ويبقى الوضع على ما هو عليه في إقليم شرق غزه

0
267

غزه
كتب هشام ساق الله – منذ اشهر والوضع التنظيمي في اقليم شرق غزه لحركة فتح متوقف عن العمل فمع تغيير مكتب التبعئه والتنظيم واضافة من تم اقصائهم من قبل القياده السابقه لحركة فتح تمحور اعضاء لجنة الاقليم المكلفين الى مجموعتين كل واحد عدد 11 عضو ومنذ ذلك التاريخ يدعو امين سر الاقليم الى اجتماع ولا يحضر الجانب الاخر من المعادله علما بان الاقليم اكثر من يتعرض ابنائه للاعتقال والاستدعاء في كل قطاع غزه .

هذا الوضع السيء الذي يعيشه انشط اقاليم قطاع غزه على الاطلاق منذ عودة السلطه الفلسطينيه بدون ان تقوم الهيئه القياديه العليا بحسم الامر ورضيت لابعاد عشائريه بان يبقى الوضع على ماهو عليه لاعتبارات كثيره وهي انهم لايريدوا ان يزعلوا اصدقاء لهم بهذه القرارات .

تطور الامر حين حاول احد اعضاء لجنة الاقليم الاعتداء على زميله في اجتماع تنظيمي رسمي حال الزملاء بينهما من حدوث الضرب وتم تشكيل لجنة تحقيق من اثنين من اعضاء الهيئه القياديه العليا بحضور ومشاركة محامي التنظيم الرسمي ومنذ اسابيع انهت اللجنه لقاءاتها لاستجلاء الحقيقه وحتى الان لم يتم حسم القضيه ولا اتخاذ قرار بما يجري .

اقليم شرق غزه مثله مثل باقي الاقاليم فقد تم خلق مشكله في كل اقليم كما عملت بريطانيا العظمى ازمات بالدول التي انسحبت منها فاقليم شرق غزه اقليم نشيط جدا كان يؤدي ادوار اجتماعيه وتنظيميه وجماهيريه ولازال الجانبين كل منهم يحاول استقطاب المناطق والشعب بشكل مناطقي وعشائري لكي يستقوي كل جانب على الاخر .

اجتمعوا اجتماعات عديده ولم يتم الاتفاق على توزيع اللجان في داخل لجنة الاقليم مما اضطر الهيئه القياديه الى توزيع المهام بينهم حسبما ترتاي وقامت بتوزيع التكليفات باللجان عليهم وكل واحد منهم يعمل على هواه ومايريد والاقليم منقسم بين الجهتين ويتم استقطاب اعضاء لجان المناطق بين الجهتين .

كل هذا واكثر بكثير تعرفه الهيئة القياديه العليا لحركة فتح عن الجانبين وكل منهم يقوم بكتابة تقاريره ويوصل موقفه وحتى الان لم يتم حسم الامر ولم يتم اتخاذ أي قرار وكانهم خائفين من اتخاذ قرار نابع من ضعف الهيئه القياديه العليا وعدم رغبتها بحسم القضايا العالقه .

الذي دفعني الى كتابة هذا المقال رغم تحفظي عن الكتابه بهذا الموضوع منذ البدايه ام احد المناضلين الاعزاء علي قد توفيت وكان ابناء الحركه يعولوا على الاقليم في ان يقوموا بمساعدة ابناءها في العزاء وكانوا يضعوا امل على هذا الامر ولكن للاختلاف بين الجانبين في داخل لجنة الاقليم لم يتم حتى زيارة بيت العزاء الا بشكل شخصي من ابناء الحركه الذين تربطهم علاقه في ابناء المرحومه .

هناك من هم اساتذه بالتخريب واسهل عمل هو القيام بالهدم فاقليم شرق غزه منذ تاسيسه حتى هذا اليوم كان من الاقاليم الاكثر نشاطا بين كل اقاليم قطاع غزه وكان من اكثر الاقاليم تميزا ومناطقه من المناطق النشيطه جدا الا انه الان يعاني بين تجاذبات الجهتين وكانهم اقليمين داخل اقليم واحد .

اقليم شرق غزه اقليم لم تجري به أي انتخابات للجنة الاقليم ويتم تكليف اعضاءه تكليف رغم انه تمت اجراء انتخابات في مناطق الاقليم الخمسه عام 1998 في نادي التفاح وجرت انتخابات لمناطق الشجاعيه والزيتون وثلاث مناطق بالدرج ولم تستكمل باقي الانتخابات لقرار في حينه من منسق اللجنه التنظيميه بوقف الانتخابات .

انا اقول بانه على الهيئه القياديه اتخاذ قرارات حاسمه في هذا الاقليم وانصاف من له حق والقيام باعدة الاعتبار للحركة في هذا الاقليم وعدم هدم ماتم بنائه خلال سنوات خوفا من اتخاذ قرارات .

لمن لايعرف ان اقليم شرق غزه منطقة جغرافيه مترامية الاطراف تضم احياء مدينة غزه القديمه حي الزيتون المترامي الاطراف والكبير والذي يصل الى منطقة جحر الديك وحي الشجاعيه وحي الدرج والتفاح والصبره الكثيفة السكان .