مؤسسات الانجي اوز بتشطب موازناتها لنهاية العام

0
797

ندوه نسويهكتب هشام ساق الله – هناك موازنات تم تلقيها لعدد من مؤسسات المجتمع المدني والانجي اوز تم اقرارها وصرفها واصبحت لدى الهيئات الاداريه فيها و حتى لاتعود بواقي تلك الموازنات للجهات المانحه يتم صرفها ببذخ اخر العام واقامة ندوات واجتماعات في الفنادق ال 5 نجوم والكافتريات وبتكاليف عاليه وببذخ ويتم زيادتها لمعظم تلك المؤسسات في نهاية الدوره الماليه والتي تنتهي بعد اسبوع تقريبا .

اليوم مثلا اقيمت ورشة عن دور النساء في اجتثاث الفساد نظمها طاقم شؤون المراه وتم استضافه عدد من قيادات التنظيمات الفلسطينيه النسويه في نهاية حلقات نقاش تمت بعدة اجتماعات تمت بالضفه والقطاع وتم استضافه وزيرة المراه الاخت ربيحه دياب على الفيديو كونفراس وكذلك الاخ رفيق النتشه ابوشاكر رئيس هيئة مكافحة الفساد .

وخرج الجميع ان المراه اقل فسادا من الرجل بسبب انها لاتتبوا مواقع اتخاذ القرار وخاصه في الصفوف المتقدمه منها لذلك هي اقل فسادا من غيرها وتحدث النتشه عن جهود هيئته في مكافحة الفساد والانجازات التي تمت وتعريف الفساد .

وكان طاقم شئون المراه قد نظم نشاطات مختلفه شاركت فيه المراه العامله بكل المجالات وتم مناقشة موضوع الفساد ودورها في منعه وتجربة كل واحده منهم في مكان عملها سواء بالسطله الفلسطينيه او بمنظمات المجتمع المدني او المراه بالبيت .

اليوم النساء كانوا مدعوين على اجتماعين في مدينة غزه والحمد الله انهما تما بمكانين 5 نجوم الى جانب بعضهم البعض حتى لايغلبوهم في المشاركه وكانوا على اعلى المستويات من ناحية الاكل والشرب وتامين المواصلات حتى ان هؤلاء القيادات النسويه تدللوا وزاروا المكانين للمشاركه في هذه النشاطات الرائعه وعموم النساء في فلسطين لايعرفوا بما يجري أي شيء وهناك انقطاع تواصل بينهم وبين القاعده العريضه من النساء .

نعم الموازنات يتم صرفها على نشاطات مختلفه وتستفيد منها الكافتريات ويستمتع بها النساء من القيادات في كل التنظيمات والنشيطات في مؤسسات المجتمع المدني منها بالتمتع باطايب الطعام اكيد افضل بكثير من ذهاب تلك الموازنات والاموال الى الدول المانحه ويتم ارجاعها وهذا يحتاج الى قيود محاسبيه معقده الافضل ان يتم صرفها .

هناك مؤسسات تقوم بتاخير صرف موازناتها وتعيش حالة من البيات الشتوي وباخر السنه الماليه بيلحقوا حالهم ويسارعوا بتكثيف نشاطاتهم من اجل ان يكونوا بالمود الصحيح كما يقال ويصرفوا تلك الاموال من اجل ان يبدا عام جديد والميزانيه كلها مصروفه وكل شيء على مايرام ليتم صرف موازنات كثيره .

القاعده الاساسيه من النساء ربات البيوت والعاملات في كل المجالات والغير مهتمات باشياء كثيره مما يتم تقديمه للدول المانحه من المؤسسات المقتصر نشاطهن على مجموعه قليله يتم صرف مئات الاف الدولارات بل بعض الاحيان ملايين الدولارات على قلقه قليله منهم هم من يستفيدوا من كل شيء لايتجاوزا اصابع اليد بالمائه من حجم قاعدة النساء اضافه الى رواتب عاليه وجل النساء يحتجن الى اشياء كثيره اولها اخراجهم من البيوت واشراكهم بمثل هذه النشاطات .

مؤسسات المجتمع المدني والانجي اوز يجب ان يقوموا بدور اكبر من الدور الذي يقوموا فيه بالارتباط بقضايا وهموم المواطن والخروج من دائرة تعاملاتهم اليوميه التي هي بحاجه الى تطوير والعمل على قضايا يحتاجها المواطن اكثر مما يقوموا فيها اولها انهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي الذي هو بداية لتصحيح واقع سيء ومرير يعيشه شعبنا الفلسطيني .

وكانت قد دعت رئيسة طاقم شؤون المرأة النساء الفلسطينيات نهلة قورة، إلى بذل مزيد من الجهود لمكافحة الفساد، مشيرة أن المرأة تعاني من الفساد أكثر من الرجل، حيث يحد من حضور المرأة في مراكز صنع القرار ومن ممارسة حقوقها الاجتماعية والسياسية.

وطالبت قورة، خلال ورشة برام الله، بضرورة تحديد آليات عمل فاعلة ونشر ثقافة مكافحة الفساد الذي يؤثر على نوعية الخدمة التي تقدم للنساء.

وأشارت إلى أن طاقم شؤون المرأة يهتم بموضوع الفساد ومكافحته لأن النساء هن الأكثر تأثرا بنتائج الفساد، خاصة في مجال تقديم الخدمات، ولأن النساء هن من يحتجن للخدمات المباشرة لهن ولأطفالهن، حيث أن النساء يتحملن مسؤولية متابعة الوضع الصحي والتعليمي لأطفالهن

من جانبها، دعت المحامية خديجة حسين من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، الجهات النسوية إلى لعب دور أكبر في توعية النساء في قضايا الفساد، وحثهن على التقدم بشكاوى حول الفاسدين، مشيرة أن حلقات التواصل مع صناع القرار، في هذا الجانب، ضعيفة وبحاجة لتأطير وتنظيم.