السماقيه اشهر اكلات الغزازوه بعيد الاضحى

0
372

سماقيه
كتب هشام ساق الله – تكثر اللحمه ومتواجد السلق والسماق وكل عدة السماقيه وفي اليوم الثاني للعيد كل البيوت الغزيه تجهز نفسها لعمل السماقيه الحادقه والي بتحرق ويتم سكبها في الصحون وتقدم للاحبه الى جانب اكلات كثيره اولها الفته الغزاويه بجميع انواع اللحم تطبيقا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم باستحباب اكل اللحوم في عيد الاضحى .

السماقيه هي اكله غزاويه بامتياز ولا يعرفها الا من سكن هذه المنطقه او جاور اهلها في الخارج او الداخل وكل من اكلها يتمنى ان يتعلم طبخها وعملها دائما فهي اكله لذيذه جدا وتحتوي على كل عناصر الاستفاده من الطعام .

الذي لا يعرف السماقيه او سمع عنها فهي اكله وهي تصنع من السلق الاخضر والحمص والطحينه والسماق وله طريقه خاصه في الطهي يتم سكبها في صحون مع قطع صغيره من اللحم .

وتقاس مهارة وشطارة المراه الغزاويه بشطارتها بعمل السماقيه متوازنه بين الحداقه والحراره وعدم تغلب عنصر على عنصر فيها ويتعلمها بنات غزه جيل بعد جيل وهناك المشهورات فيها وهم من يشهد لهم بعمل كل انواع الطعام بحرفيه وشطاره نادره .

ودائما تصنع السمقايه بالاعياد والمناسبات السعيده والمناسبات الحزينه ايضا فقد اعتاد اهل غزه عملها ايضا خلافا للعيدين كطعام للعشاء في الاعراس وبعد انتهاء سهرة الشباب يتم احضار صحون السماقيه والفلفل والزيتون والخبز الطازج وهات وكول .

وحين تقيم المراه الشاطره صاحبة الخبره بعمل اكلة السماقيه فانها تقوم بتوزيعها على كل جيرانها وافراد العائله وكل من تعرفهم لتؤكد شطارتها ولذة طعم طهيها .

والسماقيه يتم طهيها الان في غزه بكثره عشية سهرة الشباب فبعد انتهاء السهره مع منتصف الليل يتم تقديم صحون السماقيه مع الخبز والفلفل والجميع ينتظر لحظة اكل السماقيه في اعقاب سهرة الشباب .

جرب واطلب السماقيه من احد جيرانك او اصدقائك الغزازوه لتعرف طعم السماقيه ولذتها فهي اكله غزيه بامتياز ولا يعرفها الا من سكن غزه او عاش فيها وهي ضمن الاكلات المحليه الغزيه المسجله فقط باسمهم .