مدونتي مشاغبات هشام ساق الله لا تظهر في الصين

0
252

hesham
كتب هشام ساق الله – تحدثت امس مع صديق يزور الصين لحضور معرض دولي في تكنولوجيا المعلومات على السكاي بي وارسلت اليه بعد ساعه مقال كتبته كي يقراه فرد علي بعد ساعات قائلا مدونتك لا تظهر في الصين استغربت وانتظرت حتى رايته بعد ساعات على الانترنت .

قال لي ان كل المدونات لا تظهر على الانترنت بسبب الحجب الذي تقوم بعمله حكومة الصين كنوع من ردع حرية الكلمه والحد منها كذلك ضمن الاجراءات الامنيه والثقافيه التي تضعها حكومة الصين للحد من انتشار الافكار واستخدام الاعلام في تخريب المجتمع الصيني المغلق .

سالت صديقي هل الفيس بوك مسموح هناك في الصين اجابني انه ايضا لا تفتح صفحات الفيس بوك في كل الاماكن ولدى كل الاشخاص فهذا يحتاج الى خصوصيه كي تستطيع ان تتصفح صفحات الفيس بوك لديك وباماكن محدده .

استغربت الصين الشعبيه هذا العالم الكبير الذي ينتج احدث تكنولوجيا المعلومات والاجهزه الالكترونيه واصبح مصنع العالم كله بسبب رخص الايدي العامله لديه يقيد الحريات بهذه الشكل الكبير ويحد من الوصول الى الاخبار والتكنولوجيا والمعلومات بشكل تسمع فيه دول اخرى اقل بكثير تقدما وتكنولوجيه منه .

ربما يحتاج اهل الصين الى برنامج كسر الحجب الذي استخدمناه في غزه والضفه الغربيه حين تم حجب بعض المواقع الالكترونيه ولكن العالم اليوم اصب حقريه صغيره يستطيع أي شخص ان يتجاوز أي حجب ممكن ان يتم وضعه وثبت عقم تلك الاجراءات في الحد من تداول الافكار وحرية الكلمه .

مازحت صديقي وقلت له اارسل لك برنامج كسر الحجب الذي لدي ولدي موقع اخر يستخدمه الإيرانيين ايضا ليتجاوزوا الحجب المفروض عليهم من قبل الحكومه لديهم كان قد اعطاني اياه صديقي الايراني فضحك وقال هنا ايضا هناك برنامج يتم تداوله لتجاوز هذا الحجب قمت بانزاله على كمبيوتري الخاص .

فلسطين بدولتيها في غزه والضفه الغربيه منفتحه اكثر من الصين ولديها مساحه كبيره من الحريات حتى وان شابها بعض القمع القليل ولكن لايصل الى قمع الصين ودول عربيه اخرى.