من يتحمل مسئولية غرق هؤلاء ال 300 فلسطيني

0
132

غرق فلسطيني
كتب هشام ساق الله – منذ ان وصلتني رساله من وكالة سما الاخباريه على جوالي وانا مستفز حتى عدت الى البيت وبدات اقرا تفاصيل الخبر وحين علمت ان البحريه الليبيه هي من قامت باطلاق النار على السفينه التي تقل الفلسطينيين وانا يجول اتذكر اثناء انشقاق ابوموسى عام 1983 حين هاجمت القوات الليبيه والسوريه مخيمات نهر بالبارد والبداوي شمال لبنان .

حينها تم القاء القبض على عدد من القوات الليبيه الغازيه المشاركه بالعدوان وقالوا انذاك انهم يقوموا بقصف مستعمرات صهيونيه اسرائيليه هكذا قالوا لهم واليوم البحريه الليبيه تقصف وتقتل وتغرق اكثر من ثلاثمائة فلسطين بدون ان يحتج لديها احد .

دبلوماسية منظمة التحرير الفلسطيبنينه لاتتيح لها ان تحتاج وتعترض وتقدم شكاوي فهي تتعامل بمنطق بعسلك يانحله معكل الدول العربيه وتتجرع الاهانه والقتل والغدر والخيانه ولانستطيع ان نحتج بكلمه خوفا من فقدان هذه العلاقات وحفاظا على الجاليه الفلسطينيه التي تعيش في ليبيا وغيرها من الدول العربيه .

هؤلاء الفلسطينيين الذين خرجوا من سوريا باتجاه أي شاطىء مقابل لها مش مهم اين ترسوا فيهم السفينه المهم ان يهربوا من جحيم الحرب الاهليه السوريه والنجاه فيهم وباطفالهم ودفعوا كل مالديهم من اموال من اجل ان يغادروا باتجاه أي بلد المهم ان يعيشوا هم واطفالهم وكل مايمتلكوا من اجل مستقبل مشرق .

لا احد يتابع او يعرف ماذا يحدث مع هؤلاء المهاجرين الا حين تغرق السفينه ويموت هؤلاء وسط الامواج العاتيه ويغرقوا ويخرجهم البحر جثث على شاطر البحر ليعلن عن وفاتهم وجنسياتهم اكيد متمسكين بورقة الطابوا تعت البيت الذي يمتلكونه في فلسطين او مفتاح العوده او صور لجدهم الشهيد الذي استشهد طوال حروب فلسطين .

منظمة التحرير الفلسطينيه الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني تتحمل المسئوليه الاولى لغرق هؤلاء النازحين هم واطفالهم ونسائهم ورجالهم وهم من لايتابعوا حركة هؤلاء في الموانىء الليبيه ويجب ان يعرفوا كل سفينه تخرج ويجب ان يراقبوا كل شيء اما ان ننعى كل يوم عدد من هؤلاء الغرقى فهذا لاينبغي ان يستمر .

لا اعرف من يمكن ان يتحمل مثل هذه المسئوليه الكبيره هل السلطه الفلسطينيه وهل التنظيمات الفلسطينيه المتواجده في الاراضي السوريه هل النظام السوري هل المعارضه كلهم جميعا يتحملوا المسئوليه التاريخيه والادبيه ودماء هؤلاء الشهداء الذين غرقوا .

نتمنى ان يتم توجيه لوم واحتجاج للبحريه الليبيه وان يتم تحميلها مسئولية غرق السفينه وفقدان اكثر من 300 فلسطيني جراء اطلاق النار عليها ونتمنى ان يتم الاعلان الحداد على هذه الكارثه الانسانيه وتسليط وسائل الاعلام عليها وتحميل الدول العربيه مسئولية هروب شعبنا الفلسطيني من مخيمات سوريا .

وصدق صديقي الذي قال بيوم من الايام لو ان احدى السفارات الاجنبيه اعلنت عن وجوده هجره اليها من اللاجئين الفلسطينيين لوقفوا كلهم في صف واحد من اجل محاولة الهجره وبنفس اليوم لو اعلن فصيل فلسطيني عن تحرير فلسطين وحاجتهم لمقاتلين للمشاركه فيها لوقف نفس من وقفوا بنفس الصف في الصف المقابل شعبنا يبحث عن الحريه والهدوم والطمانينه .

وقالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا مساء الأحد إن سفينة تقل مئات اللاجئين الفلسطينيين غرقت في عرض البحر الأبيض المتوسط بعد أن أطلق خفر السواحل الليبي النار عليها ما أدى لتعطل محركاتها.

وقال ناجون من حادث انقلاب قارب في مياه البحر المتوسط بين مالطا وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية إن السلطات الليبية أطلقت النار على قاربهم المليء بالمهاجرين في الوقت الذي غادروا فيه ساحل شمال إفريقيا.

وبحسب شهادة أوردتها صحيفة “مالطا توداي”، قتل راكبان بينما كانت سفينة عسكرية ليبية تلاحق المهاجرين بعدما انطلقوا من مدينة زوارة الساحلية. ولم يرد تأكيد رسمي للحادث.

وقال أحد الناجين: “لقد تبعت (السفينة) قاربنا لمدة ست ساعات، وأصر الضباط الذين كانوا على متنها على أن نعود، وعندما رفض ربان القارب بدأوا في إطلاق النار على جزء في القارب اعتقدوا أنه توجد به المحركات”، وأضاف: “عندما لم يفلح ذلك ، أخذوا في إطلاق النار علينا”.

وانطلقت السفينة من ليبيا من شواطئ طرابلس الليبية يوم الجمعة الماضي 11 أكتوبر.

وذكر أنه تم إنقاذ حوالي 70 فلسطينياً موجودين الآن بمالطا ويوجد عدد من المفقودين، فيما كانت السفينة تقل 375 مهاجرًا.