكانته الوطنيه الكبيره وبعدها عينه كنائب عام للسلطه الفلسطينيه واستمر بمهامه وموقعه 10 شهور واستقال من موقعه في قصه وطنيه مشهود له فيها انه اطلق سراح عدد كبير من معتقلي حركة حماس تنفيذا لقرار المحكمه العليا الفلسطينيه في غزه وهو مالم يعجب كثيرون في قيادة السلطه الفلطسينيه .

رحم الله الاستاذ ابوسامي فايز ابورحمه هذا الرجل المناضل واحد اعلام القانون والدفاع عن المظلومين وتعازينا للاهل والاصدقاء عائلة ابورحمه الكرام بوفاة فقدهم الغالي واسكنه الله الفردوس الاعلى مع الانبياء والصالحين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .