الشهيد الصحافي خليل الزبن يستحق وسام الاستحقاق والتميز

0
278

خليل الزبن
كتب هشام ساق الله – سعدت جدا اليوم وانا اقرا خبر وسام الاستحقاق والتميز للصحافي والقائد الفتحاوي الشهيد خليل الزبن هذا الرائع المنشور على صدر وكالة وفا الفلسطينيه للانباء الذي قتل غدرا برصاص الجبناء قبل احداث الانقسام وكان اغتياله احد تداعيات انهيار السلطه فيما بعد وانتشار الفوضى والتي ادت بالنهايه الى ضياع قطاع غزه والانقضاض عليها باسماء مختلفه اعادتنا الى الخلف سنوات طويله .

الرئع والصحافي والمناضل والاستاذ والخبير في الحركات الاسلاميه الذي تعلم علي يديه كل الاسماء وهذا المحلل الذي يقرا خلف الاخبار ويكتب عنها كانه يعيشها وكثيره هي الاشياء الذي حذر منها وحدثت بعد استشهاده خليل الزبن كان مدرسه كبيره في داخل حركة فتح وكان يشكل تيارها المخلص الرئيسي وكان يحب الفقراء والمظلومين وكان محاميهم عند الرئيس الشهيد ياسر عرفات وعند كل رجالات السلطه .

هذا الرجل الذي حرك فينا الخبر ذكريات وتجربه كبيره تعلمناها منه ونحن شباب صغار وتعلمنا من خبرته الكثير الكثير هذا الرجل الذي كان يمارس عمل مؤسسه كامله هو وزوجته الاخت ام فادي اطال الله عمرها وعائلته وكان يمنتج النشره ويراجعها ويكتب مواضيعها ويوزعها ويشرف على كل حرف فيها .

كم كنت اب لكل الاسرى في كل سجون العالم والخيط الذي يربط ثورتنا الفلسطينيه بكل احرار العالم مثل كارلوس وغيره هذا المناضل الذي يتحدث كل يوم مع كل المعتقلين في كل السجون بالعالم وينقل للرئيس الشهيد ابوعمار مطالبهم واحتياجاتهم ويوفر الاخ المناضل خليل الزبن اشياء كثيره لهم من موازنة مكتبه الصغيره بدون مايرجع لاحد يخاف ان يدخل مثل هذا المجال احد غيره فهو لايهمه ان يصنف ضمن قوائم الارهاب .

اسماء كان يتحدث عنها دائما معتقلين بالسجون البريطانيه والايرلنديه واليونانيه والامريكيه والفرنسيه كان يحفظ اسمائهم جميعا ويروي قصصهم ولديه ملف لكل واحد حين استشهد غدرا تم جمع كل اوراقه ووضعها في قبوا تحت منتدى الرئيس ابوعمار وانهاء ملفه كامل وتسريح كل طاقمه العامل .

دائما تذكرنا في الوفاء الفتحاوي وانت احد من يقاتل عن حق مناضل مظلوم او مناضل كبير لا يعرف عنه احد توفى ولا احد وقف الى جانب اسرته او مظلوم افترى عليه مسئوله ولم يقف بوجهه احد كان دائما خليل الزبن هو من يدافع عن هؤلاء المناضلين الحقيقيين وينتصر لهم .

شكرا للاخ الرئيس القائد محمود عباس حين منح الاخ فادي خليل الزبن هذا الوسام تقديرا لدور والده الشهيد خليل الزبن ومكانته في قلوب الجماهير الفلسطينيه وجماهير الصحافيين والكتاب والباحثين عن حقوق الانسان وكل المساجين والاسرى المنسيين في السجون الاوربيه والامريكيه .

تحية الى الاخت المناضله ام فادي حرم الشهيد القائد خليل الزبن وتمنياتنا لها بالصحه والعافيه وتحياتنا للاخ العزيز فادي ابنه والى شقياته الرائعات فطمه وزينب وتحياتي الى السفير ابراهيم الزبن شقيق الشهيد المرحوم خليل الزبن والى عموم ال الزبن والى طاقم مكتب خليل الزبن الذي دائما يذكر هذا الرجل الرائع والمناضل .

منح اليوم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الشهيد خليل الزبن وسام الاستحقاق والتميز، ‘نظرا لدوره الوطني المتميز في مجال الاعلام وحقوق الانسان ونضاله طوال فترة خدمته وحتى استشهاده دفاعا عن حقوق شعبه وثوابت منظمة التحرير الفلسطينية’.

وقد تسلم الوسام من سيادته، مساء اليوم في عمان، فادي نجل الشهيد الزبن.

وكان الشهيد الزبن اغتيل وهو خارج من مكتبه في غزة فجر2-3-2004 عن عمر يناهز 59 عاما. وكان مستشارا للرئيس ياسر عرفات لشؤون المنظمات الأهلية ورئيسا لتحرير مجلة ‘النشرة’ نصف الشهرية التي تعنى بحقوق الإنسان. وكان احد الكوادر الاساسيين لوكالة ‘وفا’ التي شغل منصب مدير مكتبها في دمشق منذ 1973 حتى 1982 تاريخ انتقال مقر الوكالة الرئيسي من بيروت الى تونس.

وقد التحق الزبن بإعلام حركة ‘فتح’ في 1968، وشغل منصب سكرتير تحرير نشرة ‘فتح’ في دمشق في .1971

http://hskalla.wordpress.com/2013/02/28/الشهيد-الصحافي-خليل-الزبن-لن-ننساك-ابد/
http://hskalla.wordpress.com/2012/09/06/الشهيد-خليل-الزبن-قتل-مرتين-الأولى-باس/
http://hskalla.wordpress.com/2013/06/02/اشهد-يا-عالم-علينا-وعا-بيروت-80-يوم-ماسمع-2/
http://hskalla.wordpress.com/2013/09/23/سيبقى-شعار-الصحافيين-الفلسطينيين-دائ/
http://hskalla.wordpress.com/2013/05/10/قضيه-جديدة-للمناضل-الاممي-كارلوس-امام/